معلوماتك

بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان .. هل هذه العبارة صحيحة؟

هل من الصحيح أنه بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان أم أنها عبارة خاطئة، سنجيب عليكم إجابة لعلها تكون مفيدة وتحصل من خلالها على ما ترغب، كما سنوضح تاريخ المدينة وقصة بنائها والتخطيط الذي تم حتى يتم ذلك البناء،حيث أن المواضيع التي تتعلق بالدول وفتحها والشخص الذي قام بافتتاحها، ولذلك نقدم لكم هذا الموضوع.

بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان .. هل هذه العبارة صحيحة؟

نعم، إن عقبة بن نافع هو الذي قام ببناء مدينة القيروان، حيث انطلق لبنائها بجيشه الإسلامي وكان يقودهم، ونجح في افتتاح العديد من المناطق الأخرى وكانت من بينها هذه المدينة حتى تكون معسكرًا له وهي الخط المسؤول عن الدفاع في المناطق الإسلامية.

ما هو السبب وراء بناء عقبة بن نافع القيروان؟

لم يقم عقبة ببناء المدينة هباءً بل أنه هناك بعض الأسباب التي أدت لبناءه مدينة القيروان، وأبرز الأسباب هي أن تكون قاعدة حربية تنطلق من خلالها الدعوة الإسلامية وحتى تكون مكان ثابت يأوي الجنود.

التخطيط وراء بناء عقبة بن نافع القيروان

  • قبل أن يتم بناء مدينة القيروان تم البدء في وضع خطة حتى يتم البناء، حيث أنه لم تكن هذه المرة الأولى التي تم بنائها فيها، حيث بناها معاوية بن حديج سابقًا.
  • ولكن عقبة بن نافع وجد أن موقعها غير مناسب، فقرر أن يبني مدينة جديدة بنفس الاسم، وبدأ في وضع الخطة لبنائها وفقًا لنمطًا إسلاميًا.
  • حيث أن الأساس الذي بنى عقبة المدينة عليه هي أن يكون المسجد الجامع مع دار الإمارة مختصين في إمامة المدينة وألا ينفصلا أبدًا.
  • كما أنه لابد وأن يقع كل من إمارة المدينة والمسجد الجامع بجوار بعضهما البعض في داخل المدينة وقلبها.
  • حيث أن الشارع الرئيسي “السماط الأعظم” يوجد بينهما، وكان هناك فراغ واضحًا بينهما وضعهما الشجاع عقبة وهو عبارة عن دائرة كبيرة.
  • تم تقسيم الأرض إلى مخطط خاص بالقبائل، وحتى يظل الشارع الرئيسي في كل الاتجاهات، وصولًا إلى نهاية المدينة.
  • قام البربر بالقدوم إلى مدينة القيروان من أفريقيا وبدئوا يسكنوا حولها، وأسلم عدد كبير منهم وتكلموا اللغة العربية بعد تعلمّهم للقرآن الكريم.

ما السبب وراء إنشاء القيروان في منطقة بعيدة عن البحر؟

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء مدينة القيروان هي أن تكون مستقرًا يلجأ إليه المسلمون في تلك الفترة، ولكن كونها بعيدة عن البحر هي حتى تكون قريبة من الناس ويسهل الدعوة إلى دين الإسلام ونشره بسهولة من قبّل الفقهاء وكبار المسلمين.

مَن هو عُقبة بن نافع ونسبه وأسرته؟

يُعتبر عقبة بن نافع هو أحد القادة العسكريين وأبرزهم خاصة قادة الفتح الإسلامي القادمين من المغرب خلال الخلافة الراشدة وصولًا إلى الخلافة الأموية، وكان واليًا إفريقيًا في سنة 55هـ لأول مرة والمرة الثانية كانت في عام 63هـ عندما كان معاوية بن سفيان هو الحاكم يليه ابنه يزيد بن معاوية.

اهم المعلومات عن نسب عقبة بن نافع:

  • اسمه كاملًا هو “عقْبة بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن فهر بن عدنان”، وبالنسبة إلى نسب أمه فكان هناك رأيين وهما أن محمد بن سعد البغدادي رجّح بأن أمه تنتمي إلى قبيلة لخم، وقال ابن الأثير الجزري بأن أمه سلمى بنت حرملة -أم سيدنا عمرو بن العاص- “رضي الله عنه.
  • وكانت هناك العديد من المصادر التي اتفقت على أن هناك صلة ورابط بينه وبين الصحابي الجليل عمرو بن العاص، حيث أن البعض قال بأنه أخوه من الأم، والبعض الآخر قال بأنه ابن أخي العاص بن وائل السهمي.
  • أما بالنسبة إلى أبيه، فهو نافع بن عبد القيس، وهو مَن قام بنخس السيدة زينب “رضي الله عنها” مع هيار بن الأسود في طريقها إلى المدينة المنورة.
  • وخلال فتح مكة المكرمة أو قبيله توفي أبوه، وكان ولد عقبة قبل الفتح قبل السنة الثامنة من الهجرة، ولكن ابن عذاري قال بأنه ولد قبل وفاة الرسول بسنة واحدة فقط أي في العاشرة من الهجرة.
  • وهناك بقية لنسل عقبة في دول مصر وإفريقية والشام، فهو كان من نسل حبيب بن أبي عبيدة الفهري وبعض قادة الدول وولاتها، وكان في إفريقية نسبه لعبد الرحمن بن حبيب بن عقبة بن نافع، وولده يوسف بن عبد الرحمن الفهري.

عقبة في عهد رسول الإسلام:

  • حيث أن عقبة وُلد في بني فهر بن مالك التابعة لقبيلة قريش داخل مكة المكرمة، وأنه ولد في عهد رسول الله “صل الله عليه وسلم”، ولكنه ليس من صحابة الرسول لأنه لم يصحبه ولا لمرة واحدة، أي أنه لم يره ولم يجلس معه.
  • أثبت بعض العلماء بأنه لم ينل شرف صحبة رسولنا الكريم “مُحمد” ولكنه ولد مسلمًا في زمن الرسول وصحابته الكرام.
  • وهو من الأشخاص الذين شهدوا مصر من الصحابة ولكنه لا يعرف حديثًا لرسول الله، حيث أنه مَن يدرك الرسول بعقله وسنه فهو ليس صحابيًا.

قصة استشهاد البطل المسلم عقبة بن نافع:

كانت هناك الكثير من الأهداف التي نجح عقبة في تحقيقها من خلال حركة الفتح الإسلامي في الشمال الإفريقي، حيث أنه أخضع قبائل البربر وهزمها هزيمة عظيمة، ثم انطلق إلى بلاد المغرب ونجح بفرسه أن يقتحم المحيط، بعد ذلك قرر أن يعود إلى القيروان، وعند وصوله إلى طنجة طلب من الصحابة ممن معه أن يتفرّقوا وأن يأتوا إلى المدينة القيروان أفواجًا.

واتجه هو مع 300 من أصحابه المسلمين إلى مدينة “تهوذة”، وعندما علم بقدومهم الروم ورأوه مع قلة قليلة من أصحابه ظنوا أنه فريسة سهلة المنال، وقاموا بإغلاق باب الصحن وسبّوه وشتموه خلال دعوته لهم بالهداية واعتناق دين الإسلام، وفي ذلك الوقت ظهر “كسيلة” وهو أحد الكفار الذين يتسمون بالغدر والحقد والحسن، استغل أن مع عقبة قلة قليلة من الجنود فاتحد مع الروم على أن يغدروا بعقبة.

قام كسيلة بإرسال البربر الوثنيين، وبدأ يعد العتاد ويجمع الجموع حتى يهجم على عقبة والعدد الصغير من الجنود ممَن معه، وكل هه التداعيات كانت تحت اسم “معركة ممس”، وحينها قام عقبة بفك وثاقة وتحدث مع الذين يحاولون هزيمته واغتياله، وأخبرهم بأن الشهادة هي أقصى ما يتمناه، ودخل المعركة ببسالة وحد سيوفه وبدأ يقاتل البربر حتى استشهد في المعركة وكل مَن معه في تهوذة وذلك كان في السنة الثالثة والستين من الهجرة.

سيدي عقبة في دولة الجزائر (معلومات)

كان الشهيد الشجاع عقبة بن نافع هو أفضل الأمثلة على المسلم التقي والخلوق والشجاع، كما أنه كان يتمتع بعقلٍ عسكريًا وحزمًا واستراتيجية فذّة، وأيضًا كانت لديه القدرة الكبيرة في أن يقود الجنود بإيمان قوي وتوكل على الله “سبحانه وتعالى” مهما كان عدد الجنود وصعوبة المعركة، ولذلك كان رجلًا موثوقًا ومحبوبًا بين أهله وذويه وكل مَن عرفَه.

كان يُعرف بأنه مستجاب الدعوة وقلبه سليم ومظفر الراية، حيث أنه في كل المعارك التي خاضها وقادها لم يُهزم أبدًا، وكانت المعركة الوحيدة الخاسرة هي التي لاقى حتفه واستشهد فيها، حيث أن تكتيكات القتال التي كان يعتمدها كانت المباغتة ويقيم الحاميات ويستخدم سلاح الاستطلاع ويأمن خطوط المواصلات.

فهو استطاع أن يحقق نجاحات عظيمة وإنجازات عسكرية ظاهرة وأبهرت التاريخ الذي لازالنا نتغنى به حتى الآن، وكان ينجز المهمة التي يخرج من أجلها في أقل وقت ممكن نظرًا لحبكته العسكرية ودراسته الجيدة لها، وبعد أن استشهد فترك أثرًا كبيرًا في البربر وتم تلقيبه منذ ذلك الحين بـ “سيدي عقبة”.

هل عقبة بن نافع هو صحابي من الصحابة؟

لا، لم يكن سيدي عقبة بن نافع هو أحد الصحابة، فهو اسمه عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري، وولد قبل سنة واحدة من هجرة رسول الله “صل الله عليه وسلم” من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ولكنه لم يكن صحابيًا فهو فقط ولد في عهد الرسول ولكنه لم يكن يراه ولا يجالسه في المجالس، ولكن يقول البعض طالما أنه ولد في تلك الفترة فهو صحابيّ بالمولد.

مَن الذي تولى قيادة الجيش الإسلامي بعد وفاة عقبة بن نافع؟

بعد استشهاد الشجاع عقبة تولى بعده قيادة الجيش الإسلامي القائد “حسّان بن النعمان”، وبدأ يقود جيوشنا الإسلامية ونجح في أن يطرد الروم من شمال إفريقيًا واستكمل ما كان باقيًا في عهد عقبة، وفي عهده أصبحت النفوذ الإسلامية أكبر قوة وأكثر عظمة.

ما الذي تعرفه عن مدينة القيروان؟

كانت مدينة القيروان الجديدة التي أنشأها عقبة بن نافع هي عاصمة الدولة الإسلامية، وهذا ما أكد بأن عقبة هو صحابي المولد لأنه ولد في زمن رسولنا الحبيب محمد “صل الله عليه وسلم”، وتأسست المدينة في الستة “670” ميلادية.

والقيروان إداريًا تتبع ولاية القيروان، وتبعد عن سطح البحر ارتفاعًا قدره “68” مترًا، وعدد السكان الذين يعيشون فيها حوالي 186 ألف و653نسمة، وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2014م، وتسميتها تعود إلى اللغة الفارسية حيث أن كلمة كارون تعني بها “القافلة” ولها معنى آخر وهو “الرتل العسكري”.

من أبرز أعلام المدينة هو ابن شرف والإمام سحنون وأسد بن الفرات والمعز بن باديس الصناهجي وبعض الأعلام المسلمين الآخرين، ومع الوقت بدأ يتم تجديد مساكنها بشكل كامل، ولكن الأساسيات والمبادئ التي بُنيت المدينة عليها لا تزال على عهدها السابق وخاصة الآثار.

أشهر المعالم الموجودة في مدينة القيروان

هناك الكثير من المعالم التي تتميز بها مدينة القيروان والتي كانت من أبرز المقومات التي تم جعلها عاصمة الدولة الإسلامية آنذاك، ومن أبرز معالمها كل مما يلي:

  • تتميز بأنها مدينة قديمة جدًا، والمساكن الموجودة فيها تجاور بعضها البعض ويتم تقسيمها إلى مجموعة من الأحياء.
  • المدن المتجاورة فيها تُفصل من خلال شوارع قديمة ومتعرّجة وضيقة جدًا، والضواحي تم تصميمها بحيث تصبح مستقيمة وطابعها ريفي.
  • نظرًا لأنها مدينة قديمة جدًا وتعتبر من الآثار، فتمت إحاطتها بأسوار ممتدة لما يزيد عن ثلاثة كيلو مترًا والأسوار تضم أبوابها.
  • وأبواب المدينة هي باب الجلادين وهو بابها الرئيسي في السوق، يأتي بعده من ناحية الأهمية “باب تونس”.
  • الباب الثالث من ناحية لأهمية هو باب الجديد ويقع أمامه جامع الزيتونة، وبعده باب الخوخة الذي يجاور مسجد عقبة بن نافع وباب للا ريحانة.
  • من أهم معالم المدينة هو جامع عقبة بن نافع، فهو أكبر المساجد الموجودة هناك، والذي يعتبر بمثابة تحفة من التحف المعمارية التابعة لدلول الإسلامية.
  • مسجد ابن خيرون والذي يُعرف أيضًا بـ “مسجد الأبواب الثلاثة”، وهو من أقدم المساجد التي تم بنائها من خلال النحت الإسلامي ويعتبر أقدم مساجد مدينة القيروان.
  • ومن أهم معالمها أسواق القيروان، فهناك الكثير من الأسواق الموجودة في القيروان وأكثرها أصالة وعراقة، وخاصة سوق الزربية أو “سوق المدينة”، كما أن هناك سوق الجرابة و سوق العطارين والبلاغيجية والخضراوين.
  • أحواض الأغالبة وهي فسقيات الأغالبة، حيث أنها من أجمل التصميمات التي تم تصميمها في تلك الفترة وترجع إلى القرن التاسع.
  • بئر بَر وطة، وهو عبارة عن بئر به ماء يروي العطس، ويرجع إلى القرن الثامن ميلادية، و مركز البئر هو وسط مدينة القيروان.

ما الأهمية التي تمثلها مدينة القيروان قديمًا وحديثًا؟

في الماضي كانت أهمية مدينة القيروان تكمن في أنها الدفاع الأول خلال تلك الفترة لكل الأماكن الإسلامية والتي تبدأ منها الدعوة إلى الدين الإسلامي، وتم إنشاء المعسكرات للجيوش الإسلامية لتكون حصنًا ودرعًا لهم، حيث أن موقع المدينة استراتيجي ومناسب للدفاع والدعوة، ولا تزال حتى الوقت الحالي من المناطق الهامة للغزو الإسلامي الموجودة في المغرب العربي كما أنها كانت عاصمة الثقافة الإسلامية لعدة سنوات تبلغ خمسة قرون تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى