معلوماتك

تشترك الحموض والقواعد بأن جميعها ( الإجابة النموذجية )

جاء سؤال: تشترك الحموض والقواعد بأن جميعها.. تحت بند أكمل بالإجابة الصحيحة في اختبار مادة العلوم لطلاب الصف الثاني متوسط – خلال الفصل الدراسي الأول، ونظرًا لاهتمامنا بالطلاب ومستواهم التعليمي وتوفير كل الإجابات التي يرغبوا في معرفتها لزيادة المعرفة أو إذا جاء السؤال في اختبار للسنوات القادمة.

تشترك الحموض والقواعد بأن جميعها ( الإجابة النموذجية ) :

الإجابة النموذجية حول سؤال: تشترك الحموض والقواعد بأن جميعها هي كما يلي: تشترك الحموض والقواعد بأن جميعها من المواد الكاوية و المواصلين للطاقة الكهربائية و طعهم ذات مذاق مر.

هناك بعض الخصائص التي تشترك فيها القواعد مع الأحماض بخصوص أنها كاوية وموصلة للكهرباء، حيث أن من خصائصهما المشتركة كل مما يلي:

  • طعم كل من الأحماض والقواعد مُر، ولا يسمح للإنسان أن يتذوقها أو حتى يحاول.
  • تنحل كل منهما في الماء، وتعطي أيونات، حيث أن الحمض يعطي أيون سالب والحمض يعطي أيون موجب.
  • موصل جيد للتيار الكهرباء نظرًا لانحلالها في الماء وإعطائها أيونات موجبة وسالبة.
  • كل من الأحماض والقواعد مواد كاوية.
  • قوتهما تقدم بحساب ثابت التأين الحمضي.
  • القاعدة القوية ترافق حمض ضعيف.
  • بينما الحمض القوي يصاحبه قاعدة ضعيفة.
  • العلاقة عكسية بينهما حيث أنه كلما زادت قوة القاعدة ضعفت القاعدة والعكس صحيح.
  • بما أنهما ينحلان في الماء، فكلاهما يتم اعتبارهما إلكتروليت.
  • والإلكتروليت يقوم بنقل التيار الكهرباء، ولذلك فهما موصلان جيدان للكهرباء.

هل القواعد موصلة للكهرباء؟

الإجابة نعم تتميز القواعد بانها من موصلات الطاقة الكهربائية، نأتي  فهي تتميز بعدة خصائص تتمثل في الآتي: من أبرز ما يستخدمه الناس من محاليل الأمونيا في الأرضيات وتنظيف النوافذ. تختلف المحاليل القاعدية في الخصائص عن تلك الحمضية، والأمونيا هو قاعدة. وتعتبر القاعدة هي مادة تستقبل أيون الهيدروجين الموجب. عند ذوبانها في الماء تتكون أيونات الهيدروسيد. وأيضًا عند ذوبانها في الماء تنجذب جزيئات الماء إلى ذرات الهيدروجين الموجبة. أيونات الهيدروكسيد OH-. معظم القواعد تقوم بإطلاق أيونات الهيدروكسيد عند ذوبانها في الماء. هيدروكسيد الصوديوم يمكننا تصنيفه “قاعدة” وصيغته NaOH. تنفصل أيونات الصوديوم عن أيونات الهيدروكسيد عند ذوبانها في الماء.

هل الاحماض موصلة للكهرباء؟

نعم بالتاكيد انها تقوم بتوصيل الكهرباء الحمض أما بالنسبة إلى الخصائص التي تتميز بها الأحماض فهي كالآتي: ما هو السبب الذي يؤدي إلى جعل الحمضيات مثل البرتقال طعمها لاذع؟ توجد الأحماض داخل العديد من الأطعمة، ولكن عامل آخر هو الذي يؤثر في طعمها. والأحماض هي عبارة عن مواد تنحل داخل الماء لتعطي أيونات الهيدروجين الموجبة. أيون الهيدروجين الموجب يتحد مع جزيء الماء لينتج أيون الهيدرونيوم. وأيون الهيدرونيوم صيغته +H³O وشحنته موجبة.

ما هو الفرق بين الاحماض و والقواعد؟

الاحماض تتميز بانها طعمها لاذع. كما أنها تتميز بوجود أحماض داخل الطعام. عند تذوّق أي شيء في المختبرات عليك أن تكون حذرًا. بعض من الأحماض أو الكثير منها من الممكن أن يسبب حرقًا داخل أنسجة الجسم. هي مواد كاوية يمكنها أن تتسبب في إلحاق الضرر بالجلد وتآكل الأقمشة. تعتبر الأحماض موصلات جيدة للحرارة. أيونات الهيدرونيوم تقوم بنقل الشحنات الكهربائية. يمكننا استخدام العديد من الأحماض في البطاريات. تتفاعل الأحماض مع أنواع عديدة من الفلزات لينتج غاز الهيدروجين.

أما بالنسبة الي القواعد طعمها مُر وذات مملس ناعم تتميز القواعد بأنها كاوية كما الأحماض وتتسبب في حدوث حروق وأضرار. لا يجب أن تلمس المادة القاعدية لتتعرف عليها ما إذا كانت قاعدية أم لا. القاعدية تحتوي على أيونات وبالتالي فهي موصل جيد للكهرباء. أما القاعدة فهي أقل نشاطًا من الحمض عند تفاعلها مع الفلزات.

أقرأ أيضاً… أي التغيرات التالية تغير كيميائي؟.. تعرف علي ( الإجابة الصحيحة )

ما هو مفهوم pH المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية

  • عند ذوبان الحمض في الماء تنتج أيونات الهيدرونيوم نتيجة إطلاقها لأيون الهيدروجين الموجب.
  • تستقبل القواعد أيون الهيدروجين الموجب لتقوم بإنتاج أيونات الهيدروكسيد السالبة عند الذوبان.
  • مقياس الحموضة pH يعبر عن تركيز أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيد.
  • عند تفاعل التعادل يقوم الحمض بالتفاعل مع القاعدة لينتج ملح وماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى