معلوماتك

تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع .. هل هذه عبارة صحيحة؟

وضح صحة أو خطأ عبارة: تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع.. فالله ،سبحانه وتعالى، خلق الكون في أحسن تصوير، لم ينقص أو يزيد بشيء، بل كله خُلف بمقدار محدد وهذا إن دلّ على شئ فإنه يدل على عظمة إلهنا الواحد الأحد، وسنناقش موضوع من أهم المواضيع في مجال العلوم والطبيعة.

تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع .. هل هذه عبارة صحيحة؟

الإجابة صحيحة بالفعل، حيث أن غلاف الكرة الأرضية الصخري من جزء من الستار العلوي وكذلك من القشرة الأرضية، فهذا الغلاف يليه طبقة صخور من لنوع المنصهر، وهذه الصخور تُعرف باسم “الغلاف المائع”، ويتكون من ستارًا سفليًا والمتبقي من العلوي، فهذا الغلاف الصلب يضم مجموعة من الألواح الضخمة والتي تُسمى “الصفائح” وتلي الغلاف.

وتم إطلاق اسم “الصدع” على هذا الجزء أي المنطقة التي تفصل الصفيحة عن الأخرى، وهذه الصفائح تطفو على سطح الغلاف المائع، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المنصهرة أو ما يطلق علها “الماجما”، وهو عبارة عن سطح لزج جدًا يساعدها في الانزلاق، وعندما تندفع الصهارة بين الصفيحتين فتنزلقا بعيدًا عن إحداهما الأخر وتشغل منطقة الصدع.

ما هي الأغلفة التي تتكون منها الكرة الأرضية؟

تتكون الكرة الأرضية من مجموعة من الأغلفة ومن بينها كل مما يلي:

غلاف صخري: يُعد هذا الغلاف هو غطاء صلب يحيط بالكرة الأرضية، ويتكون من بعض الطبقات السميكة وكلها عبارة عن صخور، وهذا ما يُعرف بـ “القشرة الأرضية”، وهذا النوع هو عبارة عن طبقة صلبة ولكنها هشه، سمكها يبلغ 100 كيلو مترًا من مستوى سطح الأرض وصولًا إلى العمق. ينقسم إلى نوعين بالنسبة إلى نوع القشرة، فهو غلاف صخري مرتبط بالقشرة المحيطية بينما الآخر مرتبط بالقشرة القارية، وهي تلك التي تتكون من معادن وصخور ورواسب، فالمحيطية تتضمن قشرة المافيك وهي تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الماغنسيوم والحديد، بينما تلك القارية فهي تضم مجموعة صخور بأنواع مختلفة منها رسوبية ومتحولة وكذلك نارية.

غلاف مائي: ويُعرف هذا النوع بأنه هو كل الأشكال التي يكون عليها الماء في الأماكن المائية الموجودة على الكرة الأرضية كما في البحار والمحيطات والأنهار وكذلك مياه القطبين المتجمدة وعند خطوط الاستواء، حيث أن نسبة الماء الموجودة بالنسبة لمساحة الكرة الأرضية كلها فإنها تبلغ 78% ، وحجمه يبلغ حوالي “296 مليون” مللي مكعب، فهو يشغل من جزء الكرة الأرضية الشمالي حوالي 60.7% ومن الجزء الجنوي “80%”.

غلاف حيوي: أما النوع الثالث فيتكون من كل المخلوقات الحية التي خلقها الله -عز وجل- وأوجدها على سطح الكرة الأرضية، فهذه الكائنات تتفاعل مع بعضها البعض في البيئة التي تعيش فيها ليتكون نظامًا بيئيًا طبيعيًا، وهذا الغلاف يمتد من قيعان البحار والمحيطات لمسافات تبلغ “13” كيلو مترًا، بينما يصل إلى أقصى ارتفاع قدره 11 كيلو مترًا، وهو يتكون من مجموعة من الكائنات الحية المختلفة منها الإنسان وكذلك النباتات والحيوانات وأي كائنات أخرى دقيقة، بالإضافة إلى تلك الكائنات الغير حية كما في الأغلفة والصخور.

غلاف جوي: وآخر الأنواع هو الغلاف الجوي، وهو عبارة عن طبقة تتكون من غازات مختلطة محيطة بالكرة الأرضية، ومن أبرزها النيتروجين الذي يتواجد بنسبة 78% بينما الأكسجين نسبته 21% ومجموعة غازات متنوعة منها الأرجون والهيليون وثاني أكسيد الكربون وكذلك نيون نسبته 1%، إذ أن حوالب 98% من كتلته تتواجد على بعد حوالي 30 كيلو مترًا من سطح الكرة الأرضية، ويتكون من مجموعة طبقات منها التروبوسفير، الستراتوسفير، الميزوسفير، الثيرموسفير والطبقة الأخيرة هي الغلاف الخارجي.

ما الأهمية التي تمثلها الأغلفة للكرة الأرضية؟

وهناك بالطبع أهمية تتمثل في تلك الأغلفة التي تحيط بالكرة الأرضية، وهذه الأهمية تكمن في الآتي:

  • تساعد في حدوث تنوعًا بيولوجيًا وتكوين طبيعي للمناظر الموجودة على سطح الكرة الأرضية.
  • تساهم في تكوين تربة خصبة تنتج من اختلاط صخورها المتآكلة.
  • بسبب التفاعلات الناتجة عن تلك الأغلفة الصخرية مع مختلف الأغلفة الأخرى فينتج عنها اختلاف في درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية.
  • كما أنها تساعهم في الحفاظ على ضبط درجات الحرارة وتصبح منتظمة.
  • إن المسطحات المائية الموجودة هي إحدى الوسائل المهمة للتنقل من مكان لآخر في العالم.
  • تحمي الكرة الأرضية من خطر أي إشعاعات ضارة وخطيرة مثل الأشعة فوق البنفسجية.
  • إن الأغلفة الهوائية هي الوسط المناسب الذي تنتقل الأمواج الصوتية من خلاله.
  • تحمي الكرة الأرضية من أن تقوم باكتساب كمية كبيرة من أشعة الشمس وحرارتها.
  • فالأغلفة الحيوية هي المنطقة التي أغلب التغيرات الفيزيائية والكيميائية تحدث فيها.
  • الغازات يتم تبادلها بين الغلافين الجوي والحيوي، فالنباتات تستهلك كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون لتطلق الأكسجين حتى تكمل عملية البناء الضوئي.
  • بينما الحيوان والإنسان فتكون نسبة استهلاكه من الأكسجين كبيرة جدًا ليستخدمه في التنفس الخلوي وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون.

مم تتكون كرتنا الأرضية؟

وتتكون الكرة الأرضية من العديد من المكونات وأبرزها كل مما يلي:

قشرة الكرة الأرضية: وهي عبارة عن طبقة أرضية رقيقة جدًا سمكها قد يكون 8 كيلو متر تحت المحيطات الموجود في الكرة الأرضية، وتشغل حوالي “32” كيلو متر من تحت القارات. هناك نوعين من الصخور التي تتكون منها القشرة وهما الجرانيت والبازلت، فالجرانيت دجات حرارته تختلف في جزئه العلوي عن السفلي. بينما صخور البازلت فكثافتها تتفوق على كثافة الجرانيت، كما أن درجات الحرارة في الجزء العلوي للقشرة فيها تختلف عن السفلي بحوالي “870” درجة مئوية. فالقشرة الأرضية تتكون من مجموعة طبقات تُعرف باسم “الصفائح”، بينما الستار يضم مواد كثافتها أكبر من القشرة الأرضية. القشرة الأرضية وطبقات الأرض العلوية تتشكل من صخور صلبة تُعرف بالغلاف الصخري، يليه في الجزء السفلي غلافًا مائعًا.

ستار الكرة الأرضية: إن من طبقات الكرة الأرضية التي تعتبر هي الأكبر من حيث الحجم هو “الستار”، حيث أن سمكه يبلغ حوالي “1800” ميلًا. يضم الستار العديد من الصخور الكبيرة، ومن خلاله تتدفق الصخور سبب الاختلاف الواضح في درجات الحرارة من الأسفل حتى الأعلى وهكذا.

لب خارجي للكرة الأرضية: إن اللب الخارجي للأرض يضم مجموعة كبيرة من المعادن، والتي حرارتها ترتفع بشكل كبير وتتراوح بين 4 آلاف حتى 9 آلاف درجة فهرنهايت. وهذا الارتفاع في الحرارة يؤدي إلى جعل المعادن سائلة، واللب الخارجي أساسًا يقع تحت القشرة لأرضية بمسافة قدرها 1800 ميلًا. سمك اللب لخارجي يبلغ 1400 ميلًا، ومن أبرز المعادن التي تدخل في تركيبته هي معدني الحديد والنيكل.

لب داخلي للكرة الأرضية: أما اللب الداخلي ففيه المعادن تكون تحت ضغط شديد وحرارة مرتفعة جدًا، وهذا يؤدي إلى صعوبة الحركة على الأرض. المسافة بين القشرة الأرضية واللب الداخلي تبلغ 4 آلاف ميلًا، وسمكها يبلغ 800 ميلًا، أما الضغط الذي تتعرض له يصل إلى “45000000 ” رطلًا لك بوصة مربعة، وهو يساوي حوالي ثلاثة ملايين ضعف ضغط الهواء فوق مستوى سطح البحر.

ما هي الأنواع التي تتضمنها القشرة الأرضية؟

ويوجد نوعين من القشرة الأرضية وهما قشرة قارية وأخرى محيطية، وكلًا من النوعين يختلفان بشكل واضح في السمك والتكوين، حيث تظهر الاختلافات فيم يلي:

  • توزيع كل نوع من النوعين يتوافق مع قشرة الأرض بشكل واضح مع تقسمها إلى قارات ومحيطات، وذلك بالرغم من الأرفف القارية التي تغمرها كميات كبيرة من المياه تقع تحت القشرة القارية.
  • القشرة القارية تتواجد بها قشرة موجودة على نطاق كبير من الجرانيت، وكثافتها تبلغ “2.7” جرامًا لكل سنتيمتر مكعبًا، وهي خفيفة قليلًا عن القشرة المحيطية.
  • بالنسبة للقشرة المحيطية البازلتية، فهي غنية بكل من الجرانيت والحديد والماغنسيوم من حيث الكتوين، وكثافتها تتراوح بين 2.9 حتى 3 جرامًا لكل سنتميترًا مكعبًا.
  • سمك القشرة القارية في الأغلب يكون حوالي 25 ميل أي ما يعادل 40 كيلو مترًا، وهي أكثر كثافة من القشرة المحيطية فهي أرق منها حيث أن سمكها يبلغ 4 ميلًا.

اشرح مفهوم الصفائح الأرضية

إن غلاف الكرة الأرضية الخارج ينقسم إلى مجموعة من الصفائح التي تنزلق على الوشاح، وهي عبرة عن طبقة داخلية صخرية متواجدة فوق لب الأرض الداخلي والخارجي، وهذه الصفائح تعمل بمثابة قشرة صلبة بالنسبة إلى غطاء الأرض، وهذه الطبقة تُعرف بالطبقة الخارجية للغلاف الصخري، وسمكها يصل إلى 100 كيلو مترًا، وتضم كل من الغلاف الصخري والمنطقة الخارجية للوشاح.

ويقع أسفل ذلك الغلاف غلافًا موريًا، وهو أكثر مرونة أو أنه يتميز بأنه مرنًا نوعًا ما، وسمح بأن يتحرك الغلاف الصخري من خلاله، ويساعد في معرفة الطريقة التي تتحرك بها، فغلاف الأرض الصخري يضم كل من الوشاح العلوي والقشرة، ويتكون من مجموعة من الصفائح التكتونية التي تتميز بحركتها البطيئة والتي تصبح أبطأ مع مرور الوقت، وتمثل هذه الصفائح غلافًا خارجيًا للأرض.

وتتكون من ثلاثة أنواع حدود تكتونية، منها الحدود المتقاربة والمتباعدة والتحويل، حيث أن الأولى تتحرك الصفائح بداخل بعضها البعض، والثانية تتحرك بشكل متباعد ومنفصل، أما النوع الثلاث ففيه تتحرك الصفائح من الجوانب بالنسبة لبعضها البعض.

وهذه الألواح تتسبب في اصطدام بعضها البعض من خلال السلاسل الجبلية، وكانت مجتمعة في آسيا والهند قبل 55 مليون عامًا بسبب حركة الألواح وذلك تسبب في تكوين جبال الهيمالايا، و الصفائح التكتونية هي التي تمثل نظرية التعامل مع التفاعلات التي تحدث في غلاف الأرض الخارجي، وذلك أدى إلى حدوث ثورة في اأرض عن طريق فهم العمليات داخل البراكين والزلازل والجبال.

كم عدد الصفائح الأرضية؟ (اشرح كل صفيحة)

وهذه الصفائح الأرضية يبلغ عددها عشر صفائح، وسنقوم بتقديم كل نوع مع شرح آليته وتكوينه من خلال السطور التالية:

صفيحة أميركا الشمالية: هي إحدى الصفائح التكتونية التي تشغل الكثير من مساحة أميركا الشمالية من كوبا وباهاما وجرينلاند وبعض من سريلانكا والأزور وأيسلاندا. وتمتد الصفيحة ناحية الشرق وصولًا إلى منتصف الأطلنطي وصولًا إلى غرب المنطقة، إلى شرق سيبيريا “جبال شرسكي”. وهذه الصفيحة تضم نوعي القشرة المحيطية و القارية، كما أنها تتضمن نطاق كتلة الأرض القارية الداخلي يسمى “المجن”. وأطراف المجن تتواجد بها شظايا من المواد القشرية التي هي “التضاريس الأرضية” التي تلتحم به لما يحدث من تحركات تكتونية. ويظن علماء الأرض بأن هناك أجزاء كبيرة جدًا من غرب القارة الأميركية الشمالية في جبال روكي تتكون من تضاريس أرضية.

صفيحة أميركا الجنوبية: تُعتبر صفيحة أميركا الجنوبية هي إحدى الصفائح التكتونية تضم قارة أميركا الجنوبية و أكبر المناطق في قاع المحيط لأطلسي الموجود في الناحية الشرقية. والجزء الشرقي من الصفيحة هي الحدود المختلف من الصفيحة الأفريقية التي تُشكل اناحية الجنوبية من النتوء الموجودة في منتصف الأطلسي. الجزء الجنوبي عبارة عن الحدود المتصلة بصفيحة قطب الكرة الجنوبية بالإضافة إلى صفيحة كوشا، أما المنطقة الجنوبية فهي عبارة عن لحدود التي تتقارب مع صفيحة نازكا. ونأتي إلى الجزء الشمالي فهو إحدى الحدود التي ترتبط مع صفيحة الكاريبي وقشرة محيطة من صفيحة القارة الأميركية الشمالية. عند مفرق شيلي الثلاثي فيشبه جزيرة تريس مونتيس وتاتيا تتواجد بعض النتوء المحيطية وهي “ارتفاع شيلي” ينخفض تحت الصفيحة الأولى.

الصفيحة الأفريقية: أما الصفيحة الأفريقية فهي صفيحة تكتونية رئيسية، تقع عند خط الزوال وخط الاستواء، وتضم أغلب المناطق في القارة الأفريقية والقشرة المحيطية الموجودة بين النتوءات المحيطة والقارة. بين حوالي “60 مليون” عاما وعشر سنوات أخرى، بدأت تلك الصفيحة الصومالية تنفلق من صفائح أفريقيها من هذا النوع. عندما كانت القارة الأفريقية تضم قشرة واحدة من كل من والصفيحتين الصومالية والأفريقية، فكانت الصفائح العربية جزء من القارة. عندما وُجد الإنسان الحديث انفصلت الصفيحة العربية عن أفريقيا، فهناك الكثير من الكتابات والدلالات التي توضح بأن اسم الصفيحة الأفريقية كان قديمًا “الصفيحة النوبية”.

الصفيحة الهندية الأسترالية: تُعتبر الصفيحة الهندية الأسترالية هي إحدى الصفائح التكتونية الكبيرة التي تضم كل من المحيط والقارة الأسترالية. وتمتد هذه الصفيحة ناحية الشمال، وتضم شبه القارة الهندية وما يحيط بها من مياه، وتشكلت من خلال اندماج كل من الصفيحتين الأسترالية والهندية منذ حوالي “43 مليون” سنة. ومن خلال الدراسات الحديثة فيما يخص زلزال آتشيه الذي حدث عام 2012م، فإن هذه الصفيحة انفصلت إلى صفحيتين وفقًا للضغوط التي حدثت آنذاك. نتج عن ذلك تصادم الصفيحة مع صفيحة أوراسية من خلال جبال الهيمالايا، وأستراليا تتحرك شمالًا بنسبة 5.6 سنتيمتر خلال السنة وجانبها الغربي يتحرك بمعدل 3.7 سنتيمتر.

صفيحة المحيط الهادي: وهذه الصفيحة هي أحد الأنواع التكتونية التي تقع في قاع المحيط الهادئ، ومساحتها تصل إلى “103 مليون” مترًا مربعًا. وهذا يجعلها هي أكبر الصفائح التكتونية من الناحية الشمالية الشرقية وتتباعد إلى صفيحة إكسبلورر والصفيحة خوان دي فوكا وكذلك جوردا. وتشكل حيد إكسبلورر وحيد جوان دي فوكا وكذلك حيد جوردا، وفي المنتصف من الناحية الشرقية هناك حد ناقل بداية من الصفيحة الأميركية الشمالية.

صفيحة القارة القطبيّة الجنوبيّة: نأتي إلى الصفائح القارية القطبية الجنوبية، فهي صفيحة جليدية تشغل القارة القطبية الجنوبية كلها بشكل كامل. وهي أحد الغطاءين الجليديين الموجودين عند قطبي الكرة الشمالي والجنوبي، وهي الكتلة الجليدية الأكبر حجمًا في تلك المنطقة. تشغل هذه الصفيحة نسبة تصل إلى 98% من إجمالي مساحة القارة أي تبلغ مساحتها حوالي “14 مليون” كيلو مترًا مربعًا. تضم “26.5 مليون” كيلو مترًا مربعًا وهذا يساوي نسبة حوالي 60% من إجمالي المياه العذبة الموجودة على سطح الكرة الأرضية. وهذا المقدار يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 58 مترًا، والناحية الشرقية تتواجد في الصفيحة الجليدية الموجودة على سطح اليابسة. وأخيرًا الجزء الغربي منها يصل إلى عمق يبلغ حوالي “2.5” كيلو متر من مستوى سطح الأرض.

صفيحة أوراسيا: تضم هذه الصفيحة أكبر جزء ومناطق من دولة أوراسيا، ولكن لا تشتمل على شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وشرق سيبيريا. تضم هذه الصفيحة القشرة المحيطية الممتدة غربًا وصولًا إلى حيد منتصف المحيط الأطلسي ومن الشمال حيد جاكل. الحدود الجنوبية لهذه الصفيحة الأفريقية والعربية وبين الصفائح الهندية الأسترالية عند الجزء الجنوبي الشرقي. حدود المنطقة الغربية فتمتد من حد الصفيحة الأميركية الشمالية وهي في الناحية الشمالية، وتصل إلى حيد وسط محيط أطلسي انتهاءً بآيسلاندا. ثورة بركان الدفيل الذي يقع في جزيرة هيماي الآيسلاندية وقعت في سنة 1973م، بينما في عام 1783م حدث ثوران بركان لاكي. وفي سنة 2010م حدث ثوران بركان ايافيالايوكس وذلك نتج من تحرك الصفيحتين الأوراسية والأميركية الشمالية بسبب قوى حدودية منفصلة بين تلك الصفائح التكتونية. تكونت مجموعة من جبال الهيمالايا والهضاب مثل هضبة “التبت” كانت نتيجة للاصطدام الذي حدث بين الصفيحتين الأوراسية والهندية.

الصفيحة الهنديّة: الصفيحة التاسعة هي صفيحة الهند أو الصفيحة الهندية، وهي إحدى الصفائح التكتونية التي كانت أحد أجزاء قارة غندوانا القديمة، ولكن في فترة ما أصبحت منفصلة عنها. اندمجت مرة أخرى مع صفيحة أسترالية، والآن تشغل جزء كبير من الصفيحة الهندية الأسترالية العيظمة، وتضم جنوب آسيا (شبه قارة الهند).

صفيحة المحيط الهادي: الصفيحة العاشرة والأخيرة هي “المحيط الهادي”، وتقع في قاع المحيط، مساحتها تبلغ حوالي “103 مليون” مترًا مربعًا. وهي من أكبر الصفائح التكتونية، جانبها الشمالي الشرقي يشكل حدًا منفصلًا من صفائح الإكسبلورر وخوان دي فوكا وجوردا. تتشكل كل هذه الصفائح على التوالي لتنتج حيد إكسبلورر وحيد جوردا وخوان دي فوكا، وفي منتصف المنطقة الشرقية هناك حد ناقل مع صفائح أميركا الشمالية. الناحية الجنوبية الشرقية تضم حدًا تباعديًا من صفائح نازكا حتى يتشكل أعراف شرق المحيط الهادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى