معلوماتك

الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية … ( الإجابة النموذجية ) بالتفصيل

حدد الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية، هو من ضمن أهم الأسئلة التي يتم تداولها بين المستخدمين، حيث أن هناك الكثير منّا الذي قد يظن بأنهما نفس الشيء، ولكنهما مصطلحين مختلفين تمامًا وهناك الكثير من الفروق التي توضح الاختلاف والتي سنوضحها بالتفصيل من خلال مفهوم كل منهما بشكل منفصل.

الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية… الإجابة النموذجية بالتفصيل هي :

يوضح الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية عن طريق شرح تعريف كل من الشبكتين، حيث علي الشكل التالي :

ما هو مفهوم الإنترنت Internet

يُعد الإنترنت هو نظام عالمي خاص بالتواصل من أي مكان حول العالم، ومن خلاله أصبح بمقدور العالم أن يكون عبارة عن قرية صغيرة جدًا، حيث يسمح بنقل البيانات من خلاله بوسائل متعددة وفي غصون ثواني، ويربط بين مجالات الحياة المختلفة سواء كانت مجالات عامة أو خاصة، وتشرف على ذلك هيئة الإنترنت IANA للأرقام المخصصة.

ما هو مفهوم الشبكة العنكبوتية World Wide Web

هي شبكة شهيرة نعرفها جميعًا ونستخدمها يوميًا في تصفح الإنترنت واختصارها هو WWW، وهي عبارة عن جزء فرعي من شبكة الإنترنت الشاملة، ومن خلال الشبكة العنكبوتية يمكنك أن تصل إلى العديد من الصفحات من خلال متصفح الإنترنت وليكن Google Chorome أو Opera أو Mozilla Firefox، وتم تأسيسها سنة 1991م من قبّل

كيف يعمل الإنترنت وما هي مكوناته :

بعد أن تعرفنا علي الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية، الان يمكنا معرفة ماذا يتكون الـInternet حيث انه  ينقسم الي قسمين هامين وهما الخادم والمستخدم، حيث أن كل منهما يعتمد على الآخر في آلية العمل أو يكملا بعضهما البعض، وتتمثل طريقة عمل الإنترنت فيما يلي:

الخادم Server “المزود”

تم تخزين معلومات الإنترنت الموجودة بداخلها، والتي من خلاله يتثنى للمستخدم أن يسترجع تلك المعلومات أو البيانات في أي وقت من خلال الجوال أو جهاز الحاسوب.

المستخدم User :

وهو الشص المستفيد من الإنترنت، والذي يخدم حاجته سواء في الدراسة أو العمل أو التصفح الترفيهي.

في أي المجالات يتم استخدام الإنترنت Internet :

هناك العديد من المجالات التي يتم استخدام الإنترنت فيها، إذا ما كانت كل مجالات الحياة، فهو أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا، ومن بين تلك المجالات كل مما يلي:

  • مجال التعليم والمعرفة، حيث أن الإنترنت متوفر عليه شبكة معلوماتية ضخمة في أي مجال تبحث عنه والذي يساعدك في دراستك وفي الأبحاث العلمية، ويمكنك أن تتعلم اللغات المختلفة عن طريقه أيضًا.
  • يتم استخدامه في مجالات العمل المختلفة، حيث يتم تصميم لكل شركة من الشركات قاعدة بيانات عبر الإنترنت، والتي يتم فيها تشكيل الشركة بشكل كامل وتضم كل الموظفين العاملين فيها كما أن كل شركة تقوم بعمل موقع خاص بها تعرض منتجاتها ونبذة تعريفية عنها وما إذا كانت هناك فرص توظيفية.
  • الجزء الترفيهي على الإنترنت هي أن كل مستخدم يمكنه أن يقوم بتحميل الألعاب التي يحبها أو مشاهدة المسلسلات والأفلام وأي فيديو ترفيهي، فكلها متوفرة على الإنترنت في أماكن متنوعة منها وبجميع اللغات.
  • وأكثر ما نستخدمه في الوقت الراهن والذي جعله بتلك الأهمية المشهودة هي مواقع التواصل الاجتماعي، والتي هي عبارة عن سلاح ذو حدين وكل مستخدم يستخدمها بالطريقة التي تناسبه، فوفر الإنترنت خدمات الاتصال من خلال المكالمات المرئية لأي مكان حول العالم.

ما هي آلية عمل الشبكة العنكبوتية World Wide Web :

  • أول خطوة في استخدام شبكة الـ world wide web هي كتابة عنوان الـURL في شريط عنوان المتصفح، وينقسم العنوان إلى البروتوكول وهو “https://” ثم اسم الموقع يليه “.com” والضغط على “بحث”، ثم يبدأ البرنامج في قراءة الموقع، وفي حالة أنه صحيح يدخلك مباشرة عليه لتبدأ في تصفحك.
  • ثاني آلية هي خدمة الـDNS وهي نظام أسماء النطاقات، والذي عن طريقه يتم نقل المتصفح بحثًا عن الخادم، ولكن بشرط أن يكون جهازك متصلًا بالإنترنت.
  • الخطوة الثالثة هي إرسال طلب بروتوكول الـhttp، حيث أنه أشهر بروتوكولات مستخدمة للربط بين الـUser والويب، وهناك بروتوكولات أخرى وهي “TCP / IP”.
  • بعد ذلك يتم إرسال الملفات من قبّل الخادم على هيئة أجزاء صغيرة، ويوافق الخادم على الطلبات المقدمة ويتم جمع البيانات وعرضها بالصورة المطلوبة أمام المستخدم.

ما السبب وراء تسمية الإنترنت بالشبكة العنكبوتية وماذا يقصد بذلك :

أحيانًا يتم تسمية الإنترنت بالشبكة العنكبوتية، فكما نعرف فالشبكة هي جزء من الإنترنت كله، وتسمى بذلك نظرًا لأنها من الداخل تتصل ببعضها البعض ويتم توصيل كل طرف من أطرافها معًا حتى تدخل في حسابات مرتبطة بها، ومن الداخل تكون متداخلة ومترابطة فيما يشبه العنكبوت،

حدد أنواع شبكات الإنترنت وفقًا للتوزيع الجغرافي

تنقسم شبكات الإنترنت إلى عدة أنواع، ويتم توزيعها وفقًا لتوزيعها الإلكتروني إلى كل مما يلي:

“PAN” – الشبكة الشخصية

  • هي أصغر شبكات الإنترنت وهي اختصارًا لـ “Personal Area Network”، تتكون هذه الشبكة من مودم لاسلكي وتتم إدارتها من خلال شخص أو مؤسسة واحدة.
  • كما أن به طابعة أو جوال أو جهاز حاسوب أو أي نوع من أنواع الأجهزة الأخرى، وعلى الأغلب تكون متواجدة في المسكان والشركات الصغيرة.

“LAN” – الشبكة المحلية

  • هذه الشبكة اختصارًا لـ Local Area Network، هي عبارة عن عدد من الأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض من خلال مسافات قصيرة لا تتجاوز المبنى أو عدة مباني.
  • من خلالها تتم مشاركة المعلومات ونقلها بسهولة، كما أنه تتم المشاركة عبر برامج معدلة بصورة سريعة، ذلك لأن عدد الأجهزة المرتبطة بها محدودة.

“WAN” – الشبكة الواسعة

  • Wide Area Network، هي الشبكة التي ترتبط بين المناطق الكبيرة، فهي تربط بين الدول أو المدن من خلال اتصال سريع.
  • وهي الشبكة التي يتم فيها اتصال مجموعة شبكات LAN ببعضها البعض، من خلال الأقمار الصناعية وموجات الراديو.

“MAN” – الشبكة المدينية

  • هي شبكة مدينية اختصارًا لجملة Metropolitan Area Netwrok، وتشغل مساحة كبيرة قد تتجاوز تلك التي تشغلها شبكة الـLAN وأقل من الـWAN.
  • تم تصميمها وفقًا لاحتياجات العملاء من اتصال الإنترنت السريع، وأبرز الأمثلة عليها هي شبكات الإنترنت للهواتف والإنترنت المنزلي على خطوط الـDSL.

“VPN” – الشبكة الافتراضية الخاصة

  • الشبكة Virtual Private Network، هي عبارة عن اتصال مشفر ينتقل من الجهاز إلى الشبكة عن طريق الإنترنت.
  • وخدمة الاتصال المشفر هي الخدمة التي من خلالها نضمن إرسال واستلام البيانات بشكل آمن، ويحمي من التصنت على حركات المور.
  • من خلاله يتم السماح للمستخدم أن يعمل أون لاين عبر الإنترنت، ويتم استخدامها بشكل واسع في مجال الشركات والأعمال.

“SAN” – شبكة التخزين

  • هي شبكة سريعة الاستجابة، وتتعلق بعدد من الأجهزة المشتركة مع بعضها البعض بمجموعة من الخوادم.
  • لا يتم الاعتماد على شبكات LAN أو WAN في هذا النوع، ويتم نقل الموارد بعيدًا عنها من خلال وضعها في الشبكات الأعلى في الأداء و الاستجابة.

ما هي الأنواع أخرى من شبكات الإنترنت

وبالطبع هناك شبكات أخرى تندرج تحت أنواع شبكات الإنترنت، و من بينها كل ممن الأنواع التالية:

1. شبكة خطية أو ما يعرف بـ Linear network

وهي الشبكة المسؤولة عن ربط جهازين أو أكثر مرتبطين مع بعضهما بخط واحد، و يتم تركيبها بسهولة تامة، ولكن عندما يحدث أي مشكلة في الخط في أي ناحية من نواحية تتأثر جميع الأجهزة وتتعطل.

2. شبكة نجمية أو ما يعرف بـ  Star network :

تتميز هذه الشبكة بوجود وحدة للتحكم، وتختلف عن الشبكة الخطية في أنه عندما يحدث خلل في جزء ما منها لا تتأثر باقي النواحي والأجهزة، ومن أبرز مميزاتها أنه يتم الحصول على أي خلل بسهولة ويتم تصليحه وصيانته، ومن الممكن أن يتم تقليصها أو توسيعها بحسب الحاجة.

3. شبكة لاسلكية أو ما يعرف بـ  Wireless network :

هي نوع حديث جدًا من شبكات الإنترنت، حيث يتم الاتصال بالإنترنت بدون أي أسلاك توصلنا بالمصدر، وهي شبكة الـWIFI الشهيرة، حيث أنها تتيح لك إمكانية التواصل بالإنترنت من أي مكان حول العالم طالما أنك قريب منه وبدون ارتباطك بكابل، ولا نستغنى عنها حاليًا حيث سهلت علينا العمل من خارج المنزل أو مقر الشركة، ومتوفرة في المطاعم والكافيهات والمستشفيات والمدارس أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى