معلوماتك

ما الطريقه التي تنتقل بها الحراره في الفراغ .. تعرف علي الإجابة الصحيحة

نعرض لكم إجابة تفصيلية ونموذجية حول سؤال: ما الطريقه التي تنتقل بها الحراره في الفراغ.. حيث الحرارة تنتقل من مكان إلى آخر بسهولة بأكثر من طريقة، وقد تكون هناك طرقًا تحتاج إلى وسيط تنتقل الطاقة من خلاله وطرق لا تحتاج، وفيما يلي سنوضحك لكم الطريقة الأكثر فعالية في نقلها خلال الأوساط المختلفة.

ما الطريقه التي تنتقل بها الحراره في الفراغ الإجابة الصحيحة هي :

إن الطريقة التي تنتقل الحرارة في الفراغ من خلالها هي طريقةالإشعاع الحراري، حيث أنه بدون الإشعاع لن تتمكن الطاقة الشمسية الحرارية أن تصل إلى الكرة الأرضية، وما يتميز به الإشعار الحراري هو أنه لا يستلزم وسطا ماديا لينتل من خلاله.

اذكر أبرز الطرق التي تنتقل عن طريقها الحرارة

هناك العديد من الطرق التي ينتقل من خلالها الحرارة في الأوساط المتعددة، وأبرز هذه الطرق كل مما يلي:

في البداية: انتقال الحرارة بالحمل الحراري

أما انتقال الحرارة بالحمل الحراري هي أن الطاقة الداخلية للجسم تنتقل من وإلى الجسم من خلال حركته الفيزيائية التي تنتج ن طري المائع الذي يحيط به بانتقال طاقة داخلية في كتلته، وبالرغم من أنها تبدأ أولًا من خلال توصيل الجسم بالسائل، إلا أن الجزء الأكبر منها ينتقل نتيجة لانتقال وحركة هذا المائع.

وطريقة الحمل الحراري لنقل الحرارة في الأوساط قد تكون تلقائية أو حرة ، فهي تنتج من خلال تكوين الخلايا الخاصة بالحمل بإنشائها من خلال دفع المائع ناحية الجسم أو العكس أي من خلال دفع الجسم نفسه من خلال المائع.

ثانياً: انتقال الحرارة بالتوصيل

إن انتقال الحرارة بالتوصيل هي من أهم الطرق والعمليات التي تساعد في نقل الطاقة بطريقة مباشرة من مادة إلى أخرى، وذلك عن طريق الاتصال والارتباط بين الجسيمات، وهي الطريقة التي تساعد في توزيع الطاقة الحرارية وانتقالها خلال الذرات الموجودة في المادة الواحدة.

وهي من أكثر الطرق فعالية في التوصيل داخل جسيمات المواد الصلبة، وأحيانًا من الممكن أن تحدث في المواد السائلة ولكنها مستحيلة الحدوث في المواد الغازية، وأبرز الأمثلة على انتقالها في السوائل هي تسخين ملعقة معدنية ووضعها على وعاء به ماء ساخن فستجد أن الحرارة انتقلت إلى الملعقة.

أخيرا: انتقال الحرارة بالإشعاع

انتقال الحرارة من خلال الإشعاع الحراري هي أساسًا الموضوع الذي يدور حوله المقال، وهي الخاصية التي تساعد في انتقال الحرارة في الفراغ، ويتم ذلك عن طريق وجود روابط بين مصادر الحرارة والأجسام التي تنتقل إليها وخلالها، فالحرارة تنتقل بعكس طرق الحمل، وتحتاج إلى وجود مادة تنتقل من خلالها، ومن أبرز الأمثلة عليها هي انتقال الحرارة للإنسان من الشمس بدون أن يحتاج إلى لمسها بشكل مباشر.

ويُعد الإشعاع هو أحد أبرز أشكال الطاقة التي تنتقل في الأوساط، ويتكون من خلال موجات كهرومغناطيسية تنتقل بسرعة تساوي سرعة الضوء، وفي انتقالها لا تحتاج إلى أوساط بين الأجسام أو تبادل بين الكتل حتى تنتقل.

اذكر أبرز الفروق بين المادة الموصلة والمادة العازلة

قد تكون هناك مواد موصلة للكهرباء ومواد عازلة لا يمكنها التوصيل، وهناك فروق جليّة بين المادتين وتتمثل هذه الفروق في توضيح مفهوم كلًا من المادتين حيث:

“اول فرق: المواد الموصلة للكهرباء وهي التي :

تساعد في الوصول من مادة إلى أخرى خلال الأجسام، وأبرز المواد الموصلة للكهرباء هي القصدير والذهب والفضة والحديد والعديد من المواد الأخرى.

من أفضل المواد الموصلة للكهرباء الاتي

هناك مجموعة من المواد التي تعتبر من الموصلات وتتميز بالعديد من المميزات التي تختلف فيها عن بعضها البعض، وأبرزها:

أولا: الذهب gold :

يعتبر الذهب من أقوى الموصلات، حيث أنه يدوم لفترة طويلة ولا يختلف في حجمه أو لونه بأي عامل كالهواء مثلًا.

ثانيا: عنصرين الفضة أو النحاس:

يحتوي عنصري الفضة والنحاس على الكثير من الذرات التي توّصل الكهرباء، ولذلك يتم استخدام في عمل الأقمار الصناعية واللوحات والدوائر، حيث أننا نقوم باستخدام أسلاك من النحاس في تغليف المغناطيس الكهربائي.

ثالثًا: الألومنيوم Aluminium

أما الألومنيوم فيتم استخدامه كثيرًا في حياتنا وخاصة في صناعة المواد والأدوات المنزلية وله استخدامات عظيمة في الكابلات الكهربائية.

رابعاً: الحديد Iron:

الحديد هو من أقوى الواد الموصلة، فهو عنصر غير مرن ويتآكل بسهولة بفعل الطبيعة المحيطة من الماء والهواء، ولذلك نستخدمه بشكل طفيف الحياة.

اما بالنسبة للمواد العازلة للكهرباء فهي التي

لا تسمح بمرور التيار الكهربائي خلال المواد والأجسام، وأبرز الأمثلة عليها:

  • البلاستيك / الخشب / النايلون/ الزجاج / الورق.

ومن أبرز الخصائص التي تتميز بها المواد العازلة كل مما يلي:

  • تتميز بأنها تنتج مقاومة قدرها 1 أوم وبالتالي لن تتمكن من توصيل الجسم بالإلكترونات.
  • كما أنها تتحمل ضغطًا عاليًا ووزن كبير.
  • لها العديد من الأنواع كالعوازل المسمارية وعوازل التعليق.
  • لا تسمح بتدفق التيار الكهربائي داخل جسم الإنسان.
  • كما أنها لا تسمح المواد العازلة في مرور جهد عالي للكهرباء.

وتستخدم المواد العازلة في العديد من الاستخدامات التي يتم تطبيقها في لوحات الدوائر الكهربائية والأسلاك، ومن أبرز استخداماتها ما يلي:

  • تستخدم في المواد التي تعمل على تقليل التكلفة الكهربائية.
  • بالإضافة إلى أنها تستخدم في الحماية من الصدمات الكهربائية.

وهناك نوع ثالث من المواد وهو المواد شبه الموصلة، وهي عبارة عن مواد لها قدرة على التوصيل والعزل في وقت واحد، فقدتها على التوصيل متوسطة ومنها الجرمانيوم الذي يحتوي على “32” إلكترون والسيليكون المستخدم في الترانزستور وكذلك مادة القصدير.

ما الأهمية التي تمثلها الحرارة في حياتنا اليومية؟

والحرارة لها أهمية عظيمة في حياتنا اليومية، حيث أننا سنقوم بعرض أهم النقاط التي تمثل أهمية الحرارة في الحياة حيث:

  • تستخدم في الأعمال المنزلية، حيث أنها تعمل على تدفئة المنزل في الأيام الباردة خلال فصل الشتاء.
  • من خلالها يمكننا استخدامها في تسخين المياه وتجفيف الملابس بعد غسلها وغمسها في الماء.
  • لها أهمية في نقل الطاقة الحرارية خلال الضغوطات العالية التي تستخدم في تشغيل المحركات الموجودة في السكك الحديدية.
  • تدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة الورق والزجاج ومعالجة بعض المواد الغذائية، وكذلك في صناعة المفارش والمنسوجات.
  • تساعد في إبقاء النباتات على قيد الحياة، فالنبات يحتاج إلى حرارة بالإضافة إلى ماء حتى تكون هناك تربة أو بيئة مناسبة تساعده على النمو.
  • يستخدمها المزارعين في الزراعة فهي هامة للبيوت الزجاجية الخاصة ببعض النباتات حتى تنمو في وقت أسرع من المتوقع.

أهم التطبيقات على طرق انتقال الحرارة في الأوساط

هناك مجموعة تطبيقات توضح آلية انتقال الحرارة داخل الأوساط المختلفة ومن بينها كل مما يلي:

التطبيق الأول: خاصية التبادل الحراري

  • تعتبر خاصية التبادل الحراري هي الخاصية التي تنتقل الحرارة مباشرة بين الأجسام، فهي تنتقل من جسم حرارته أعلى إلى جسم حرارته أقل.
  • حيث أن درجات الحرارة تتساوى وتصبح متزنة، ومثال عليها عندما تضع كوب من الشاي حرارته عالية في وسط حرارته باردة فإن حرارة الشاي تصبح منخفضة حتى تتساوى مع الحرارة المحيطة به.

التطبيق الثاني: نظرية نيوتن للتبريد

  • أما قانون نيوتن للتبريد فهي تنص على أن الأجسام التي تختلف في درجات حرارتها فهي تصل إلى درجة حرارة وسيطة ومشترك بينهم مع الحرارة المحيطة بها.
  • حيث أن التغير في الحرارة وقتها للأجسام الساخنة تصبح أقل، وذلك بالتناسب العكسي من حرارة الوسط المحيط.
  • حيث أنها درجة حرارة الجسم البارد يزداد التغير فهي مع انخفاض درجة حرارة الوسط المحيط بها، ومثال عليها وضع فواكه في الفطائر الساخنة في الثلاجة درجة حرارتها تتغير وفقًا للوسط المحيط بالغرفة.

التطبيق الثالث: ظاهرة الدفيئة

  • ظاهرة الدفيئة تحدث في البيوت الزجاجية الخاصة بالنباتات، حيث أنها تساعد النبات في امتصاص أشعة الشمس للحفاظ عليها دافئة في درجات الحرارة الباردة خصيصًا.
  • حيث أن الزجاج يسمح بمرور الضوء من خلاله، ويمر الضوء من خلال موجات قصية ولكنها في نفس الوقت لا تسمح بخروج الإشعاعات التي تتميز بموجات طويلة وتظل في الداخل.

بذلك نكون انتهينا من موضوعنا اليوم وهو الإجابة علي سوال ما الطريقه التي تنتقل بها الحراره في الفراغ ؟!.. والذي من خلاله قدمنا جميع المعلومات الهامة بشكل توضيحي مع الأمثلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى