معلوماتك

من ابرز ما اضافة الخزاف المسلم… الإجابة الصحيحة ( بالتفصيل )

إن من أبرز ما أضافه الخزاف المسلم…؟ وكان السؤال هكذا لطلاب مدارس المملكة العربية السعودية، حيث أن فن الخزف هو أحد الفنون التي تم اكتشافها في الإسلام وعرفها المسلمون، وبالرغم من أن نشأته كانت قبل الإسلام إلا أنه أُعتمد في العهد الإسلامي وتمت إضافة المزيد من الثقافة له بعد أن توسعت الدولة والتقت الثقافات المتعددة، وسنتعرف معًا على مفهومه وأشهر الخزافين في الإسلام والعالم العربي أجمع.

ما هو الخزف الإسلامي؟

يُعتبر الخزف نفسه هو عبارة عن مواد غير عضوية وليست معدنية أيضًا، وتتميز هذه المواد بأنها هشة وصلبة من الخارج والداخل، ويمكننا أن نخلطها بمواد أخرى لتضيف إليها مظهر جذاب، كتلك الملونة برسومات ونقوش متميزة، والخزف الإسلامي هو نوع من أنواع الخزف ويتم تلوينه بأشكال تعزز الفن الإسلامي وتكسبه الخصائص التي تعود إلى عهد الإسلام الذي يدل على التسامح والسامية، ويتميز بالجاذبية والجمال كغيره من الفنون الأخرى، وكانت هناك تسميات أخرى تطلق عليه وهو “السيراميك”.

من ابرز ما اضافة الخزاف المسلم… الإجابة الصحيحة ( بالتفصيل )

إن أبرز ما أضافه الخزاف الإسلامي هو البريق المعدني أو ما يعرف بـ “Lusterware”، حيث أنه كان من أفضل الابتكارات التي لجأ إليها الخزافون المسلمون في دولة العراق الشقيق، وكان الهدف منها هو أن يتم جعل الإناء الخزفي يلمع وله بريق معدني يشبه اللمعان الموجود في الأواني المعدنية.

ومن خلاله استطاع الناس أن يستغنوا عن الأواني الفضية والذهبية، والاستغناء هنا أساسًا نتج من تحريم ديننا الإسلامي من استخدامه لأنه نوع من أنواع البذخ، وهذا النوع من الفن لم يكن شائعًا جدًا قبل الإسلام، ولكن الزخرفة كانت مقتصرة في البريق المعدني على أي منتجات ثمينة صنعها كبار البلاد.

مَن هم أشهر الخزافين من المسلمين (أبو نصر البصري ، غزال، أبو العز ، الغيبي، الهرمزي ) :

نظرًا للبلدان المتعددة التي كانت تحت جنح الحضارة الإسلامية، فإن الخزف وفنون الفخار هو من أعظم الفنون التي أنتجتها حضارة الإسلام، حيث تعددت فيها التقنيات والوسائل التي كانت معتمدة آنذاك في بداية ظهور الدولة الإسلامية، حيث أنه كانت الزخرفة البارزة هي أبرز ما كان يتم النقش بها هي والزخرفة المذهبة، ومن أشهر الخزافين بيمن المسلمين هم:

  • أبو نصر البصري الذي كانت له العديد من الأعمال التي لا تزال باقية حتى الآن.
  • ومن أبرز الفنانين أيضًا كان غزال التي تمت الكتابة على أعماله.
  • أما أبو العز فكان اسمه مدونًا على أبرز القطع الخزفية التي تم تم اكتشافها في الفسطاط.
  • ومن أشهرهم أيضًا كان كل من الغيبي والهرمزي.

ما هي بعض الابتكارات للخزاف المسلم

كان من أبرز الابتكارات للخزافين المسلمين هو نوع الخزف المينائي، وهو عبارة عن مادة قيمة تعرف باسم “مينا البورسلين” وتم اكتشافها كأداة من أدواة المطبخ في القرن التاسع عشر، وبسبب الطلاء الخاص بالسطح بدون أي صدأ، فإنه يكون على قدر كبير من النظافة ويسهل تنظيفه، وكان ذلك مع بداية تحقيق التطور والإنجازات التكنولوجية التي من خلالها  دمج عنصري الحديد والزجاج مع بعضهما البعض.

فالخزف المينائي هو من أفضل أنواع الفنون، فهو ليس فنًا عاديًا بل أنه من أكثر الفنون التي برع فيها المسلمون، وكان أكث ما يفتخر به المسلم بسبب براعته في هذا المجال، حيث أنه كان فاخرًا جدًا، والنقوش المنقوشة عليه مميزة وبارزة بشكل جذاب، حيث أن لونها المذهب أو الفضي يكسبها لونًا جذابًا، والطلاء المطلي به له خصائص مميزة تمنحه بريقًا ولمعانًا.

وتعد مينا البورسلين هي من المواد القديمة جدًا، حيث أن أول قطعة تم اكتشافها من هذه المادة كانت في ميسينا مدفونة هناك، ويرجع عمرها غلى حوالي 3500 سنة، واشتهر استخدامها في مختلف الثقافات والفنون وذلك الحرف اليدوية، وكان من أول ما استخدمه كان كارل بيتر فابرجيه، حيث استخدمها في تزيين البيض الشهير له، وصنعها من مواد قيّمة في الفترة بين عامي 1885م و 1917م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى