معلوماتك

تتواجد الغازات المكونه للنجوم في حياتنا في بعض المواد الاجابة بالتفصيل هي :

للإجابة على سؤال: تتواجد الغازات المكونه للنجوم في حياتنا في بعض المواد.. فهناك الكثير من الأسئلة العلمية التي تتعلق بالكواكب والنجوم وما يدور في الفضاء، إذ أن النجم يتكون من عدة غازات وتتواجد في الحياة بشكل عام، وسنتعرف معًا على أهم المصطلحات الخاصة بالفضاء الخارجي فيما يلي.

تتواجد الغازات المكونه للنجوم في حياتنا في بعض المواد الاجابة بالتفصيل هي :

إن الغازات التي تتكون منها النجوم تتواجد في حياتنا من خلال بعض المواد وأبرزها بالونات الحفلات والماء، فالبالونات تحتوي على غاز الهيليوم.

ما هو مفهوم النجوم وأهم مصادرها

تعيش النجوم لمليارات السنين عدا النجم الأكبر بينهم، حيث أن النجم كلما كان كبيرًا كلما قصّر عمره، وبمجرد أن تدمج الهيدروجين الموجود داخل النجم، فيؤدي ذلك إلى إيقاف التفاعلات النووية، وبعد أن يتم حرمانه من إطلاق الطاقة التي تدعمه، فعندها يبدأ لُب النجم في الانهيار ويصبح ساخنًا.

فالهيدروجين لا يزال موجود خارج اللب، وبالتالي يظل الهيدروجين مندمجًا في الغلاف المحيط به، ويتم دفع النواة الساخنة بقوة نحو الطبقات الخارجية بالنسبة للنجم، ويحدث لها تمدد وتبريد، ويتم من خلال هذه العملية تحويل النجم إلى ضخم جدًا لونه أحمر.

في الحالات التي يكون فيها النجم ضخم وكبير جدًا، بعدها يصبح اللب الساخن منهارًا وذلك بهدف دعم التفاعلات النووية التي تحدث بشكل غريب وتقوم باستهلاك كميات هائلة من الهيليوم، وبعدها تنتج مجموعة عناصر ثقيلة قد يكون وزنها أثقل من الحديد، وكل ما يحدث فهو عبارة عن مهلة مؤقتة، والحرائق التي تتكون الحرائق النووية داخل النجم ويصبح غير مستقرًا.

وفي الكثير من الأحيان تتلاشى هذه الحرائق وتختفي، وتختلف الآراء نحول النجم وحقيقة أنه ينبض وينهي كل الطبقات الخارجية التي تحيط به داخل شرنقة غبار وغاز، وكل ما ذكرنا يحدث وفقًا لحجم اللب.

أهم المراحل التي تمر بها النجوم أثناء تكوّنها ( النجم الأولي، التتابع الرئيس، العملاق الأحمر، موت النجم ) :

يمر النجم بعدة مراحل قبل التكوّن، وهذه المراحل تتضمن الآتي:

النجم الأولي

  • مرحلة النجم الأولى هي أول المراحل التي يمر النجم بها، وفيها تتراكم مادة السديم نحو مركز النجم بفعل الجاذبة، وبعدها ينشأ النجم.
  • في المراحل التالية يحدث توّلد للضغط الحراري والذي يكون معاكسًا للانقباضات الجاذبية حتى يصل إلى حالة الاتزان الدينامي للنجم.

التتابع الرئيس

  • ومرحلة التتابع الرئيس هي المرحلة التي عندها ترتفع درجة حرارة النجم من الداخل، حيث أن الحرارة ترتفع إلى الحد الذي يبدأ فيه اندماج الهيدروجين وينتج بعدها الهيليوم.
  • خلال هذه المرحلة يكون النجم متزنًا، ويحافظ على اتزانه من أي ضغط جانبي يؤثر عليه داخليًا، فالضغط الحراري يؤثر عليه خارجيًا لفترة زمنية طويلة.
  • فالنجم يقضي الكثير من حياته في مرحلة التتابع، وكلمة زادت كتلته قلت مدة حياته، فالعلاقة بينهما عكسية، وذلك بسبب أنه يستهلك أسر مادة الوقود النووي.

العملاق الأحمر

  • تأتي المرحلة الثالثة وهي العملاق الأحمر، حيث يحدث فيها احتضار للنجم، وفيها ينتهي الوقود النووي داخل ذرة الهيدروجين في قلب النجم خلال مرحلة التتابع الرئيس.
  • يحدث اندماج لذرة الهيدروجين داخل الغلاف الذي يحيط بالنجم، وتقوم الطاقة التي تنتج من الغلاف بالتمدد نحو النجم بشل هائل، وعلى ذلك يصبح أكثر سطوعًا وينتقل إلى مرحلة العملاق.

موت النجم

  • نأتي إلى المرحلة الأخير وهي موت النجم، بعد أن يتطور النجم خلال مرحلة العملاق الأحمر، فهو يتضخم ويكبر ويصبح غلافه سديمي كوكبي.
  • بعد أن يصبح شكله سديم كوكبي كروي، وتقوم المادة القلبية المتبقية بداخله بتكون قزم أبيض يساوي حجم الأرض تقريبًا وقيمة كثافته كبيرة.
  • وكما ذكرنا بخصوص كلما زاد حجم النجم أصبحت احتمالية انتهائه أكبر، فبالتالي تكون احتمالية انتهاء النجم في هذه الحالة كبيرة.
  • وفي هذه المرحلة يسمى النجم بـ “فوق المستعر”، وتتكون المادة المتبقية بالاعتماد على الكتلة والذي قطره يصبح عشرين كيلو متر.
  • بمجرد أن تصبح كثافته أكبر من كثافة القزم الأبيض بحوالي مليون مرة، فيحدث انفجارًا عظيمًا يؤدي إلى إنهاء النجم ويصبح ثقبًا أسودًا.

ما هي الغازات الأساسية التي تتكون منها النجوم :

  • يتكون نجم الشمس من غاز الهيدروجين وهو من المكونات الأساسية له، وأثناء عملية الاندماج النووي فتندمج ذرات الهيدروجين داخل تفاعلات حرارية ذات ضغط عالي.
  • فالتفاعلات تحدث بجانب النواة الموجودة في لب النجم أو بداخل النجم نفسه، وبعدها ينتج غاز الهيليوم، وتخرج طاقة تخترق داخل النجم.
  • يصبح الهيدروجين والهيليوم هما الغازين الرئيسيين واللذان يتكون النجم من خلالها، وبالتالي أي نجم يتكون من هذين الغازين.

من أبرز استخدامات غازي الهيدروجين والهيليوم

كما أوضحنا فإن غازي الهيليوم والهيدروجين هما الغازات التي يتكون منها النجم بشكل أساسي حيث أن نسبتهم الموجودة بداخله تصل إلى 75%، ومن أبرز الاستخدامات التي يقوم بها الغازين على سطح الكرة الأرضية كل مما يلي:

الهيليوم

إن الهيليوم عبارة عن غاز غير مرئي ليس له لون، ويدخل في الكثير من الاستخدامات المتطورة للإنسان البشري وأبرزها:

  • بالونات الحفلات يكون بداخلها غاز الهيليوم.
  • يستخدم في مناطيد الهواء.
  • له العديد من الفوائد الطبية فهو يساعد مرضى الحساسية والربو ومشاكل الرئة.
  • يساعد وصول الأكسجين للرئة بشكل جيد.

الهيدروجين

أما بخصوص استخدامات غاز الهيدروجين، فتتمثل في الآتي:

  • يعتبر الهيدروجين هو الوقود الرئيسي داخل المفاعلات النووية.
  • يستخدم في تصنيع بطارية اللاب توب.

أشهر النجوم الموجودة في السماء هي :

ومن أشهر النجوم الموجودة في سمائنا كل مما يلي:

  • النجم الشمالي “بولاريس”، فهو كان يستخدم في الأزمنة القديمة لمعرفة الطرق بمثابة الأدوات الملاحية.
  • نجم الكلب “سيريوس”، وهو أكثر النجوم سطوعًا وكان يستدل به المصريين القدماء على اقتراب حدوث فيضانات للنيل.
  • بيتا أوريونيس “ريجل” فهو من ألمع النجوم داخل كوكبة أوريون، والمسافة التي تبعده عن الأرض تتراوح بين 700 حتى 900 سنة ضوئية.
  • الثريا ليس نجمًا واحدًا وإنما عبارة عن عدة نجوم تعرف باسم “العنقود النجمي”.
  • فيجا هو النجم الأزرق الساطح، وكان هو أول نجمًا تم تصويره بعد نجم الشمس مباشرة.

ما هو المصدر الذي تحصل منه النجوم على الطاقة؟

إن المصدر الذي تحصل النجوم على الطاقة من خلاله هو “الاندماج النووي”، حيث أن الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة التي يتم تزويد الأرض بها، والنجوم طاقتها أكبر من طاقة الشمس وهي تأتي من الاندماج، فالنجم يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم الموجودين بكثرة داخل النجم، ويتم الضغط داخله حتى تنتج التفاعلات المعروفة بالاندماج النووي.

خلال التفاعل يحدث اتحاد بين نواة ذرتي الهيدروجين لإطلاق ذرة واحدة فقط من الهيليوم، وهذا التفاعل بالرغم من أنه يحتاج إلى طاقة كبيرة إلا أنه بمجرد أن يحدث فيتم إنتاج كميات كبيرة من الطاقة من داخل القلب إلى اللب، وهذه المعادلة هي ما تساعده في حدوث موازنة لسحب الجاذبية، فالطاقة بإمكانها أن تجعل طبقة النجم الخارجية مرتفعة الحرارة مما يجعله ساطعًا.

ما هو العامل الذي يحدد لون النجوم؟

إن ما يؤثر في لون النجم ويحدده هي درجة حرارته، حيث أن ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة هي المؤثر الأقوى في لونه، فهي تجعله يتوهج ويتغير لونه مما تشعره بأنه مشع، حيث أن الارتفاع والتوهج في الحرارة هي تلك الطاقة الحرارية للمعادن، والحرارة هي المسؤولة عن إصدار الطاقة الكهرومغناطيسية التي تؤثر في لونها.

وتعتبر هذه الظاهرة باسم “ظاهرة الشعاع الأسود، وهي السبب الرئيسي التي يتغير من خلالها ألوان النجوم، حيث أنه إذا كانت كميات الضوء المنبعثة مساوية لكميات الأحمر والأزرق، فيخرج النجم باللون الأبيض، حيث أن اللون الأزرق يدل على الحرارة المرتفعة، بينما اللون الأصفر يكون حرارة أقل من الأزرق، أما اللون الأبيض فيشير إلى الحرارة المعتدلة.

وفي نهاية مقال اليوم نكون انتهينا من توضيح إجابة السؤال: تتواجد الغازات المكونه للنجوم في حياتنا في بعض المواد.. ونتمنى أن نكون قدمنا الإجابة بالشكل الذي يفهمه جميع الطلاب بشكل مبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى