معلوماتك

عنوان أي موقع على الشبكة العنكبوتية العالمية يرمز له بالاختصار ( الإجابة الصحيحة ) هي

أكمل: عنوان أي موقع على الشبكة العنكبوتية العالمية يرمز له بالاختصار tcp ip url ftp http .. وسنقوم باستكمال الجملة وتقديم الإجابة الصحيحة على السؤال، وفي هذا الموضوع سنقوم بتقديم مفهوم الشبكة وتاريخ نشأتها وآلية عملها، فهي من أهم أجزاء شبكة الإنترنت.

عنوان أي موقع على الشبكة العنكبوتية العالمية يرمز له بالاختصار ( الإجابة النموذجية ) هي tcp ip url ftp http

الإجابة الصحيحة هي العنوان “URL”.

ما هو تعريف الشبكة العنكبوتية World Wide Web؟

يتم تعريف الشبكة العنكبوتية  أو شبكة المعلومات العالمية بأنها جزء فرعي من الشبكة الكلية الإنترنت وهي “World Wide Web”، تحتوي على مجموعة من الصفحات والمواقع التي نصل إليه من خلال إحدى المتصفحات وهي مواقع الويب، ويمكننا القول بأن الشبكة العنكبوتية وشبكة الإنترنت ليسا نفس المفهوم أو المصطلح، فهو جزء من كل، والشبكة العالمية هي التي من خلالها نتشارك المعلومات، وهي عبارة عن النظام الذي يربط مجموعة من المستندات ببعضها البعض عبر الإنترنت، سواء كانت هذه الملفات صور أو ألعاب أو مرئيات وصوتيات.

ما الذي تتضمنه بنية عنوان الـ URL؟

  • يُعتبر الـURL هو الطريقة التي تساعدك في أن تصل إلى مورد الشبكة الرئيسي وهو “Network Protocol”.
  • من خلاله نحصل على أذونات ما يُعرف بـ”Access authorization” والتي نصل إلى الشبكة من خلالها.
  • الـ Host، هو الجزء المسؤول عن تقديم عناوين وبيانات المواقع وفقًا لأسماء النطاق داخل الإنترنت “IP”.
  • ومن أهم الأقسام التي تتضمن عنوان الـ “IP” هو الـ “Port”.
  • الجزء المسؤول عن تحديد المعلومات وآلية حصول المستخدم على إذن للسماح بالدخول إلى الشبكة وهو “Track”.
  • مقياس المعلمات الداخلية لموردات الشبكة الرئيسية هو الـ “Premeter”.

ما هي آلية عمل شبكة الإنترنت العنكبوتية العالمية

تعمل شبكة الإنترنت العنكبوتية وفقًا لآلية معينة وهي:

  • على المستخدم أن يقوم بإدخال عنوان الـ URL في شريط عنوان المتصفح الذي يستخدمه ومثال عليه:

العنوان /https://github.com يتكون من أجزاء، أولها هو جزء الـ “https” وهو البروتوكول، واسم الموقع أو المجال وهو “github.com”، بعد ذلك الإشارة “/” ويليها المورد.

  • يقوم متصفح الإنترنت بقراءة معلومات العنوان، ثم يبدأ في توزيعها، وفي حالة التأكد من أن المتصفح متصلًا بالإنترنت يتم البدء في البحث حيث:

حتى تجري بحثًا “*DNS” عند بحثك عن العنوان “**IP” بالنسبة للخادم الذي يقوم باستضافة الموقع “www.github.com”، ويتصل الـ DNS بالخادم الجذر، والذي يبحث في العنوان حتى يحصل على “IP” فيما يتعلق بنطاق مستوى أعلى “.com”، ويتم إرسال العنوان مرة أخرى إلى “DNS”، ويتصل الـ DNS بخادم الـ “.com” والذي يطلب منه عنوان الموقع.

  • يتم إرسال مزود الإنترنت العنوان IP إلى الـ Bowser، يقوم المتصفح بأخذ رقم المنفذ عبر عنوان الـ URL، ويتم تعيين “https”، على منفذ 443، بينما على منفذ 80 يتعين “http”.
  • بعد ذلك يقوم النظان بفتح البروتوكول الخاص بالتحكم في إرسال المواقع وهو “TCP Socket”، ويتصل متصفح الإنترنت بالخادم مباشرة من خلال هذه الخطوة.
  • متصفح الويب http يتم إرساله إلى الخادم ومن ثم يتم البحث عن صفحة الـ HTML للموقع الذي توجد به وهو المثال “www.github.com”.
  • يأتي هنا دور الخادم في أن يبحث عن صفحة الـHTML، وعندما يجدها يرسلها مباشرة للمتصفح، وعندما لا يجدها يرسل رسالة تتضمن “HTTP 404” ومعناها بأنه لم يستطع العور عليها.
  • يستعرض متصفح الويب كل مكونات الصفحة “HTML” التي حصل عليها، ويقوم بمسحها بشكل شامل من ملفات الجافا سكربت وكذلك الـ CSS.
  • يبدأ المتصفح في تحميل كل مكونات صفحة الـ HTLM وعندما ينتهي التحميل نغلق الصفحة ويقطع الاتصال.

أهم التعليمات التي يمكنك استخدامها مع الشبكة العنكبوتية مع النصائح :

هناك بعض التعليمات والنصائح التي علينا إعلامكم بها خلال استخدام الشبكة حتى يكون الاستخدام جيد وتفاديًا لأي أخطاء أو أعطال، ومن بينها كل مما يلي:

  • عليك بتحديث المتصفح باستمرار من خلال خاصية Update، وذلك حتى تحصل على إصدارات جديدة بما تضمنه من تحديثات ومن خصائص جديدة تم تعديلها أو إضافتها في المتصفح، وحتى تحصل على الامتيازات الموجودة في الإصدار الجديد، كما أنه يتم تصميمه بشكل مختلف مع كل تحديث جديد وبسرعات أعلى.
  • يساعدك متصفح الويب في أن تستخدم المميزات الجديدة به من إشارات مرجعية تتواجد بين الأجهزة، حيث أنه يتم عمل حسابات تساعد في الحد من استخدام محركات البحث، كما تعمل على الربط بين الجوالات وأجهزة الكمبيوتر والإشارات المرجعية، وهي مرنة إذ أنه يمكن فتحها من أي جهاز وأي مكان.
  • من الأفضل أن تقوم بتفعيل خاصية عدم التتبع في المتصفح، حيث أنها تحمي الخصوصية والموقع من الاختراق، إذ أنك إن لم تفعلها فستكون هناك احتمالية من المطالبة بجمع البيانات وتتبعها، وتقليل التتبع يتم مسح الذاكرة التخزينية المؤقتة، واحرص على مسح الملفات الخاصة بتعريف الارتباط المرفوض.
  • احرص على استخدام شبكة الـ VPN، فهي التي تساعد في حفظ الخصوصية للبيانات، ومن خلالها تتشفر المعلومات قبل أن يتم إرسالها إلى الشبكة العنكبوتية.
  • وضع Password لكل متصفح من المتصفحات وكذلك لكل حساب لك على المواقع المتعددة، حيث أن استخدام كلمة مرور واحدة لكل الموقع وعند اكتشافها فيكون بذلك تم انتهاك كل الحساب الخاصة بك، وبالتالي ضرورة التنوع بين كلمات المرور هي أمر هام جدًا.

أقرأ أيضا… هل الانترنت والشبكة العنكبوتية العالمية لهما نفس المعنى الإجابة بالتفصيل هي 

ما مفهوم بروتوكولات للإنترنت “Internet protocols”؟

البروتوكول أو الـ Protocol هو أحد الأنظمة الموجودة على شبكة الإنترنت وهي عبارة عن مجموعة من القواعد التي تربط جهاز بآخر، ويتم نقل المعلومات بين تلك الأجهزة، حيث أن هناك عدد من البروتوكولات التي تسمح بتبادل البيانات بين تلك الأجهزة، بشرط أن تكون متصلة بالشبكة العالمية، وأبرز الأمثلة عليها ما يلي:

1. ماذا عن Internet Protocol – بروتوكول الإنترنت “IP”

  • لكل جهاز متصل بشبكة الإنترنت له بروتوكول خاص به “IP”، وهو العنوان المسؤول عن تبادل البيانات بين الأجهزة المختلفة.
  • ويعتبر هذا النوع من البروتوكولات هو أساس كل بروتوكولات الإنترنت الأخرى ومن خلال معرفته يمكن الوصول للجهاز وتحديد موقعك الحالي وكل ما يتعلق بك.

2. ماذا عن HyperText Transfer Protocol – بروتوكول نقل النص الفائق “HTTP”

  • يوفر لك هذا البروتوكول إمكانية للتواصل بين كل من الخادم والمتصفح، حيث أن الخادم يقوم بضم النظام ويقرأ الطلبات ويعالجها.
  • كما يقوم الخادم بالرد على الطلبات ويستجيب لها، وينتج عنها البيانات والمعلومات وكل ما يقوم المتصفح بعرضه لنا.

3. أهم المعلومات عن HyperText Transfer Protocol secure – بروتوكول نقل النص الفائق الآمن

  • يوفر لنا هذا البروتوكول خدمة متميزة للتواصل بين كل من الخوادم والمتصفحات، ولكن بطريقة أكثر أمانًا مع تشفير المعلومات.
  • ويعمل هذا البروتوكول بنفس طريقة عمل بروتوكول الـ “http”، ولكن الفرق بينهما في أنه يشفر الطلبات وما ينتج عنها ويقوم بإرسال المعلومات التي لها خصوصية كبيرة ويحميها من الاختراق أو التجسس.

ويتم اعتماد المواقع على كل تلك الأنواع من البروتوكولات حتى يضمن المستخدم حماية الخصوصية للمستخدمين.

أقرأ أيضاً…الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية … ( الإجابة النموذجية ) بالتفصيل

ما هي الأهمية البالغة التي تمثلها شبكة الإنترنت علي مستوي المجالات :

توجد أهمية بالغة لشبكة الإنترنت في حياتنا في مختلف المجالات ويندرج بعضها في كل مما يلي:

  • تساعدنا في أن نتواصل مع بعضنا البعض مهما كانت البلدان، حيث أنها سهلت علينا في أن نتواصل مع الآخرين من أي مكان حول العالم، ومن خلال المكالمات المرئية نستطيع أن نرى بعضنا البعض وتقل مشاعر الاشتياق من خلال مشاركة بعضنا البعض كل شئ مع الأقارب والأهل.
  • من خلال الإنترنت نتعلم، فالإنترنت هو أمر هام نحصل منه على المصادر الهامة للحوصل على المعلومات المفيدة التي نحتاج إليها في الدراسة، وكذلك له أهمية بالغة في المستشفيات والمؤسسات المختلفة لأهمية قاعدة البيانات لتسجيل المعلومات عليها.
  • كما أن هناك ميزة عظيمة أصبحنا نعتمد عليها حاليًا، وهي خدمة التسوّق عبر الإنترنت، فأصبح في مقدورنا أن نشتري مستلزماتنا من أي مكان حول العالم وكذلك ندفع الرسوم من خلالها، بدون أن تذهب إلى المتجر أو المحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى