معلوماتك

هل التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية ( صح ام خطأ )

هل التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية أم لا.. صراحة جاء السؤال تحت بند الصواب أو الخطأ لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الفنية في مختلف مدارس المملكة العربية السعودية، حيث أن الزخارف في المملكة كانت كلها تقوم على أساس إسلامي بحت لما فيها من أصالة وعراقة، وسنجيب على السؤال من خلال موضوع اليوم مع التطرق إلى بعض المواضيع التي تتعلق به.

هل التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية ( صح ام خطأ ) :

الإجابة حول السؤال هي “صح”، حيث أن من أسس زخرفة تقوم على مبادئ الإسلام هي أن تكون متوازنة ومتماثلة ومتناظرة ومتشعبة وكذلك التناسب والتشابك والتكرار، وسنتعرف على القواعد بشكل مفصل فيما يلي.

من خصائص فن الزخرفة الإسلامية كل مما يلي:

تتمثل خصائص الفن الإسلامي للزخرفة في كل مما يلي:

الحركة

  • من أبرز ما يتميز به الفن الإسلامي هو أنه يعمل على إشغال عين المشاهد بين الحركة ثم التوقف ثم الحركة بعدها.
  • ويساهم في جعل الرائي يشاهد جميع الأجزاء في اللوحة ومسحاتها، وهي من أهم خصائص فنون الإسلام عامةً والزخرفة خاصةً.
  • وهي في الوحدات الصغيرة إلى التصاميم الكاملة تساهم في خلق مجال يتعلق بالرؤية، فهو من خلالها يرى الزخرفة بشكل كامل.

ملء الفراغ

  • وملء الفراغات هو خاصية هامة من خصائص زخرفة الفنون الإسلامية، فالفنان يحرص على تغطية كل سطوحها وملء فراغاتها.
  • حيث أن يتنقل بين الأشكال من صغيرها إلى ما هو أصغر منها، ويتعمد على ملء الخلفية بالخطوط التي تجعل هناك اختلاف بين الظل والضوء.

اللا طبيعة

  • أما اللا طبيعة فهي خاصية تساعد الفنان في أن يحصل على طريقة الزخرفة التي تنافي الطبيعة.
  • وسيطر ذلك على تجريده في الفن الإسلامي، ويتناول الفنان في الزخرفة أوراق الشجر والورود.

ما هي قواعد وأسس فن الزخرفة؟

وتتمثل الأسس والقواعد التي تقوم عليها الزخرفة الإسلامية، والتي تقوم بخدمة التجميل والتزيين، وكذلك التي توضح قيم وجمالية الفن والزخارف في كل مما يلي ( توازن، تماثل، تشعب، تشابك، تكرار، تناسب ) وسوف نتعرف عليهم بالتفصيل كالاتي .

تعريف التوازن

  • ومعنى التوازن هو تعبيرًا عن تكوينًا فنيًا من خلال توزيع عناصر وألوان بشكل منسق يعبر عن علاقتهم ببعضهم البعض.
  • كما أنه يوضح الفراغات التي تحيط بالزخرفة، وهو قاعدة من أهم قواعد الزخارف ويجب أن تكون موجودة في أي تكوين من تكويناتها.

ما هو التماثل؟

  • والتناظر أو التماثل هو أنه يجب أن ينطبق أحد تصنيفها على التصنيف الآخر من خلال محور التناظر (المستقيم).
  • وهناك نوعين من التناظر وهما” تناظر نصفي وتناظر كلي”.

تعريف التشعب

  • التشعب هو أن العناصر أو الخطوط النباتية تخرج من نقطة المحور أو مركز التصميم للخارج.
  • وهذا المحور هو عبارة عن خط أو نقطة.

التشابك هو

  • من أكثر ما تتميز به الزخرفة العربية الإسلامية هو التشابك، والتشابك هو تداخل الأشكال الهندسية في بعضها البعض.
  • وتتمثل أنواع التشابك في الالتفاف والتشابك المتعاكس، وذلك يتم من خلال التفاف الساقين من النبات بشكل متعاكس يتخلله أزهار وأوراق.

التكرار هو

والتكرار يعني عدم تكرار الواحدة الزخرفية أو العنصر باستمرار.

مفهوم التناسب

  • لابد وأن تكون كل العناصر متناسبة وتقوم على أساس وقاعدة، حيث أن كلها يطبق أسلوب واحد.
  • ويجب إلقاء الضوء على هذه القاعدة التي تقوم على أساس الشرح والتوضيح.

أهم المعلومات  في الزخرفة الإسلامية

  • من أهم قواعد التصميم الزخرفي هو التشعب، وهو عبارة عن خروج خطوط من العنصر الهندسي أو النباتي من محور التصميم أو مركزه إلى الخارج.
  • هناك أهمية للاطر في الزخرفة العربية الإسلامية، حيث أن لها وظيفة في إحاطة كل عناصرها بزخرفة، وذلك يكون داخل الخطين المتوازيين.
  • وهذا يعطي العنصر إحساسًا بالاستقرار والقوة، ومن المساحات المؤطرة نوعين وهما الإغلاق والحصر.
  • ومحور التصميم يكون عبارة عن نقطة أو خط، وذلك يٌشعر الفنان بأنه يتحرك داخل التصميم بشكل مرن ومريح بدون أي عوائق.
  • ويمكننا رؤية كل هذه المظاهر في وحدات طبيعية تخرج أجزائها من نقطة وحيدة كما في رأس النحل والصبار والزهور.

اذكر أنواع الزخرفة مع شرح كل نوع

انقسمت الزخرفة إلى عدة أنواع ومن بينها ما يلي:

1. الزخرفة النباتية

  • كانت الأشكال هي التصميم المعتمد في هذا النوع، حيث أنه تم أخذ العديد من الألوان الموجودة في الأزهار والنباتات المتعددة.
  • وتظهر العناصر في الزخرفة النباتية بشكل شامل لكل قاعدة من قواعدها من التداخل والتكرار والتناظر والتداخل.

2. الزخرفة الهندسية

  • منذ بداية العصر الأموي وبدأ هذا النوع يلمع، وبدأت تظهر وتشتهر بعد اللوحات التي رسمها فناني الدولة الإسلامية حيث كانت رسوماتهم لا يضاهيها في الجمال من الرسومات الأخرى.
  • وبالرغم من أن الأشكال التي كانوا يعتمدونها في الزخرفة هي أشكال بسيطة تمامًا، إلا أنها كانت مميزة ومختلفة.
  • حيث كانوا يتبعون نمطًا معينًا فيها من خلال تلك الأشكال كالدوائر، مما أدى إلى جعلها الزخرفة المتميزة والأكثر روعة في تلك الفترة.
  • وهذا النوع هي الأساس الذي كان يلجأ إليه الفنانين في العصر الإسلامي، فكانت زخرفتهم تتميز بطابع هندسي بحت.
  • كانت هناك تلك الأطباق التي على شكل نجوم، والتي كانوا يستخدمونها في تزيين العمائر في العهد الإسلامي، وانتشرت بشدة في العراق والشام والمغرب.

3. الزخرفة الكتابية

  • كان الخط العربي أحد العناصر الزخرفية المستخدمة آن ذاكر، وعُرفت الزخرفات المستخدم فيها الخط العربي بـ “الزخرفة الكتابية”.
  • ومع التطور الذي شهدته الخطوط العربية وتحسنها مع مرور الوقت، بدأ العرب في استخدامها في الفنون الزخرفية، حيث تعدد أشكاله حتى وصلت إلى 80 نوع.

4. الزخرفة التصويرية

  • كانت تعرف الزخرفة التصويرية باسم آخر وهي “الزخرفة الآدمية” أو “الزخرفة الحيوانية”، حيث كانت تهتم بتصوير الحيوانات والإنسان البشري واستخدامه في الفن.
  • ولم تكن شائعة في البداية أو لم تكن تجد اهتمامًا بل لاقت تجاهل شديد ورفض خلال العصر الإسلامي لأنها تتنافى مع تعاليم الإسلام ومبادئه.
  • إلا أنها لمعت بعد ذلك مع بدايات العصور الأخرى، وانتشرت بشكل تدريجي خاصة بعد أن تم دمجها مع نوع آخر وهي الزخرفة النباتية.
  • مثّلت الطيور والحيوانات والإنسان وحوّرت الأرجل من خلال الوحدات الزخرفية النباتية، وهي نوع شهير جدًا من الزخرفة.
  • وبدأت بعد ذلك رسومات البشر تنتشر أكثر وتظهر، وكانت المدارس التي انتشرت فيها بشكل واسع هي المدرسة الفارسية.
  • انتقلت الفكرة بعد ذلك إلى العديد من المدارس الفنية الأخرى خلال العهد الإسلامي، وأصبحت سمة من سمات فنّه.
  • وكانت المخطوطات وجدران المدارس والأماكن العامة مزيّنة بها بالإضافة إلى بع التحف الفنية الرائعة.

ما هي الفترة التي ظهرت فيها الزخرفة الإسلامية؟

في عهد خليفة المسلمين الصحابي الجليل سيدنا عمر بن الخطاب “رضي الله عنه”، حيث أنه كان منشغلًا بما يقوم به في الفتوحات الإسلامية، وكان يرغب في أن تنتشر في البلاد أماكن للعبادات أو تلك التي تبث روح الإيمان في داخل المسلم أو أيًا كان مَن يزور تلك الأماكن، وبالطبع الزخرفة الإسلامية هي التي بإمكانها ذلك، وكان أول الفنانين المسلمين الذين بدئوا فيها كان الفنان عبد الملك بن مروان، حيث اعتنى بقبة الصخرة الموجودة في مدينة القدس – فلسطين، وأصبحت حتى الآن واحدة من أهم رموز المعمارية في الزخرفة الإسلامية.

وفي الختام، نحب أن نكون قدّمنا الإجابة واضحة بخصوص سؤال: هل التوازن والتناظر والتشعب والتكرار من قواعد الزخرفة الإسلامية.. لكل الطلبة والطالبات، وأن يكون الطالب فهم جيدًا مفهوم الفكرة التي يدور حولها الموضوع ومن أين أتى الفن ومتى ظهر وما هي أنواعه وكل ما يتعلق بالزخرفة الإسلامية وأنواع الزخارف التي هي من أرقى الفنون التي لا تزال قائمة حتى وقتنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى