معلوماتك

عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهره خسوف القمر (ما مدى صحة العبارة)

هل عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهره خسوف القمر.. صواب أم خطأ، حيث أن خسوف القمر هي أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الكرة الأرضية والتي يتم التنبؤ بها قبل حدوثها بفترة معينة لأخذ التدابير اللازمة والاحتياطات وتحدث في وقت ما خلال السنة، وهي ظاهرة يمكننا رؤيتها بالعين المجردة، وسنتعرف عليها أكثر عبر السطور التالية.

عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهره خسوف القمر (ما مدى صحة العبارة)

نعم، الإجابة صحيحة، حيث أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة ظل الأرض على المقر، فهي تعتبر من ضمن أهم الظواهر الطبيعية التي يكون السبب الرئيسي في حدوثها ومن أكبر العوامل هو حجم ضوء الشمس.

ما هو مفهوم خسوف بشكل مختصر؟

يمكننا تعريف مفهوم خسوف القمر بأنه عبارة عن ظاهرة فلكية تحدث عند عدم وصول ضوء الشمس إلى القمر بسبب حجب الكرة الأرضية له، وعندما تكون كل من الأرض والشمس والقمر في حالة من الاقتران الكوكبي الكامل يحدث الخسوف الكلي، أما إذا كان الاقتران الكوكبي تقريبي فعندها يحدث الخسوف الجزئي.

والقمر أساسًا يدور دورانًا بيضاوي المسار حول سطح الكرة الأرضية، وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس في مدارها المعروف، وخلال هذه الحركات والدورانات، فإن الأرض تجد نفسها بين كل من الشمس والقمر، وبالتالي تقوم بحجب ضوء الشمس عن القمر ويحدث الخسوف القمري.

وهذه الظاهرة الفلكية تحدث فقط مع اكتمال القمر أي عندما يكون بدرًا أو في حالة إضاءته بشكل كامل، حيث أن القمر يكون مستقيمًا بشكل مثاليًا مع الأرض والشمس، والخسوف لا يحدث في كل مرة يكتمل فيها القمر ولكن يحدث في الكثير من الأحيان، والادعاء حول حدوث هذه الظاهرة من كل شهر هو ادعاء خاطئ.

متى تحدث حالة خسوف القمر؟

ونكرر عليكم لتوضيح موضع حدوث حالة الخسوف القمري، فإنها تحدث عندما تصبح كل من القمر الشمس والكرة الأرضية على استقامة واحدة، وعندما تتوسط الأرض هذه الاستقامة، فتقوم بمنع الضوء لوصوله إلى القمر وبالتالي يصبح مخسوفًا معتمًا، وهذه الفترة التي تحدث فيها هذه الظاهرة تُعرف بـ “موسم الخسوف”، وتستم لمدة حوالي “34” يومًا وخلال كل ستة أشهر تحدث مرة واحدة خاصة في الأيام التي يكون القمر فيها مكتملًا “بدرًا”.

حيث أن وقت الخسوف قد يكون دقائق وأحيانًا يمتد ليصل إلى عدة ساعات بحسب نوعه، وكذلك وفقًا للمنطقة التي يشاهد الشخص منها الظاهرة، حيث أن النوع يتحدد من خلال عدد المرات التي يتكرر فيها الخسوف، حيث أن الخسوف الجزئي يحدث على الأقل عدد مرتين فقط خلال السنة الواحدة، ولكن الخسوف الكلي فهو يحدث ولكن بشكل نادر جدًا لا يمكن تحديد عدد مرات حدوثه.

وهذا ردًا على الأشخاص الذين يدّعون بأن الخسوف يحدث مرة واحدة من كل شهر، حيث أن مستوى القمر يختلف عن مستوى الأرض للدوران فيها، ويميل القمر خلال دورانه حول الكرة الأرضية بزاوية حوالي 5 درجة مئوية بالنسبة لدوران الأرض حول الشمس، وبالتالي لا يصبح كل منهم الثلاث على استقامة واحدة خلال كل الدورات القمرية التي تحدث.

عندما يكون القمر بدرًا، فإن الأرض تصبح إما أسفل من القمر أو أعلاه، وبالتالي لا تتمكن من حجب ضوء الشمس عنه، وبالتالي لا يحدث لا خسوف كلي ولا حتى كلي، فهو يحدث فقط عندما يكون القمر والأرض والشمس كلهم على استقامة ويدورون في مدار واحد، ولأن مدار القمر لا يكون ثابتًا دائمًا فهذا ما يؤدي إلى حدوث الظاهرة على فترات متباعدة.

اذكر أنواع خسوف القمر مع شرح كل نوع

وهناك عدة أنواع من خسوف القمر، وسنقوم بتوضيح كل نوع وآلية حدوثه من خلال النقاط التالية:

Penumbral Lunar Eclipse – خسوف شبه الظل: وهذه الظاهرة تحدث عندما يدخل القمر في مدار الأرض ويصبح شبه ظلًا لها، فيحدث فيه إما خسوفًا جزئيًا أو كليًا، وحينها نرى القمر باهتًا، ولكننا قد لا نلحظ هذا النوع من الخسوف كثيرًا بصورة واضحة.

Blood Moon Eclipse – خسوف القمر الأحمر: أما خسوف القمر الأحمر هي الظاهرة التي تُعرف أيضًا بـ “ظاهرة القمر الدموي” ، وحينها يدخل القمر إلى ظل الأرض بصورة كاملة، وعندما يمر ضوء الشمس في الغلاف الجوي، يحدث تشتت للجزيئات الصغيرة التي تتواجد داخل الغلاف الجوي لضوء القمر الأزرق.

وعندما تتشتت الجزيئات، تترك لونًا أحمرًا، وينعكس هذا اللون على الظل الذي تعكسه الأرض على سطح القمر، فنرى وقتها القمر لونه أحمر أشبه بالبرتقالي، وهذا هو اللون الذي نراه يوميًا أثناء غروب الشمس وشروقها.

Partial Lunar Eclipse – الخسوف الجزئي: بينما الخسوف الجزئي هو الحالة التي تحدث بدخول جزء معين من القمر داخل مدار ظل الأرض، فيصبح ظل الأرض ساقطًا على جزء معين منه وبالتالي لا نرى هذا الجزء منه لأنه أصبح معتمًا، والخسوف الجزئي يحدث عندما لا يصبح القمر مستقيمًا مع كل من الشمس والأرض.

Total Lunar Eclipse – الخسوف الكلي: نأتي إلى الخسوف الكلي، وهو أكثر الحالات ندرة من ظواهر الخسوف، حيث أن القمر يدخل بشكل كامل ناحية ظل الأرض، فتتسبب الأرض في حجب ضوء الشمس من أن يصل إليه، ولكن في نفس الوقت لا يصبح القمر معتم، فبعض من أشعة الشمس تستطيع أن تتخلل الغلاف الجوي فيحدث لها انكسار وتتشتت تمامًا، ويظهر القمر متوهج ولكنه في نفس الوقت خافت، وتحدث هذه الظاهرة في بداية الشهر القمري.

ما هو المقصود بـ الخسوف الأفقي؟

أما ظاهرة الخسوف الأفقي، فتحدث عندما يتم رصد كل من القمر الذي حدث له الخسوف والشمس في نفس الوقت، ومصطلحها العلمي باللغة الإنجليزية هو “Selenehelion”، وتكون هذه الظاهرة فقط إما بعد أن يحدث شروقًا للشمس مباشرة أو عندما تغرب الشمس..

حيث أن كلًا من الجرمين يظهران فوق الأفق ولكن في نواحي متعاكسة في السماء، فترى الشمس والقمر الذي حدث له الخسوف في ذات الوقت، ويرجع ذلك إلى أن الانكسار الذي حدث للضوء في غلاف الكرة الأرضية قام بعكس الصورة واضحة لكل من القمر والشمس.

ما هي أسباب حدوث ظاهرة الخسوف؟

هناك بالطبع العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الخسوف القمري، ففي منتصف الشهر القمري فإن الأرض تتمكن من حجب ضوء الشمس سواء بشكل كلي أو جزئي عن القمر، وهناك بعض المناطق التي قد يظهر لها خسوفًا كليًا ومناطق أخرى يظهر لها جزئيًا.

فيبدأ القمر يدخل إلى منطقة “penumbra” وهي المنطقة التي يكون فيها شبه ظل للأرض، فيبدأ ضوء القمر يصبح أكثر خفوتًا بدون أن يُخسف، وبعدها يبدأ الضوء يختفي ويُمنع من الوصول إليه بفعل تواجد الأرض بينه وبين الشمس.

تأتي بعدها الخطوة التي يدخل فيها القمر إلى ظل الأرض وهي المرحلة التي تعرف بـ “umbra”، وفيها يحدث الخسوف الجزئي، ويتم خسف القمر عندما يصبح كاملًا ويخرج بعدها إلى منطقة ظل الكرة الأرضية مما يتسبب في حدوث ظاهرة خسوف كلي.

اذكر الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس بشكل صحيح

وفي هذه الفقرة يمكننا توضيح أبرز الفروق التي تحدث بين ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر حيث:

  • إن ظاهرتي الكسوف والخسوف ترتبطا ارتباطًا وثيقًا بكل من القمر والشمس والأرض.
  • القمر يدور في فلك محدد حول الأرض، ويجتمع كل من القمر والأرض أثناء دورانهما في فلك معين حول الشمس.
  • عند مرور القمر بالقرب من الشمس، فإن ضوئها يتم حجبه وبالتالي تحدث ظاهرة كسوف الشمس، وعندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر يحدث خسوف القمر.
  • الكسوف يحدث عندما يصبح القمر هلالًا، والخسوف يحدث عندما يكون بدرًا.
  • والكسوف لا يحدث إلا في بداية الشهر العربي عندما يكون القمر محاق والخسوف في منتصف الشهر العربي عندما يكون القمر بدرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى