معلوماتك

من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية الإجابة النموذجية ( بالتفصيل )

نجيب اليوم على سؤال من أهم أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية وهو: من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية..؟ فقد جاء السؤال لطلاب الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية والذي كان من أكثر الأسئلة سهولة في الاختبارات، وسنتعرف على إجابته النموذجية خاصة بعد اختلاف الآراء نتيجة لأن الخليفة له اسم ولقت وهذا ما شتت الطلاب في إجابتهم عليه، ولذلك لمعرفة الإجابة بشكل صحيح عليك بمتابعة الموضوع حتى نهايته لمعرفة المزيد من المعلومات حول الدولة العباسية بخلفائها.

من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية الإجابة النموذجية ( بالتفصيل )

  • ثاني خلفاء الدولة العباسية هو “عبد الله بن محمد بن العباسي” ولقبه هو “أبو جعفر المنصور“.
  • ولد في عام 95 من الهجرة، وفي عهده أصبحت للدولة العباسية شأن كبير ومكانة عظيمة بين الدول.
  • حيث أنه في عهده أصبحت الدولة العباسية هي مركز الحضارة الإسلامية لما حدث من تقدم وازدهار.
  • ويمكننا اعتباره هو المؤسس الأول للدولة ومؤسسها الحقيقة بعد أن قام باتباع سياسات مختلفة وتشريعات متميزة.

ما هو السبب وراء تسميتها بـ “الدولة العباسية”؟

  • كان السبب في تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم نسبة إلى “العباس بن عبد المطلب” عم رسول الإسلام “مُحمد” صل الله عليه وسلم.
  • قام محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بتنظيم الحركة العباسية، وقام باتخاذ قرية الحميم مقر الإقامة، واتخذ مدينة مرو المركز الرئيسي لانطلاق الحركة.

ما هي عصور الدولة العباسية؟

  • العصر الأول بدأ من سنة “123” هجرية وانتهى في سنة 232 هجرية، وكان يتسم بالقوة والتقدم والازدهار.
  • بينما العصر الثاني، فيبدأ من 232 هجرية واستمر حتى عام 656 هجرية، واتسم بالانحسار والضعف.

أما الدولة العباسية كلها فقد دامت فترة حوالي 524 سنة، وحكمها حوالي 37 حاكمًا، وكان عدد خلفائها في العصر الأول أكبر مما كانت في العصر الثاني، ولكن شهد ازدهارًا في عصره الأول نتيجة لقوة الخلفاء فيه الذين استطاعوا أن يفرضوا سلطتهم على أملاك الدولة وتوسعوا في ممتلكاتهم، واستطاعوا أن يقضوا على الفتن والمشاكل.

من هم خلفاء الدولة العباسية  بالترتيب؟

بالترتيب يمكننا طرح الخلفاء العباسيون مع سنة توليهم الخلافة، حيث أنهم كالآتي:

1. أبو العباس السفاح

عبد الله بن محمد بن علي، وولد الخليفة في سنة 108 هجرية، وكان أول الخلفاء في الدولة العباسية وبدأت خلافته مع بداية قيام الدولة في سنة 132هـ.

2. أبو جعفر المنصور

عبد الله بن محمد بن على العباسي  وهو من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية ولقبه “أبو جعفر المنصور”، وولد في عام 95 من الهجرة، واستلم الخلافة بعد وفاة الخليفة الأول أبو عباس السفاح في سنة 136هجرية.

3. الخليفة المهدي

وثالث الخلفاء في الدولة العباسية هو الخليفة المهدي، واسمه أبو عبد الله محمد بن المنصور، وولد في عام 127هجرية، وتولى خلافة الدولة في سنة 158هـ بعد أن توفي الخليفة الثاني.

4. الخليفة الهادي

ورابع الخلفاء هو الخليفة الهادي واسمه أبو محمد موسى بن المهدي، وولد في عام 147هـ، وتولى الخلافة بعد وفاة الخليفة المهدي في عام 170هـ.

5. هارون الرشيد

ومن أبرز خلفائها وخامسهم هو الخليفة هارون الرشيد، واسمه هارون بن محمد بن المنصور، وازدهرت الخلافة بشكل عظيم في عهده، حيث أنه تولى الخلافة بعد وفاة أخيه في عام 170هـ.

6. الخليفة الأمين

بينما سادس الخلفاء العباسيين هو محمد أبو عبد الله بن هارون الرشيد، وتولى خلافة الدولة العباسية بعد وفاة هارون الرشيد في سنة 193هـ.

7. الخليفة المأمون

أما الخليفة السابع هو الخليفة المأمون عبد الله أبو العباس بن هارون الرشيد، وولد في سنة 170هـ، وقام بتولي الحكم بعد أن حدث خلاف بينه وبين أخيه الخليفة الأمين واستلم منه الخلافة في سنة 198هـ.

8. المعتصم بالله

اسم المعتصم بالله هو أبو إسحاق محمد بن الرشيد وولد في سنة 180هـ، وكان هو ثامن الخلفاء العباسيين، وتولى الخلافة بعد وفاة أخيه المأمون 218هـ.

9. الواثق بالله

تاسع الخلفاء العباسيين هو الواثق بالله هارون بن المعتصم بن الرشيد الذي ولد في عام 196هـ، تولى الحكم والخلافة بعد وفاة الخليفة الثامن المعتصم في سنة 227هـ.

10. المتوكل على الله

عاشر الخلفاء العباسيين كان الخليفة المتوكل على الله واسمه جعفر أبو الفضل بن المعتصم بن الرشيد، وولد في عام 207هـ وتولى خلافة الدولة بعد وفاة الخليفة التاسع الواثق بالله في سنة 232هـ.

11. المنتصر بالله

والخليفة الحادي عشر هو المنتصر بالله “محمد بن المتوكل بن المعتصم”، وتولى خلافة الدولة العباسية في سنة 247هـ بعد أن تم قتل الخليفة المتوكل على الله.

12. المستعين بالله

والمستعين بالله هو الخليفة الثاني عشر واسمه “أبو العباس أحمد بن المعتصم بن الرشيد”، وهو أخو الخليفة المتوكل، وتولى حكم الدولة بعد وفاة المنتصر بالله في سنة 248هـ.

13. المعتز بالله

خليفة الدولة العباسية الثالث عشر هو الخليفة المعتز بالله “أبو عبد الله بن المتوكل بن المعتصم”، وولد في سنة 232هـ، وتولى خلافة وحكم الدولة في سنة 252هـ.

14. المهتدي بالله

الخليفة الرابع عشر هو المهتدي بالله “محمد أبو إسحاق بن الواثق بن المعتصم”، وولد الخليفة في سنة 210هـ، وتولى حكم الدولة العباسية في سنة 256هـ، ولكن في نفس السنة تنازل عن الخلافة.

15. المعتمد على الله

بعد أن تنازل الخليفة المهتدي بالله عن الحكم، تولى بعده المعتمد على الله “أحمد بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد”، وذلك في سنة 256هـ، وولد المعتصم في سنة 229هـ وأصبح الخليفة الخامس عشر من خلفاء الدولة العباسية.

16. المعتضد بالله

المعتضد بالله هو الخليفة السادس عشر والذي اسمه أحمد أبو العباس بن الموفق طلحة بن المتوكل، وولد في سنة 242هـ، وتولى الخلافة بعد الخليفة المعتمد على الله في سنة 278هـ.

17. المكتفي بالله

وكان الخليفة المكتفي بالله “أبو محمد علي بن المعتضد”، وولد في عام 264هـ، وتولى خلافة الدولة العباسية بعد وفاة الخليفة المعتضد في سنة 289هـ.

18. المقتدر بالله

وجاء في المرتبة الثامنة عشر الخليفة المقتدر بالله، وهو “أبو الفضل جعفر بن المعتضد” وولد في سنة 282هـ، وتولى الخلافة بعد أن توفي أخيه المكتفي بالله في سنة 295هـ.

19. القاهر بالله

والخليفة التاسع عشر هو الخليفة القاهر بالله، واسمه “أبو منصور محمد بن المعتضد”، وولد في عام 286هـ، وهو خليفة الدولة العباسية التاسع عشر، وتولى خلافة الدولة في سنة 320هـ.

20. الراضي بالله

بينما الخليفة الراضي بالله، اسمه أبو العباس محمد بن المقتدر، وولد في عام 297هـ، وهو الخليفة العشرين في الدولة العباسية وتولى الحكم في سنة 322 بعد خلع الخليفة القاهر بالله.

21. المتقي لله

والخليفة الواحد والعشرين هو المتقي لله، وهو “أبو إسحاق إبراهيم بن المقتدر بن المعتضد”، تولى خلافة الدولة بعد وفاة الخليفة الراضي بالله في سنة 329هـ.

22. المستكفي بالله

يأتي في المرتبة الثانية والعشرين المستكفي بالله، وهو “أبو القاسم عبد الله بن المكتفي”، وتولى حكم الدولة بعد أن خلع الخليفة المتقي لله في سنة 333هـ.

23. المطيع لله

والحاكم الثالث والعشرين هو المطيع لله، وهو “الفضل بن المقتدر بن المعتضد”، وولد في سنة 301هـ، وتولى حكم الدولة بعد أن تم خلع الخليفة المستكفي في سنة 334هـ.

24. الطائع لله

أما الحاكم الطائع بالله فهو في المرتبة الرابعة والعشرين في الترتيب بين الخلفاء، واسمه أبو بكر عبد الكريم بن المطيع، وتولى الخافة بعد أن توفي الحاكم السابق في سنة 363هـ.

25. القادر بالله

وكان أحمد بن إسحاق بن المقتدر “القادر بالله” هو حاكم الدولة العباسية الخامس والعشرين، ولد في عام 336هـ، وتولى حكم الدولة بعد الطائع لله في سنة 381هـ.

26. القائم بأمر الله

أما القائم بأمر الله “أبو جعفر عبد الله بن القادر” هو الحاكم السادس والعشرين، وتولى خلافة الدولة بعد وفاة القادر بالله في سنة 422هـ.

27. المقتدي بأمر الله

السابع عشر من خلفاء الدولة العباسية هو المقتدي بأمر الله “أبو القاسم عبد الله بن محمد بن القائم بأمر الله”، ولد في سنة 448هـ، وتولى حكم الدولة في سنة 478هـ بعد وفاة القائم بالله.

28. المستظهر بالله

والخليفة المستظهر بالله “أبو العباس أحمد بن المقتدي بالله”، الذي ولد في سنة 470هـ، وتولى حكم الدولة في المرتبة الثامنة والعشرين في سنة 487هـ بعد وفاة المقتدي بأمر الله.

29. المسترشد بالله

والمسترشد بالله هو الخليفة التاسع والعشرين، “الفضل بن المستظهر بالله”، ولد عام 485هـ، وهو الحاكم التاسع والعشرين الذي تولى الخلافة بعد وفاة المسظهر بالله سنة 512هـ.

30. الراشد بالله

والخليفة الثلاثون هو الراشد بالله “أبو جعفر منصور بن المسترشد”، ولد في سنة 502هـ، وتولى الحكم بعد مقتل الخليفة السابق المسترشد بالله في سنة 529هـ.

31. المقتفي لأم الله

والحاكم الذي يليه هو المتقفي لأمر الله الذي ولد في سنة 489هـ “أبو عبد الله محمد بن المستظهر بالله”، حاكم الدولة الواحد والثلاثين، حيث أنه تم خلع الحاكم السابق وتولى بعده الخلافة سنة 530هـ.

32. المستنجد بالله

وبعده يأتي المستنجد بالله “أبو المظفر يوسف بن المقتفي”، ولد في سنة 518هـ، يأتي في المرتبة الثانية والثلاثين، توفي المقتفي بالله وتولى بعده المستنجد سنة 566هـ.

33. المستضيء بأمر الله

يأتي بعد ذلك المستضيء بأمر الله “الحسن أبو محمد بن المستنجد بالله”، ولد الحاكم في سنة 536هـ، وتولى خلفة الدولة بعد وفاة المستنجد بالله وأصبح خليفتها الثالث والثلاثين.

34. الناصر لدين الله

هو الخليفة أحمد أبو العباس بن خليفة المستضيء بأمر الله، ولد سنة 553هـ، وكان في المرتبة الرابعة والثلاثين، تسلم الحكم في سنة 575هـ بعد وفاة أبيه المستضيء بأمر الله.

35. الظاهر بأمر الله

أما الخليفة الظاهر بأمر الله فولد سنة 571هـ “أبو نصر محمد بن الخليفة الناصر لدين الله”، وتولى الخلافة الخامسة والثلاثين بعد وفاة أبيه الناصر لدين الله.

36. المستنصر بالله

أما الخليفة المستنصر بالله ولد سنة 588هـ وهو “أبو جعفر منصور بن الظاهر بأمر الله”، وهو خليفة الدولة في المرتبة السادسة والثلاثين قبل الأخير، تولى الحكم بعد وفاة أبيه سنة 623هـ.

37. المستعصم بالله

وأخيرًا الخليفة المستعصم بالله السابع والثلاثين وآخر الخلفاء العباسيين، تولى الخلافة في سنة 656هـ وكان أخر مَن حكم الدولة العباسية التي بعدها سقطت في بغداد.

ما هي السمة البارزة التي كانت تتميز به الدولة العباسية في عهد الخليفة المهدي؟

كانت السمة البارزة في عهد الخليفة المهدي خلال الدولة العباسية هي قلة الفتن والمشكلات، كما أن الأعمال الخيرية والعمرانية لاقت أهمية وعناية كبيرة.

الدولة العباسية

  • في عام 132هجرية قامت الدولة العباسية بعد أن استمرت الدعوة لها حوالي 32 سنة انتهت بقيام الدولة.
  • على فترات متزامنة خلف الدولة العديد من الخلافات في ترتيب زمني وفقًا لترتيب زمني معين.
  • وكانت المعركة التي شاركت في تثبيت أركانها هي معركة الزاب التي كانت في عام 132هـ.
  • المعركة وقعت بين مروان بن محمد أخر خليفة في الدولة الأموية وعبد الله بن علي قائد جيوش العباسيين.
  • وانتهت المعركة بهزيمة الجيش الأموي، واستطاع أن يسيطر على بلاد الشام و خاصة دمشق.

اذكر في نقاط أبرز الأسباب لقيام الدولة العباسية

هناك عدة أسباب أدت إلى قيام الدولة العباسية، حيث أنها لم تقم مرة واحدة و لكن هناك تمهيدات و عوامل رافقت قيامها، و من أبرزها كل مما يلي:

  • الثورة على حكام الدولة الأموية.
  • وكذلك ثورات الفرس على حكم العرب.
  • بعض التغييرات والتطورات التي حدثت في العالم الإسلامي أثناء القرن الأول الهجري.

ما هو امتداد الدولة العباسية؟

  • استطاع العباسيون إنشاء دولة كاملة، والتي كانت امتدادًا للدولة الأموية، وتفاعلت مع عناصر فارسية، هندية، كردية، عربية، تركية وأمازيغية.
  • كانت الدولة تربط الدول والعناصر بالدين، فكان هو الأساس الذي يربط بينهم، وامتدت فترتها من سنة 132هـ (سنة النشأة) حتى 656هـ (سنة السقوط والانتهاء).
  • وقامت الدولة بضم كل معارضي الدولة الأموية، حتى استطاعوا تكوين منظمة قوية تحت شعا الرضا من أتباع حبيبنا ورسولنا الكريم “محمد صل الله عليه وسلم”.
  • واسمها يرجع إلى “العباس بن عبد المطلب” عم رسول الإسلام “صل الله عليه وسلم”، وكان انطلاقها هو مدينتي خراسان والكوفة.
  • اختيرت بناءً على أعدائها الذين أكثرهم كانوا من الكوفي “بني أمية”، وكان إقليم خراسان في منطقة استراتيجية تتيح الفرار إلى بلاد الترك في أي وقت.
  • وكانت خراسان في تلك الفترة حديثة النشأة في الإسلام، وبذلك كان من السهل أن يتأثر أصحاب النفوس العاطفية لحبهم لأهل البيت.

أهم المعلومات حول سقوط ونهاية الدولة العباسية

  • استمرت خلافة الدولة العباسية لمدة خمسمئة سنة، حيث أنها تفككت ولم تعد موحدة تحت اسم دولة واحدة كما كانت عليه فيما قبل.
  • حيث قام الأمويون بإنشاء دولة جديدة في الأندلس، بعد أن استطاع عبد الرحمن بن هشام بن عبد الملك الفرار إلى الأندلس لإنشاء الدولة المستقلة.
  • تم تأسيس الدول الأخرى في جمهورية مصر العربية وشمال أفريقيا بعيدًا تمامًا عن العراق، وخلال القرن الرابع استطاع البويهيون إلى فرض سيطرتهم على العباسيين.

مَن هم أبرز الشعراء خلال العصر العباسي؟

من أبرز الشعراء الذين ظهروا في العصر العباسي وانتشر شعرهم وتداول موضوعات متنوعة متمثل في الهجاء، الفخر، المدح، الغزل والرثاء هو الشاعر أبو تمام “حبيب بن أوس بن الحارث الطائي”، وحصل على مكانة عظيمة داخل الدولة خاصة في عهد الحاكم المعتصم بالله.

بم كان يتميز العصر العباسي الأول؟

  • انتشرت فيه حركة الترجمة بشكل كبير جدًا، وأصبح ذلك عامل من أهم عوامل تشجيع الأشخاص في ترجمة الكتب التي تتداول مختلف المواضيع الهامة، وتم إنشاء المكتبات العامة التي تحتوي على كتب في مختلف المجالات.
  • أسلوب المعيشة في العصر الأول كان مزيجًا بين مختلف أنواع الشعوب، وأدى ذلك إلى تطور الحياة بسهولة واختلاط الثقافات وتحسنت المعيشة بشكل كبير.
  • أما الأدب والفلسفة، فكانت الدولة تشهد تطورًا كبيرًا في الحركة الفلسفية والأدبية، وكان هذا التطور آت من استضافة المجالس العلمية فيها والمجالس الدينية والفقهية ومجالس الشعر.
  • واكب العصر الفتح الإسلامي، واهتم حكام العصر الأول بالإصلاحات الإدارية والتنظيمات مما أدى إلى تحسين الحياة والمجتمع.
  • اهتمت الدولة في تلك الفترة باللغة العربية وتعلمها، حيث أنها لغة الإسلام والقرآن الكريم وكان لابد من اعتمادها والاهتمام بها وجعلها اللغة الأساسية.
  • شهدت أيضًا تطورًا عظيمًا في مجال العمارة والهندسة المعمارية، حيث تم إنشاء القصور والمساجد بتصاميم إسلامية فاخرة.

أهم المعلومات عن الدولة العباسية

  • كانت بداية ظهور الدولة العباسية في بداية القرن الثاني من الهجرة، وأسسها محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم. حيث أنه بدأ بتنظيم الحركة في تولي الحكم، واستغل المشاكل والفتن التي كانت تمر بها الدولة الأموية آنذاك. فقام باتخاذ قرية “الحميمة” التي تقع بالقرب من “العقبة” مقرًا لدولته الجديدة، حيث أنه بدأ في ممارسة نشاطه لإنشاء الدولة، ومرّ بإقليم “خراسان” واتخذه مركز لانطلاق النشاط.
  • تم اختيار إقليم خراسان مكان لانطلاق الحركة العباسية لأنها تبعد عن مركز خلافة الدولة الأموية، وحتى يتمكن العباسيون من ممارسة نشاطهم في إنشاء الدولة بعيدًا عن أي مشاكل قد تسببها الخلافة الأموية.

بذلك نكون وضحنا لكم الإجابة الصحيحة بشكل تفصيلي عن ما هو من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية..  وأيضا جميع المعلومات المهمة التي يجب معرفتها بشكل تفصيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى