معلوماتك

شكل الأرض كامل الاستدارة الجواب صواب خطأ

هل شكل الأرض كامل الاستدارة.. صواب أم خطأ؟ حيث أن هذا السؤال تردد بشكل كبير جدًا في الواجبات المدرسية للطلاب في قسم الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في مختلف المدارس الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث أن كل الإجابات التي نقدمها لكم هي إجابات نموذجية حصلنا عليها من مصادر رسمية تابعة لوزارة التعليم، والتي من خلالها يمكنكم حل واجباتكم والدراسة بشكل جيد وكذلك الحصول على أعلى الدرجات.

شكل الأرض كامل الاستدارة .. ما مدى صحة هذه العبارة؟

العبارة غير صحيحة نهائيًا، حيث أن الأرض ليست كروية تماما حتى تكون كاملة الاستدارة، فالأرض مفلطحة عند القطبية.

ما السبب وراء أن الأرض ليست كاملة الاستدارة؟

بالرغم من أنك قد تظن بأن الأرض مستديرة بصورة كاملة، ولكنها في الحقيقة هي كروية الشكل ومفطحه، والمدار الذي تدور فيه هو مدار وهمي، وهذا الشكل الذي تكون عليه هو بسبب سرعة دورانها حول الشمس وحول نفسها، وذلك بالإضافة إلى بعض القوى الأخرى التي تؤثر عليها ومن أهم تلك القوى هي الجاذبية الأرضية التي تتسبب في جعل كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي مسطحين.

والأرض ليست ثابتة الشكل، بل إنها تتغير باستمرار، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في شكلها، قد تكون عوامل ديناميكية تغير تؤثر في شكلها بدون أن يحدث أي تغيير في جاذبيتها، وهذه العوامل تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجذر التي تحدث في غلافنا الجوي وسطح الكرة الأرضية.

كم تبلغ أبعاد الكرة الأرضية؟

يبلغ طول قطر الأرض القطبي حوالي “12.714” كيلو متر، ويبلغ طول قطرها الاستوائي حوالي “12.757” كيلو متر ويتم وصفها بأنها مفلطحة عند قطبيها ومنبعجة عند خط الاستواء، ويبلغ مقدار مساحة سطح الكرة الأرضية “510 مليون” كيلو متر مربع، أما حجم الأرض فهو حاصل ضرب “108.321 × 1010” كيلو متر مكعب.

ما هو السبب وراء أن الأرض تنبعج عند خط الاستواء وتفلطح عند القطبين؟

في بداية تكوين الأرض، فهي كانت عبارة عن كتلة منصهرة وملتهبة، وحدثت بعض العوامل التي أدت إلى دورانها حول نفسها، فأدى ذلك إلى حدوث قوى طرد مركزية تحدث لأي جسم يدور، وسرعة دوران الأرض عند خط الاستواء تكون عالية جدًا وتتجاوز سرعة الأرض عند القطبين.

ومن خلال تجاوز السرعة عند خط الاستواء السرعة عند القطبين، تولدت قوة طرد كبيرة عن الخط، وتم طرد بعض الأجزاء منها في مناطق بعيدة، وهذا هو السبب هو الانبعاج عند الخط، ونتج عن ذلك فلطحتها عند القطبين، وقوى الطرد عند تلك المنطقة ضعيفة، ولكن لولا وجود قوى أكبر من قوة الطرد وهي قوة الجاذبية، فهي التي أدت إلى اندماج الأرض.

ما هي الدلالات التي تثبت شكل الكرة الأرضية؟

هناك بعض المعلومات حول أن الأرض مسطحة، ولكنها ليست كذلك فهي كروية، ويمكننا إثبات ذلك من خلال هذه الدلالات:

اختفاء السفن داخل البحر: عندما نلاحظ أن السفينة تتحرك وصولًا للجهات المقابلة، فإن شراعها يصبح صغير جدًا كلما ابتعدت عن الميناء. ولذلك يكون هذا دليل واضح بأن الكرة الأرضية هي كروية الشكل لأنك ترى حتى مدى معين ولا يمكنك رؤية ما بعده.

رؤية الأشياء من الارتفاعات الشاهقة: مجال الرؤية الأفقية لدى بعض الأشخاص يزداد بتسلقهم أماكن عالية الارتفاع. عندما يكون مقدار الرؤية ضعيف فأنت تكون في القاعدة، وهذا يرجع إلى عدم استقامة الأرض.

فرق التوقيت بين البلدان: يمكننا إثبات أن الأرض كروية الشكل من خلال سفر لمكان آخر في القارات الأخرى التي يختلف فيها التوقيت الزمني. حيث أن عند شروق الشمس وغروبها فإن المواقيت مختلفة، وفرق التوقيت يشير بأن الأرض كروية وليست ثابتة.

وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا إفادة للطلاب الذين يبحثون عن إجابة للسؤال: شكل الأرض كامل الاستدارة، وأن يكونوا حصلوا على الإجابة التي ترضيهم، وسنقوم بتقديم كل ما هو جديد وفيه نفع لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى