معلوماتك

الحيوانات التي لها عمود فقري تسمى … ( الإجابة بالتفصيل )

الحيوانات التي لها عمود فقري تسمى، جاء السؤال هكذا، وعلى الطلاب أن يكملوه بالإجابة، فهو من ضمن أسئلة مادة العلوم لطلاب الصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول لطالبي وطالباتي المملكة العربية السعودية، وسنقوم بمناقشة الإجابة الصحيحة حول السؤال من خلال السطور القادمة.

الحيوانات التي لها عمود فقري تسمى … ( الإجابة الصحيحة ) :

الفقاريات هي الحيوانات التي لها عمود فقري، حيث أن كل الفقاريات تشترك في هذه الخاصية بالإضافة إلى الجهاز العصبي والدماغ.

تعريف اللافقاريات

تعد اللافقاريات هي عبارة عن مجموعة شعب، تتمثل في شعبة الرخويات التي منها الحلزون وكذلك شعبة شوكيات الجلد التي منها نجم البحر، أما الشعبة الأكبر من شعبها هي المفصليات ومنها جراد البحر، السرطانات، العناكب والحشرات.

اذكر الاختلافات بين الفقاريات واللافقاريات في الخصائص الفيزيائية

  • تتميز الفقاريات بأن لها هيكل عظمي وعمود فقاري، أما اللافقاريات فلا يوجد فيها عمود فقري، ويتمثل الهيكل العظمي الموجود في الفقاريات في أن له هيكل داخلي يحتوي على العظام والدماغ والجمجمة والغضاريف، والحبل العصبي يوضع من خلال الفقرات.
  • بينما العظام الفردية تشكل العمود الفقري لها، ولها أيضًا أعضاء حسية ونظام تنفسي من خلال الرئة أو الخياشيم، وتتشابه مع اللافقاريات في النظام العصبي المتقدم.
  • الفقاريات تنقسم إلى مجموعتين وهما “الحيوانات ذات الفكين” و “الحيوانات بدون فكين”، حيث أن أغلب الفقاريات تتحرك بشكل غير متجانس أي أننا لا يمكننا صنع طعامها، في حين أن الكثير من اللافقاريات يمكنها أن تصنع طعامها بنفسها.
  • لعدم وجود نظام داعم، فإن الكثير من اللافقاريات تكون صغيرة، وهناك مخططان رئيسيان للجسم أولهما مخطط التماثل الشعاعي الذي يكون على شكل دائري مرتكز حول الفم المركزي.
  • وتتضمن تلك الحيوانات البالغة التي توجد في مكان واحد، والخطة الثانية هي “التماثل الثنائي”، حيث أن نصفي الحيوانات اليمين واليسار ينعكس بعضها البعض، ونهايتها واضحة من الأمام والخلف، وأبرزها تلك الحيوانات التي تسعى للحصول والبحث عن الطعام.

حدد الفروق بين الفقاريات واللافقاريات في الموئل

هناك اختلافات واضحة في الموئل بين اللافقاريات والفقاريات، ويتمثل هذا الاختلاف في كل مما يلي:

  • كل من النوعين يعيشان في مجموعة مختلفة من المؤئل، وفي نفس الوقت تتناسب الفقاريات بشكل أساسي مع كل الموئل بسهولة، حيث أن نظامها العصبي متطور وهياكلها العظمية الداخلية تسمح لها بالتكيف مع الهواء والأرض والبحر.
  • أما اللا فقاريات فهي تتكيف مع مجموعة كبيرة من الموئل خاصة الموجودة في الصحاري والغابات إلى الطين وقاع البحر وصولًا إلى الكهوف.

ما هي تصنيفات الاختلافات بين كل من الفقاريات والافقاريات؟

  • يمكننا تصنيف الفقاريات في البرمائيات، الطيور، الثدييات والأسماك والزواحف.
  • أما اللافقاريات فيمكننا تصنيفها في الهلام المشط، الحيوانات المرجانية، الإسفنج، الهلام الحقيقي، القنفديات البحرية والديدان والرخويات والمفصليات.

بالنسبة للحجم .. حدد الفروق بين حجم كل من الفقاريات واللافقاريات

  • إن من أبرز الاختلافات بين اللافقاريات والفقاريات هي “الحجم”، حيث أن اللافقاريات تتميز بأحجامها الصغيرة والبطء في الحركة مثل الحشرات والمحار والديدان، حيث أنها غير مزودة بالطرق الفعالة التي تدعم الجسم الكبير والعضلات التي تقوم بتشغيله باستثناء الحبار.
  • أما الفقاريات فهي تحتوي على نظام داعم متطور وقوي، فهي تتميز بقدرتها على تكبير أجسامها والسرعة في الحركة بشكل أكبر من اللافقاريات.

يتكيف كل من الفقاريات واللافقاريات مع البيئة بطريقة محددة.. اذكر الاختلاف

تتمتع الفقاريات بوجود الجهاز العصبي المتطور الذي يختلف عن الموجود في اللافقاريات، وبالتالي يساعده في أن يتفاعل بشكل أكبر مع التغيرات التي تحدث في البيئة بحصوله على مساعدة من نظام الألياف العصبية الموجود به.

وبالتالي سرعة تكيف الفقاريات مع البيئة أسرع من اللافقاريات، حيث أن اللافقاريات أجهزتها العصبية ضعيفة وإمكانياتها بسيطة وتتصرف وفقًا للغريزة التي خلقها الله ،سبحانه وتعالى، بها.

حيث أن الكثير من الحيوانات تكون قادرة على التعلم من أخطائها في حين أن البعض لا يمكنه ذلك، إذ أن العالم الفقاري يضم أذكى الحيوانات في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى