معلوماتك

في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم .. تعرف علي ( الإجابة الصحيحة )

أكمل سؤال: في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم.. بالإجابة الصحيحة، كان من أسئلة اختبارات التربية الفنية التي جاءت للطلاب، ونحن مَن سنقوم بتقديم الإجابة النموذجية لكم وشرح تفصيلي لمفهوم الفن التشكيلي وأنواعه وخصائصه وكل ما يرتبط به.

في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم الإجابة الصحيحة هي :

الإجابة التكميلية لجملة في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم هي “الخامات المتنوعة“، حيث أن الفنان يستخدم الخامات المختلفة من رسومات طبيعية المرسوم عليها خضروات أو فاكهة، وكذلك الرسومات الهندسية سواء ساكنة أو متحركة، ويتطور الفن باستمرار، ويظهر أنماط جديدة منه مع تطوّر في استخدام الأدوات التي تتسم بخصائص معينة، حيث أنه أصبح يتم الرسم على الأقمشة وهناك رسومات يتم رسمها على الزجاج والأوراق مما أضفى على الفن روحًا جديدة.

ما الخصائص التي يتمتع بها الفن التشكيلي؟

بعد ان تعرفنا علي الإجابة التكميلية لـ في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم، الان نتترك الي الخصائص الخاصة بالفن التشكيلي والذي يتسم بالعديد من الخصائص، حيث أنه هو أساس الفنون التشكيلية كلها، فهو عنصر الفن الأول وأكثره تنوّعًا، ومن خلاله تنعكس عدة أحاسيس تتنوع على الرائي، حيث أن الخط الأفقي يشير للهدوء والخط المنحني يعطي راحة للمشاهد، بينما الخط العمودي يشير إلى الارتفاع، وكل خط من الخطوط له دلالة وإشارة، ومن بين تلك الخصائص كل مما يلي:

أولاً: شكل العمل الفني

هناك العديد من الخيارات التي قد تختار فيما بينها شكل العمل الذي قام به الفنان، حيث أنه من الممكن أن يكون على هيئة أشكال هندسية، أو قد يكون أشكالًا غير منتظمة مسطحة أو ثلاثية أو غيرها، فيتم تنفيذ الشكل وهذا من أهم سمات وخصائص الفن.

ويمكن للفنان أن يتحكم في شعوره تجاه ما يقوم برسمه وطرحه من مشاعر في الفن الذي يقدمه ويترجمه في لوحات فنية، حيث أن الأشكال الهندسية لها دلالات في الفن، فالمربع والمستطيل يشير إلى القوة بينما المثلث يوضح بأن اللوحة توضح قلقًا واضطرابًا، أما الدائرة فهي تشير بأن هناك حركة مستمرة.

ثانياً: المقصود بالنغمة في علم الفنون التشكيلية

المقصود بالنغمة في علم الفنون التشكيلية هي قتامة اللون أو خفّته، حيث أنه هناك درجات متفاوتة في الألوان، وهناك درجات يتم اختيارها تشيل إلى الظلام والقتامة وكذلك العمق، وهناك درجات أقل خفة ونغمتها أرفع تشير إلى الوضوح والسطحية.

ثالثاً : ما المقصود باللون في هذا المجال

بينما اللون في هذا المجال يوضع الأشياء المرئية التي تظهر أمام المشاهد، والتي يكون تأثيرها هو الطاغي على كل شئ، وتختلف أذواق الأشخاص في الألوان، واللون يعبر عن الحالة المزاجية للشخص وتعكس عواطفه ومشاعره.

رابعاً: ماذا عن الأنماط

يُشير نمط الرسومات إلى تكرار الفنان للعناصر المستخدمة في الفن الذي يقدمه، حيث أنه لابد من تكرار ولكن يجب أن يحرص على توازن العناصر وأن يعبر عنها بطريقة ملائمة، فالنمط يظهر فيما يحيط بها ويوضح التفاصيل الصغيرة ومثال عليها رسومات على هيئة أوراق الشجر أو الحيوانات.

خامساً: ما المقصود بملمس اللوحة

شكل السطح الخارجي للوحة هو ملمسها، حيث أن الملمس يتراوح بين خشونة ونعومة، ويتم تنسيق هذه الخاصية عن طريق إما لمسًا بالجسد أو وهمًا بصريًا، وسنوضح مفهوم كل منهما فيما يلي:

سادسا: الوهم البصري:

الوهم البصري هو أحد التنسيقات التي يتم تنسيق ملمس اللوحة من خلالها، وتوضح مهارة الفنان وطريقة أدائه للرسومات ومدى إتقانه فيها، فهذا الوهم يخلق روحًا تجعلك تلمس اللوحة بدون أن تقترب منها يديك فكله يكون من خلال نظرك لها وبطرق أكثر احترافية تجعل المشاهد ينخدع فيها

سابعاً: الملمس المادي:

أما الملمس العادي فهو لمس اللوحة والفن من خلال الحواس، من خلال لمس الأدوات المستخدمة في الفن وليكن حبة الخش والصخور وغيرها.

ثامناً: ماذا عن خيال الفنان

كلما زاد خيال الفنان، كلما كان ناتج ذلك عظيمًا، حيث أن الخيل هو من أهم ما يجب أن يتحلى به الفنان حتى يستطيع إنتاج رسومات جديدة لا مثيل لها ولم يسبق تنفيذها من قبل.

تاسعاً: ماذا عن التحريف

التحريف هو تقديم رسومات وفنون مغايرة للواقع ومختلفة تمامًا عما يتم تقديمه، حيث أن الفن يقوم بتحريف الرسوم بأن ينقص منها شيئًا أو يزيد عليها أمرًا.

عاشراً: أسلوب الفنان

والفنون التي ينتجها أي فنان تختلف عن بعضها البعض وذلك لأن ذلك يعتمد على أسلوب الفنان نفسه، فهو يقوم على بناءً عل المدرسة التي تخرّج منها الفنان.

المدارس التي تتفرع من الفن التشكيلي

ويتفرع من الفن التشكيلي المعاصر العديد من المدارس، حيث أن كل فنان يتجه إلى المدرسة التي تتوافق مع ميوله وهواياته ورغباته حتى يبدأ في اتباعها واستعمالها في رسوماته، وتندرج المدارس في كل مما يلي:

1- فن الأرض يعرف بـ

  • تُعرف أيضًا باسم “مدرسة فن الحفر”، وهي إحدى المدارس أميركية الأصل، وتعتمد على مناظر طبيعية والكثير من الرسومات الفنية والمنحوتات.
  • حيث أن الحركة تنتج وفقًا للبساطة من خلال بدايات الحركة، وتم اعتمادها في نهاية الستينيات، ونجحت في أن تؤثر على أعمال الفنان وأفكاره.
  • وهي من أكثر المدارس جذبًا للفنانين نظرًا لبساطتها والمواد اليومية المتاحة فيها وكذلك المنحوتات الاجتماعية.

2- ماذا عن مدرسة دادايم

  • الهدف الرئيسي من هذه المدرسة هو تقديم وصفًا مفصلًا لكل ما يتم إهماله أو غض الطرف عنه في حياتنا وما يحيط بنا.
  • حيث تقوم المدرسة بشرح كل ذلك بصورة دقيقة، حيث أنها تصوّر القمامة والهدف من طريقة رسمها بهذه الطريقة وأهمية ذلك.

3- ما هي مدرسة الفن المفاهيمي

  • هي مدرسة تقوم بتقديم فن تكون فكرته الرئيسية هي ما وراء العمل وتوضح الأهمية التي توضيح الفن وجوانبه المختلفة.
  • تم البدء في انتشار هذه المدرسة في الستينيات، واستمرت حتى منتصف السبعينات.

4- ما هي المدرسة التجهيزية

  • من المدارس التي تعتمد على فن التجهيز المستخدم لوصف الوسائط المتعددة والمختلطة.
  • يتم تصميم الفنون والرسوم في هذه المدرسة وفقًا لفترة زمنية معينة أو أماكن محددة.

5- نبذة عن فن الحدث

  • تمت تسمية هذه المدرسة بهذا الاسم نظرًا لأن الأحداث كانت هي الأكثر انتشارًا وترددًا في فنون الأداء.
  • كان الفنان العالمي هو أول مَن استخدمها سنة 1959م، حيث استخدم 18 حدثًا مقسمين إلى ستة أجزاء.

هل الفن التشكيلي يقتصر على استخدام الألوان فقط؟

لا، لا يقتصر الفن التشكيلي المعاصر والحديث على استخدام الألوان فقد، بل هناك العديد من الأفكار الجديدة التي بدأ يعتمد عليها في توضيح ما يشعر به من معاناة وصراعات وطرحها وتصويرها سواء مع نفسه أو مع الآخرين، حيث أن الفن التشكيلي عبارة عن مجموعة خطوط وألوان، ومن خللها يتم التعبير عن معاناة الإنسان اليومية، ويستخدم الفنان فيه مجموعة من الوسائط المتعددة التي توضح فكرة العمل.

حيث أن الفنون التشكيلية عبارة عن وحدة متكاملة يتم استخدام كل أنواع الخطوط والألوان بتدرجاتها المختلفة، وكذلك يتم طرح الأفكار التي تطرأ في عقله، وإنتاج رسومات فنية توضح الأفكار التي يفكر بها الرسّام وفقًا للفن الحديث، الذي يعتمد على العناصر التي تحيط به حتى يعطي مظهرًا جماليًا ملموسًا.

اشرح مفهوم الفن التشكيلي المعاصر

يُعد الفن التشكيلي المعاصر هو أحد أنواع الفنون التي ظهرت خلال الفترة الآشولية قبل التاريخ، بداية من المنحوتات الأولية وعلى رأسها فينوس بيرخات رام، وكذلك فينوس طانطان، وصولًا إلى اللوحات في الكهوف مثل كهف شوفيه والعديد من الفنون الأخرى.

أثناء حقبة الحضارات التي كانت في البحر الأبيض المتوسط والتي تتضمن الحضارات الرومانية والبيزنطية وغيرها، ويشتمل أيضًا على فن كارولنجاني ورومانيسكي وفنون أخرى موجودة في العصور الوسطى، وكان يتم النظر إلى الفنان التشكيلي بأنه عامل ماهر فقط لا غير، كما كان الحال بالنسبة لمصممي الديكور والنحاتين، وكانت مجرد مهنة لم يتم رفع شأنها حتى عصر النهضة، حيث أن الفن قديمًا يختلف تمامًا عن الحديث من حيث مكانته ووصول الفنانين إليه والخامات المستخدمة.

ما هي أشهر اللوحات التشكيلية العالمية في مختلف البلدان

نظرًا لأهمية الفن التشكيلي، انتشر بشكل كبير جدًا في مختلف البلدان حول العالم، وذلك لأنه أصبح من السهل أن يصل إليه الفنان وأن ينمي موهبته لعرض أفكار وخواطره التي يترجمها إلى فن ورسومات، وهناك لوحتين هامتين كانتا من أهم اللوحات الموجودة حول العالم، وهما كل مما يلي:

1. لوحة فان جوخ Starry night

تعتبر هذه اللوحة من أهم وأشهر اللوحات التي جاءت على التاريخ، وقام بتقديمها الفنان فان جوخ، وهي لوحة يسيطر عليها اللونين الأزرق والأصفر بتدرجاته ويضم الأزهار والأقمار الساطعة، واستوحاها الفنان بمجرد نظره من نافذته واطلاعه على الطبيعة المحيطة من السماء والليل والقمر والبحر، وأضاف إليها بعض اللمسات من داخل تفكيره وعواطفه ومشاعره.

وكان وقت رسمه لها أثناء مكوثه في الملجأ بعد أن تم تشخصيه بأنه مصاب بمرض عقلي اضطر أن يقضي سنة كاملة وحيدًا في الملجأ، فكان يحاول أن يتغلب على وحدته بالنظر للطبيعة التي خلقها الله “سبحانه وتعالى” وأن يتأملها ليأخذ منها أفكارًا ترجمها من خلال رسمة أصبحت من أشهر الرسومات حول العالم.

2. لوحة الموناليزا Mona Lisa ( اهم المعلومات )

ولا يوجد أحد لا يعرف عن هذه اللوحة، فهي جاءت في مرتبة ثاني أشهر الوحات حول العالم، قام بتقديمها الفنان الشهير “ليوناردو دافنشي”، وهي لوحة تم تنفيذها بالألوان الزيتية المرسومة على أخشاب الحور خلال إقامته في فرنسا، ولا تزال اللوحة حتى الآن موجودة في متحف اللوفر في باريس، ونجحت في أن تحقق هذه الشهرة الواسعة وهي لوحة غامضة جدًا لم يستطع أحد أن يفهم غموضها ومعناها حت الآن، وهي عبارة عن امرأة مبتسمة بالألوان البنية والسوداء.

ما يُميز هذه اللوحة هي أنها مرسومة حتى تتمكن من النظر إليك في ثلاثة أبعاد، فكلما ذهبت تشعر وأن عينيها تنظر إليك، وأنها تتحرك معك، وهذا من معجزات الفن التي استطاع دافنشي أن يصممها، وكانت نتاج أفكار الفنان تجاه المرأة في الطبيعة ليؤكد انسجامها كونيًا مع الطبيعة البشرية، وهي تعبيرًا عن ما يدور في عقل الفنان وما يحدث في الحياة.

مَن هم أشهر الفنانين في الطبيعة الصامتة؟

وهناك العديد من الفنانين الذين اشتهروا في مجال الطبيعة الصامتة ومن أبرزهم ما يلي:

أولاً: الفنان بول سيزان

  • وكان هو من الحداثيين الفنانيين، ولقبوه بـ “أبونا جميعًا”، حيث أنه كان القائد في المناهج التحليلية التي تظهر في أشكالًا وألوانًا وخطوطًا.
  • وهذا الفنان قام بإنشاء العديد من الصور باستخدام الفرشاة، حيث أن لوحاته كانت تحاكي الطبيعة الصامتة، فتظهر من خلال رسوماته زجاجات وأباريق وفواكه.

ثانياً: الفنان جورج براك

  • اخترع هذا الفنان بعض اللوحات الشهيرة التي تعتمد على الطبيعة الصامتة عن طريق استخدامه أسلوبًا تكعيبيًا اعتمده في الرسم بشكل رسمي حتى يعبّر عن مسيرته الفنية.
  • قام بتجزئة العناصر وعرضها من خلال جوانب مختلفة من اللوحات في أكثر من لوحة في نفس الوقت، واستخدم أيضًا آلية الكولاج في أغلب لوحاته.

ثالثاً: الفنان جورجيو موراندي

  • كان جورجيو موراندي من أكثر فناني الطبيعة الصامتة شهرة في القرن العشرين، حيث كان تركيزه الأساسي على تمثيل المزهريات والورود والزهور.
  • استخدام بعد ذلك في أسلوبه العديد من التصورات التجريدية، واستخدم اللون بشكل دقيق، حيث حرص على اختيار تدرجات مناسبة ومتميزة، وكانت رسوماته تتميز بالتعبيرات المبهرة والبساطة أيضًا.

رابعاً: الفنان أرمان فرنانديز (عرمان)

  • من أشهر الفنانيين الفرنسيين الذين بدئوا مسيرتهم في الرسم من خلال الطلاء وآثار الحبر، واستخدم أدوات المائدة والأحذية وكذلك الزجاجات والأقنعة والبوليستر.

خامساً: الفنانة جورجيا أوكيفي

  • هي فنانة أميركية، كانت تقوم برسم الزهور والمناظر الخلابة وقامت برسم الموضوعات المختلفة في لوحاتها.
  • حيث أنها كانت تقوم برسم الجماجم والأرنب النافق وكثير من الأدوات التي استخدمتها لعرض أفكارها وعواطفها.

سادساً: الفنانة مايا كوبيتسيفا

  • حازت هذه الفنانة على تقديرًا في الاتحاد السوفيتي بالنسبة لفناني الطبيعة الصامتة، وكانت من أشهر فنانين هذا المجال.
  • كانت الألوان التي تستخدمها في الرسم مستوحاه من الأطباق وألوان الفاكهة وأدوات المطبخ بعروض معبرة.
  • حرصت على اللعب بالألوان حتى تجعلها متناسقة وفي نفس الوقت متناقضة، مما جعل رسوماتها متميزة.

سابعاً: الفنانة جودي شيكاغو

  • من أهم الأعمال الفنية التي قام بها الفنان جودي شيكاغو كان حفل عشاء عُرف باسمه، حيث كانت هناك حوالي 29 من النساء الشهيرات تم إعداد الموائد لهنّ.
  • وكانت هناك اللوحات الصينية التي تم تنفيذها بشكل يدوي والتي كانت متنوعة بين أشكال الفراشات والمفارش التي تم تطريزها يدويًا.
  • الهدف الرئيسي من لوحات هذا الفنان هو تغبيره عن الإهمال وعدم الاهتمام بأدوار المرأة وإخراجها من السجل المدني.

ثامناً: الفنان أودري فلاك

  • من أبناء نيويورك الذين ولدوا سنة 1993م، وكانت أغلب أعماله ولوحاته تعكس ظروفًا اجتماعية كان يتم فيها استخدام الأسلوب التصويري الواقعي.
  • كان يستخدم الزجاجات العطورية والمجوهرات في عرض أفكاره مما أثارت لوحاته جدلًا واسعًا وأصبح من أشهر الفنانين.

المميزات التي يتميز بها الفن التشكيلي المعاصر

يتميز الفن التشكيلي بعدة مميزات، حيث أنه هو الوسيلة التي يمكنك أن تطرح أفكارًا من خلالها على هيئة لوحة لطيفة تجذب الأنظار والمشاهدين، ومن أبرز تلك المميزات كل مما يلي:

  • الفن التشكيلي يتسم بالغموض، حيث أنه بدون الغموض لن يكون هناك عامًا.
  • كما أنه يتسم بالاكتشاف، فهو الطريقة التي تساعد الفنان في اكتشاف أمورًا جديدة لم نكن نعلم عنها.
  • هو الطريقة التي من خلالها يمكن للشخص أن يعبر عن نفسه كما الكتابة والإلقاء والشعر.
  • وأيضًا هو وسيلة تمّكن الفنان أن يتخلص من الفوضى في حياته وأي مشاكل يعاني منها.
  • يتم تجسيد الطبيعة من خلال الرسومات والفن وفقًا لما يحيط بنا وما نراه.
  • من أبرز سماته هو الخيال، حيث أنه كلما كان الخيال قويًا، يتم طرح لوحات عظيمة تظل في عقلنا مدى الحياة.
  • يتسم بالتنوع والاختلاف، حيث أن كل فنان قد يكون خريجًا لمدرسة معينة ويختلف في أسلوبه وطريقة إلقاءه وبصمته.

أقرأ أيضا… كيف نشأ فن المنظور .. رتب المراحل التاريخية المبينة أمامك

حدد المميزات التي تتميز بها الطبيعة الصامتة

أما بالنسبة إلى المميزات التي تتميز بها الطبيعة الصامتة فهي كالآتي:

  • تساعد الطبيعة الصامتة أن يرى الفنان الشكل بطريقة صحيحة حيث أنها تتسم بالسكون والهدوء.
  • كما أنها تساعد في طرح أفكار جديدًا للفنانين تشير إلى الأعمال الفنية المراد تنفيذها.
  • بالإضافة إلى أنها تساعد الفنان في أن يتحكم في ملمسه والشكل المقدم من خلال لوحاته.

مميزات الخط العربي كمجال للفن التشكيلي

للخط العربي الكثير من المميزات كونه أحد مجالات الفن التشكيلي، وتلك المميزات تتضمن ما يلي:

  • تتميز الخطوط العربية بأنه مشّكلة، ويتم من خلالها تنفيذ تراكيب متوعة.
  • تكرار الحروف وتقديمها بأشكال مناسبة تجعل اللوحة مكتسبة لصفات ذخريفة غير مسبوقة.
  • بالنسبة للحروف العربية فإنها تتميز بالاختزالية، حيث أن كل حرف تتم كتابته بطريقة تختلف عن الآخر.
  • وأيضًا يمكن أن يتم إعطاء فنًا حسيًا من خلال التنوّع في الإيقاع.
  • الفنان أو الخطاط المحترف يمكنه أن يعبر من خلال الخطوط الكتلة والحركة.

اقرأ أيضا… من أنواع الزخارف الإسلامية الزخرفة النباتية والهندسية والكتابية

ما هي أنواع الفن التشكيلي المعاصر؟

يجب أيضا بعد معرفة التكملة النموذجية الصحيحة لجملة في الفن التشكيلي والطبيعة الصامته والخامات نستخدم  … ان ننعرف معاً علي أنواع الفنون التشكيلية المعاصرة، ومن أهم تلك الأنواع والأمثلة عليها كل مما يلي:

أولا: فن النحت

  • وتحت هذا النوع من الفن التشكيلي يندرج مجموعة من الأنواع الأخرى، منها الحجارة أو النحت على الخشب والحجارة.
  • ويتم تشكيل اللوحات باستخدام المواد المتنوعة وهناك أنواع منه تعرف بـ “النحت ثلاثي الأبعاد”، وفيه يقوم الفنان بنحت مجسمات يمكنك أن تراها من ثلاثة أبعاد.

2. ثانياً: فن الرسوم

  • من الفنون الشائعة هو فن الرسم، وهو الذي يقوم فيه الفنان برسم اللوحات إما بالأقلام الرصاص أو بالريشة أو بالألوان المختلفة الأنواع.
  • وهو أكثر الفنون انتشارًا ويتم فيه استخدام العديد من الأنواع التي من شأنها أن تبرز الفكرة حيث يرغب الفنان ويريد.

3. ثالثاً: فن الجداريات

  • يتم أداء هذا النوع من الفن من خلال مسطحات مائية يتم فيها استخدام ألوان مختلفة والريشة.
  • كما أنه يتم تشكيل جداريات مشكلة بالفسيفساء والتي هي تُشكل بقطعًا صغيرة ملونة يقوم بتجميعها كما يشاء.

4. رابعاً: فن الطباعة

  • آخر الفنون وأكثرها استخدامًا وشيوعًا أيضًا هو فن الطباعة، حيث يهتم فيه الفنان بطباعة صور وحفرها.
  • ويقوم بكتابة الكلام الذي يرغب به على أدوات خشبية ومعدنية من خلال نسخها بآلاء ضغط.

بذلك يكون قد تم الإجابة علي سؤال في الفن التشكيلي والطبيعة الصامتة والخامات نستخدم ؟!.. بشكل نموذجي مع معرفة اهم المعلومات والتفاصيل التي يجب عليك معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى