معلوماتك

قام بتنظيم الحركة العباسية ، وقد اتخذ من قرية الحُميمة مقراً لإقامته الاجابة الصحيحة هي :

اختر من  الذي قام بتنظيم الحركة العباسية ، وقد اتخذ من قرية الحُميمة مقراً لإقامته وكانت هناك أربع إجابات على الطالب أن يحدد من بينهم الإجابة الصحيحة، حيث أننا نعرف بأن الدعوة إلى الدولة العباسية مرّت بالكثير من المراحل وخلفها العديد من الأئمة، وبعد الإجابة على السؤال سنتطرق إلى بعض المواضيع ذات الصلة بالحركة والمراحل التي مرّت بها.

قام بتنظيم الحركة العباسية ، وقد اتخذ من قرية الحُميمة مقراً لإقامته الاجابة الصحيحة هي :

من ضمن الخيارات هناك خيار واحد صحيح وهو الإمام “محمد بن علي بن عبد الله بن العباس”، حيث أنه هو مَن قام بتنظيم الدولة مع بداية القرن الثاني الهجري، وكانت هناك الكثير من المشاكل والفتن خلال الدعوة والتي هددت أمنها وثباتها.

ما هو السبب وراء تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم؟

كان السبب الرئيسي في تسمية الدولة العباسية بهذا الاسم أنه نُسبت إلى أبي العباس السفاح وهو العباس بن عبد المطلب، عم رسولنا الكريم محمد “صل الله عليه وسلم”، فهو كان مؤسس الدولة والخليفة الأول لها،

مَن هو الإمام محمد بن علي بن عبد الله بن العباس؟

كان الإمام محمد بن علي الملقب بـ “محمد الكامل” هو أول مَن بدأ يدعوا إلى الدعوة العباسية وذلك في سنة 51هـ – 125م، وكان أول ما دعا إليه هو أن تكون الدولة ملكها في بني عباس، وانتشرت الدعوة حتى وصلت إلى خراسان والعراق، وقرر أن يتخذ مدينة الحميمة مركزًا لدعوته، وذلك لأنه كان يقنط فيها هو وأسرته.

تعرف علي… من هو ثاني خلفاء الدولة العباسية الإجابة النموذجية 

حول الدعوة العباسية في عهد الإمام محمد الكامل

كان الإمام محمد بن علي بن العباس هو الذي بدأ الدعوة العباسية وكانت في تلك الفترة الدولة الأموية هي الحاكمة، وبدأ الدعوة بأن قرر أن تكون خلافتها تؤول إلى آل بيت رسول الله وفقًا لما أنبأه به أبو هاشم عبد الله بن محمد، ولكن بعدما توفي الإمام خلفه في الدعوة ابنه الأكبر إبراهيم بن محمد.

وعندما علم بذلك آخر الخلفاء الأمويين وهو مروان بن محمد، قام بالقبض عليه وألقاه في السجن وظل به حتى توفاه الله، ولم يتوقف الأمر عند ذلك حيث خلفه بعدها أخوه أبو العباس السفاح، وبدأ بعد ذلك في الدعوة الجهرية بعد أن كانت سرية، ونجح في تأسيس الدولة العباسية وكانت له الخلافة.

كان الإمام محمد بن علي هو أحد العلماء العرب الذين انتقلوا للعبادة والعلم إلى منطقة الحميمة في الدولة الهاشمية الأردنية، حيث كانت في تلك المدينة حوالي خمس مئة شجرة وكان يقوم بالصلاة بركعتين أسفل كل شجرة، فهل لك أن تتخيل الثواب العظيم الذي حصل عليه في مختلف بقاع المدينة؟

ظهرت في جبهته علامة السجود ولذلك تم تلقيبه بالسجاد، وكان هذا لقب أحد المسلمين أيضًا وهو زين السجاد زين العابدين علي بن الحسين، كان أصغر من أبيه بأربعة عشر سنوات والنصف، وكان يشبهه تمامًا ولا يفرق بينهما شئ إلا عندما كان يقوم بصبغ لحيته باللون البني ويصبغها واله باللون الأسود، وتوفي عن عمر يناهز 70 عام في سنة 125هـ.

تعرف علي… كم مدة حكم الدولة العباسية بالهجري

ما هي المراحل التي مرّت بها الدولة العباسية؟

تتمثل المراحل التي مرت بها الدولة العباسية في كل مما يلي:

  • كانت أول المراحل هي مرحلة الدعوة السرية، حيث بدأ في التخطيط و وضع العواقب التي من الممكن أن تواجه الأئمة في الدعوة إليها.
  • تليها الدعوة الجهرية، وبدأ بها الابن الأكبر إبراهيم بن محمد وقامت الدولة على يد أبي العباس السفاح عام 132هـ.
  • وبعدها جاءت مرحلة الازدهار والتطور وكانت في أبهى ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد الذي كانت خلافته سنة 170-193ه واستمرت لمدة ثلاثة عشر أعوام.
  • وآخر المراحل هي الانهيار والسقوط بعد أن فقد الخلفاء السيطرة عليها ونجح الأعداء في التغلب عليهم وانهارت الدولة وخارت قواها تمامًا وسقطت في بغداد عام 656هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى