معلوماتك

اي نوع من المركبات التاليه لا يذوب في الماء الإجابة الصحيحة هي :

نجيب اليوم عل سؤال: اي نوع من المركبات التاليه لا يذوب في الماء؟ حيث أن المركبات هي من أهم المصطلحات الموجودة في علم الكيمياء، ومن خلاله نفهم تكوين المواد التي تتحد مع بعضها البعض لتقوم بتكوين مركب، والتي بعضها يذوب في الماء والبعض الآخر منها لا يذوب، وسنتعرف على الإجابة بشكل مبسط فيما يلي من السطور التالية.

اي نوع من المركبات التاليه لا يذوب في الماء الإجابة الصحيحة هي :

إن المركبات التي لا تذوب في الماء هي المركبات الغير قطبية، وجاء السؤال تحت بند الاختيار من متعدد وكانت الخيارات “الأيونية أو القطبية”، حيث أن السبب لعدم ذوبانها يرجع إلى عدم وجود فرق في كهروسالبية الذرات، وبالتالي تجعلها غير أيونية أي غير قابلة للذوبان.

السؤال الأول: اذكر أنواع المركبات وحدد الفرق بينها؟

هناك عدة أنواع من المركبات المذكورة في منهج الكيمياء لطلاب مدارس المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في كل مما يلي:

  • الأحماض.
  • المركب الأيوني الذي يأتي من دمج أيون موجب مع آخر سالب بتشكيل هندسي محدد.
  • القواعد التي تحدث نتيجة اتحاد ذرة الهيدروجين مع أي مركب آخر.
  • المركبات العضوية.
  • الأكاسيد التي تنتج من التفاعلات بين الأكسجين مع العناصر الأخرى.
  • مركبات الأملاح، هي عبارة عن تفاعلات بين عنصر فلز وآخر لا فلز وينتج من ذلك تعادل كهربي.

السؤال الثاني: ما هي العوامل التي تساعد في الذوبان في الماء أو التي تستخدم كعامل مساعد للذوبان :

وهناك العديد من العوامل التي تسهل عملية ذوبان العناصر أو أي مركب في الماء، ومن بين هذه العوامل كل مما يلي:

قدرة المركب أو العنصر النسبية على قوة الجذب.

الذوبان

وهو قدرة العنصر على الجذب، أي القوة التي تحدث نتيجة تجاذب الجسيمات التي ذابت في الماء، وكذلك قوة الجذب في المذيبات وجسيماتها، كما توضح القوى التي تحدث بين جزيئات المذيب وجسيمات المذاب.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك هو عندما يذوب السكر في الماء بفعل الجلوكوز، ويرجع الذوبان إلى وجود قوة كبيرة بين الجلوكوز والماء تجذبهما إلى بعضهما البعض، وهي أقوى من تلك الموجودة بين كل من الجلوكوز والجلوكوز أو الماء والماء.

الكثافة والذوبان

وبالنسبة إلى العلاقة التي تجمع البين عملية الذوبان والكثافة، فعندما يتحد سائلين مع بعضهما البعض لتكوين المحلول، ولا يمكن أن يتم الجمع بينهما، فهذا يدل على أن كلًا من المادتين غير قابلتين للامتزاج، ومن أمثلة ذلك الزيت والماء، فالزيت مصنوع من اتحاد الكربون مع الهيدروجين، وعندما تحاول أن تخلط بينهما فالزيت يطفو على السطح لأعلى، بينما الماء يهبط وهذا لأن كثافة الزيت أكبر من كثافة الماء.

الجزيئات القطبية

فهي التي تدل على أن الذرات مرتبة بالفعل، حيث أن الشجنة الموجبة تكون على جانب من الجزيء بينما الشحنة السالبة متراكمة على جانب آخر، فالجزيئات القطبية تنجذب إلى الجزيئات القطبية أو أي جزيء له شحنة كما الأيونات، وعندما يتم وضع جسيم غير قطبي في الماء فهو يطفو ولا يذوب.

السؤال الثالث: أوضح الاختلاف والفرق بين كل من ( الذوبان، التآكل، التعليق ) :

التعليق :

نظرًا لأن الرمل لا يذوب في الماء بسبب قوة الجذب الضعيفة بين الماء والجسيمات “الرمال” أضعف من قوة الجذب الموجودة بين الماء والماء، وعندما تنقل الرمل في الماء فيصبح عكرًا لأن الرمل لا يذوب، ويستقر في القاع لأن كثافته ضعيفة.

الذوبان

تعتبر عملية الذوبان هي تحويل المادة من حالة صلبة إلى حالة سائلة، فالمادة تذوب في الماء وتنصهر تمامًا و تصبح محلولًا.

التآكل

تعد عملية التآكل هي الحالة التي تحدث للصخور التي تتعرض للماء ولكنها اختفت وظننا بأنه حدث لها ذوبان جزئي، حيث أن المياه الجارية ساهمت في تآكل جسيمات المادة الدقيقة الموجودة على سطح الصخر، والتي تتضمن التربة السطحية للطين، وتنتقل المواد المتآكلة بفعل المياه بعيدًا نحو المسطحات المائية كما في الجداول و البحيرات والخزانات، وبعدها تستقر بشكل نهائي و تتشكل الرواسب.

بذلك نكون قدمنا لكم الإجابة الصحيحة والشاملة عن السؤال اي نوع من المركبات التاليه لا يذوب في الماء وسردنا جميع المعلومات بالتفصيل التي يجب معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى