السعودية

الأمير سلطان بن سلمان “أهم المعلومات واسرار” أول رائد فضاء عربي مسلم

سلطان بن سلمان هو يعتبر أول رائد فضاء سعودي، ولد في “27 يونيو 1956”, فقد ولد “سلطان بن سلمان” في مدينة الرياض، وقد حصل على درجة الماجيستير في كلاً من العلوم الاجتماعية والسياسية من كلية ماكسويل في جامعة “سيراكيوز” بالولايات المتحدة في عام 1999, وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص حياة سلطان بن سلمان.

من هو سلطان بن سلمان مؤهلاته العلمية

كان سلطان بن سلمان من أكثر الأشخاص المهتمين في مجال السياسة الدولية، فقد حصل على مؤهلات الطيران في بداية مشواره المهني، بالإضافة إلى أنه حصل على درجة الماجيستير بعنوان “التحول القبلي والوطني في التجربة السعودية” من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة، وكان “سلطان بن سلمان” أول من أسس “فقه ارتياد الفضاء” حيث أنه أصدر الكثير من الفتاوي التي تكون متعلقة بمواقيت كلاً من الصلاة والصيام في الفضاء، وكانت هذه الرحلة في شهر رمضان، حيث أنه كان الفجر يطلع حوالي 16 مرة كل 24 ساعة.

بالإضافة إلى أنه قام بإصدار فتوى لكي يمتص معجون السلطعون كغذاء أساسي، وأنه يفطر الصائم، ومن الضروري معرفة أن ناسا قامت بالتثبيت لحلقتين في الحائط، وذلك لكي يتم إمساك قدميه أثناء الصلاة، وذلك بسبب إنعدام الجاذبية.

فمن المعروف أن هناك جهود وإهتمامات قوية عربية وإسلامية  منذ زمن بعيد في مجال الفضاء، ولكن رحلة الأمير سلطان بن سلمان هي تعتبر أول رحلة فضائية قام بها مسلم عربي، فقد قامت المنظمة العربية للإتصالات الفضائية بالترشيح للأمير سلطان بالصعود إلى الفضاء، وذلك لأنه يتمتع بخبرة عالية في الطيران، وقد كان عمره في هذا الوقت 28 عام.

ومن الضروري معرفة أنه قد خضع لعدة مراحل تدريبية عالية المستوى، وكان منها: التدريب على مرحلة كيفية إطلاق القمر الصناعي عربسات والذي كان على بعد يتراوح 320 كم من سطح القمر، وأيضاً مرحلة كيفية التصوير عن طريق استخدام آلة تصوير مميزة من طراز “هاسل بلاد 500”, لتمكنه من إلتقاط صور مميزة للتضاريس الجيولوجية لمنطقة شبه الجزيرة العربية.

الامير سلطان بن سلمان ورحلته الفضائية بالتفصيل

فقد حضرت الكثير من الوفود وحجزت أماكن مخصصة في جميع المدرجات التي تطل على المنصة التي تحمل المكوك الفضائي “ديسكفري” في اليوم الموافق 29 رمضان 1405 ه‍، والموافق يوم 24 يونيو 1985 م، وقد تم الإنطلاق له في الموعد المحدد، ومن الضروري معرفة أن هذا الحدث التاريخي كان يتابعه العالم كله وبالأخص العالم العربي الإسلامي، وذلك لأن سلطان بن سلمان أول رائد فضاء مسلم وعربي في التاريخ يسافر إلى الفضاء، وقد أنتقل بالعرب نقلة كبيرة في عملية المواكبة والمشاركة في التقدم التقني الحديث للفضاء.

وكانت تفاصيل الأيام الأولى من الرحلة كالتالي، وهي:

  • في اليوم الأول تم البدء للبث التلفزيوني لكي يتم نشر الأقمار الصناعية.
  • في اليوم الثاني فقد تم الإطلاق أيضاً للقمر الصناعي العربي.
  • وفي اليوم الثالث فقد قام رائد الفضاء الأمير “سلطان بن سلمان” وزمليه رائد الفضاء الفرنسي “باتريك بودري”، بالإجراء لعدة تجارب تكون خاصة بالتجربة الطبية والمشتركة أيضاً لعملية الرصد لسلوك الأعضاء في الجسم البشري، وذلك في حالة إنعدام الوزن.
  • وقد تمت الرحلة الفضائية بنجاح كبير وكانت العودة في يوم الخميس الموافق 11 يوليو في عام 1985 م، وكان الإستقبال في مدينة الرياض.
  • ويجب العلم بأنه قد تم الاختيار للرائد “عبد المحسن البسام” وذلك لكي يكون رائداً احتياطيا، وهو يبلغ من العمر حوالي 37 عام، ويعتبر من مواليد “عنيزة” ويقيم حالياً في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، وقد حصل على البكالوريوس في كلية علوم الطيران، وتخرج من كلية الملك فيصل الجوية المتواجدة في الرياض.

الخبرات العلمية للأمير Sultan bin Salman Al Saud؟

فقد حصل الأمير سلطان بن سلمان على الكثير من الخبرات العلمية والتي تتمثل في:

  • فكان عضو لمجلس الإدارة وأيضاً أمين عام للهيئة العليا للسياحة في السعودية.
  • وفي الفترة من عام 1405 إلى 1416 ه‍ فقد كان عقيد طيار للقوات الجوية الملكية في المملكة العربية السعودية.
  • أما في عام “1405 ه‍، 1985 م” فقد كان متخصص حمولة وممثلاً للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية العربية، والتابع لدي “إدارة الطيران والفضاء الوطنية” وكالة ناسا، وقد إنطلق بمكوك فضاء “ديسكفري، مهمة 51 جي”.
  • وفي الفترة من عام 1984 م  لعام 1996 م، فقد كان مدير لإدارة الإعلام المكلف، والتابع لوزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية.

ما هي خبرات الأمير سلطان بن سلمان؟

فمن الجيد معرفة أن الأمير سلطان يمتلك خبرة كبيرة في كلاً من الطيران المدني والعسكري، حيث أنه يعتبر رئيس ومؤسس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، وأنه قد مارس الطيران المدني لمدة قد تكون أزيد من ثلاثة عقود، وكان ذلك بحصوله على ترخيص من هيئة الطيران الإتحادي الفيدرالي والمتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنه كان ذلك من قبل رئاسة الطيران المدني بالسعودية.

وأنه في عام 2009 م حصل الأمير سلطان على التصديق الفرنسي على جميع رخص الطيران الأجنبية، وقد عمل لمدة تكون أكثر من 10 سنوات في القوات الجوية الملكية بالسعودية، وذلك بدءاً من كلية “الملك فيصل الجوية” ويليها “قاعدة الملك عبد العزيز الجوية”، وقد تقاعد برتبة عقيد طيار في عام 1996.

سجل التكريمات والتي تتمثل في التالي :

فقد تكرم الأمير سلطان بن سلمان بالكثير من التكريمات، والتي تتمثل في:

  • حصوله على “وشاح الملك عبد العزيز” في عام 1985 م بالسعودية.
  • وحصوله على “شهادة تقدير” من إدارة الطيران والفضاء التابع لوكالة ناسا، في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بالإضافة إلى أنه قد حصل على “نوط الفضاء” من وكالة ناسا في عام 1985 م.
  • ومن جمهورية فرنسا قد حصل الأمير سلطان على “وسام الفارس الفخري” في عام 1985م.
  • وقد أشاد “مجلس نواب ولاية ماستشيوست الأمريكية” بأنه أول رائد فضاء عربي مسلم كإنجاز تاريخي في عام 1985 م.
  • وقد حصل من الجمهورية التونسية في عام 1985 م على “نوط الجمهورية من الدرجة الأولى”.
  • بالإضافة إلى أنه قد حصل من مملكة البحرين لعام 1985 م على ” نوط مملكة البحرين من الدرجة الأولى”.
  • أما من مملكة الأردن الهاشمية فقد حصل على”وسام المملكة الأردني من الدرجة الأولى” في عام 1986 م.
  • ومن جمهورية باكستان الإسلامية فقد حصل الأمير سلطان على “نوط الهلال” لعام 1986 م.
  • وقد حصل من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1986 م على “وثيقة تقدير”، وهذا تقديراً للدور الريادي للعالم العربي في ريادة الفضاء.
  • وقد حصل الأمير سلطان أيضاً على “مفتاح مدينة لوس أنجلوس” في عام 1986 م.
  • بالإضافة إلى أنه حصل على “مفتاح مدينة دالاس” من مدينة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1986 م.
  • وحصل الأمير سلطان على “درجة الدكتوراة الفخرية” من المملكة العربية السعودية في العلوم بجامعة الملك فهد.
  • وحصل من جمهورية الصين الشعبية على “نوط النجمة والوشاح العظيم” لعام 1987 م.
  • وحصل أيضاً من دولة الكويت لعام 1987 م، على “نوط الجدارة من الدرجة الأولى”.
  • وغيرها الكثير من الجوائز الهامة من الكثير من الدول.

وفي الختام، قمنا بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص الأمير سلطان بن سلمان، وقمنا بتوضيح مسيرته في عالم الفضاء، ووضحنا كافة الخبرات التي حصل عليها الأمير سلطان، ووضحنا التكريمات التي حصل عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى