مصر

هل صالة 3 المطار الجديد ولا القديم لمطار القاهرة الدولي

هل صالة 3 المطار الجديد ولا القديم، تساءل الكثير من مواطني جمهورية مصر العربية وكذلك الوافدين من الدول الأخرى إلى مصر لأي سبب من الأسباب حول هذا السؤال، حيث أن مطار القاهرة الدولي القديم يتم تقسيمه إلى أكثر من صالة، وسنجيب عليه من خلال موضوعنا هذا.

هل صالة 3 المطار الجديد ولا القديم لمطار القاهرة الدولي؟

تُعد صالة “3” ضمن المبنى الأول لمطار القاهرة الدولي المبنى القديم وهو يتكون من أربع صالات هما صالة “1”، صالة “2”، صالة “3” وصالة “4”.

ممّ يتكون مطار القاهرة الدولي المبنى القديم؟

يتكنون مطار القاهرة في مبناه القديم من ثلاثة مباني وهي كالآتي:

أولاً: المبنى رقم 1 للمطار القاهرة

  • ومنه تقلع الطائرات والحجوزات التابعة لشركة طيران العربية وشركة إيركايرو وكذلك شركات النيل وفلا ناس والخطوط الجوية السودانية.
  • كما أنه تقلع طائرات متوجهة من خلال الحجز في شركات تاركو وبدر للطيران والخطوط الجوية السورية ونسما للطيران والخطوط الإريترية.

ثانياً: المبنى رقم 2 بمطار القاهرة

  • بينما المبنى رقم “2” فيشتمل على الرحلات التابعة لشركات الطيران من الخطوط الجوية الإيطالية والبريطانية والفرنسية.
  • كما يتضمن شركات طيران الاتحاد والإمارات والشرق الأوسط وشركة الخطوط الجوية الكويتية والعمانية والروسية.
  • بالإضافة إلى شركات طيران الخطوط الجوية السعودية وطيران الخليج والخطوط الملكية المغربية والخطوط الصينية وبعض من رحلات شركة مصر للطيران.

ثالثاً: المبنى رقم “3” بمطار القاهرة

  • والمبنى الثالث والأخير يشتمل على الرحلات التي يتم حجزها من شركات التحالف ستار إير لاينز وأبرز تلك الشركات هي مصر للطيران والخطوط الجوية السويسرية.
  • وأيضًا شركات الخطوط الجوية النمساوية والخطوط الألمانية والتركية والإثيوبية.

مبنى الـ Seasonal Terminal في مطار القاهرة

يشتمل مبنى الـ Seasonal Terminal الموجود داخل مطار القاهرة الدولة صالات الذهاب والوصول التي يتم حجز تذاكرها من شركات مصر للطيران التي تذهب من وإلى مدينتي المدينة المنورة وجدة، وتوفر الشركة ميناء داخلي للتنقلات بين المباني الثلاث التابعة للمطار.

الميناء الداخلي يبدأ من موقف الأوتوبيسات الخاصة بالنقل العام، ويبدأ الحركة من خلال المرور بالمنفذ رقم “35” ويصل بعد ذلك إلى صالة وصول دولي تابعة للمبنى رقم “1”، وتصل إلى المبنى القديم، و يصل إلى صالة الرحلات الموسمية الخاصة بشركة مصر للطيران للرحلات ويصل إلى المبنى الثالث ثم الثاني و يصل أخيرًا إلى المقر المركزي.

تاريخ مطار القاهرة الدولي وسنة إنشائه

هناك تاريخ هام حول مطار القاهرة الدولي و إنشاءه، حيث أنه من أكبر المطارات الموجودة في مصر حيث:

  • تم إنشاء مطار القاهرة الدولي في سنة 1942م، وتم إنشاء مطار عسكري يخدم الجيوش التي شاركت في الحرب العالمية الثاني من قبّل القوات الجوية الأميركية بمساعدة من بريطانيا.
  • وتم إطلاق اسم “مطار باين فيلد” نسبة إلى اسم أول طيار تم قتله خلال تداعيات الحرب العالمية الثانية، وكان مجهزًا بأفضل التجهيزات ومساحته واسعة.
  • ويضم المطار مدرجين خاصين بالطائرات بالإضافة إلى برج المراقبة الجوية، وخزانات للوقود ومجموعة مباني تتوفر بها كل المستلزمات والخدمات الضرورية.
  • وبعد أن انتهت الحرب وانتصر حلفاءنا مع الولايات المتحدة الأميركية، أصبح يتم نقل كل الممتلكات للجيوش البريطانية الموجودة داخل مصر إلى مصلحة الطيران المصرية.
  • حيث أن مصلحة الطيران بدأت تحدّث مبانيها وتوسعت حتى تتمكن من استيعاب أكبر قدر من الركاب والوافدين إلى مصر، وأعمال التوسعة بدأ في عام 1957م، ويطلق على المطار الجديد اسم ميناء القاهرة الجوي.

ما تعرفه عن مصلحة الطيران المدني المصرية

تُعتبر مصلحة الطيران المدني في جمهورية مصر العربية هي المصلحة التي تم إنشائها في عام 1945م، وكانت عبارة عن إدارة صغيرة تابعة لوزارة الحربية المصرية، وفي عام 1946م في شهر ديسمبر تم وضع أوزارها، وتم نقل إدارتها مع كل مطارات مصر الأخرى، وكانت المصلحة في البداية تابعة للإدارة البريطانية، وتم تجهيز مطار مدني دولي تابع لها حتى يستوعب عدد كبير من المسافرين، ومطار ألماظة كان هو المطار المخصص للرحلات الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى