السعودية

إلغاء عقد الإيجار الإلكتروني www.ejar.sa ( بالتفصيل )

إلغاء عقد الإيجار الإلكتروني أحد الخدمات الإلكترونية التي توفرها المملكة العربية السعودية لكي تتيح المزيد من السلاسة والتطور في المهام التي تتم عبر المنصات الإلكترونية ورقم الدولة بشكل كامل، حيث أنه من خلال تلك الخدمة يمكن إلغاء أي تعاقد ما بين الأطراف المختلفة التي تقوم بالتعاقد بالتراضي على أن تكون تلك العقود موثقة لكي تستطيع الاستفادة من تلك الخاصية والتي سوف نتعرف على الخطوات الخاصة بها الآن.

إلغاء عقد الإيجار الإلكتروني سعودي

بداية عليك التعرف على المواصفات الخاصة بتلك الخدمة هي أنه يمكنك من خلالها إلغاء العقود المبرمة ما بين طرفين التي تم توثيقها، حيث يمكن لأي من الطرفين المستأجر والمؤجر تقديم طلب إلغاء العقد بين الطرفين على أن يتم الطلب من خلال شبكة إيجار والقيام بتقديم الطلب ومتابعة الحالة الخاصة به من ثم التعرف على ما إن كانت تمت الموافقة على الطلب أو الرفض.

كما أنه من خلال تلك الخدمة هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في العقود الإلكتروني لكي يتم تسجيلها على المنصة بالإضافة والتي من خلالها ظهرت الضوابط الخاصة بالإيجار وإمكانية إنشاء العقود بشكل سليم، وتتضمن تلك العقود كل من المواطنين في المملكة بالإضافة إلى المقيمين فيها من الجنسيات الأخرى وتتيح لهم أحقية الإيجار وفقًا للنظام السعودي ومن خلال خطوات بسيطة في منصة إيجار.

إلغاء العقد من طرف واحد بالعقد

يتطلب بعض الشروط الأساسية والتي على رأسها هي أن يكون العقد قد حصل على حكم قضائي بهذا الشأن، وفي تلك الحالة يقوم صاحب العقار ببعض الخطوات والتي من شأنها إنهاء العقد بصورة نهائية والتي تتم على النحو التالي:

  • بداية يمكن لصاحب العقار أو الشخص الذي ينوب عنه بالدخول على منصة إيجار وتقديم طلب من خلال البيانات التي يتم طلبها وتعبئة تلك البيانات في الخانات المخصصة لها، على أن يتأكد أن كافة البيانات التي تم إدخالها صحيحة ويتم ذلك من خلال الضغط هنا.
  • تتضمن تلك البيانات كل من الطرف الأول والبيانات الشخصية الخاصة بكل من طرفي العقد والتي تشمل بيانات المستأجر والمالك أو صاحب العقار أو الشخص الذي ينوب عنه لكي يتم إلغاءo بشكل صحيح، كما أنه يتضمن البيانات التي تتعلق بالعقار.
  • كما أنه من ضمن البيانات التي يتضمنها الطلب والتي تشمل رقم الصق والتاريخ الخاص بالعقار وبيانات العقار من حيث المساحة وما إلى ذلك ومدة وتاريخ التعاقد، ولا يتم الاكتفاء بتلك المعلومات بل يتم إدخال البيانات الخاصة بقرار إخلاء العقار.
  • تتضمن تلك البيانات صورة من حكم المحكمة القضائية وصورة من قرار الطلب المقدم إلى تلك المحكمة، بالإضافة إلى كل من قرار التنفيذ والإعلان الخاص بالتنفيذ ومن الممكن أن يتم الاكتفاء بإضافة صورة من قرار التنفيذ فقط.
  • الآن تأتي المرحلة الخاصة بالتنفيذ والتي من خلالها يمكنك الضغط على إرسال الطلب، والمنصة بدورها تقوم بمراجعة الطلب وكافة البيانات الخاصة به، وفي حالة التأكد من صحة كافة تلك البيانات يتم إرسال إخطار للطرفين في التعاقد.
  • وهنا يتم الإلغاء ويتم إرسال رسالة إلى الطرف الثاني تحتوي على قرار نهائي بأن يقوم بإخلاء العقار في الوقت المقرر في القرار القضائي، وفي حالة ما إن لم يقوم الطرف الأول برفع الدعوى القضائية لا يحق له تقديم طلب إخلاء العقار وفسخ العقد.

خطوات إلغاء عقد إيجار الإلكتروني سعودي

هناك بعض الخطوات البسيطة التي من خلالها يمكنك إلغاء التعاقد بين المالك والمستأجر، والتي من خلالها يتم الأمر بشكل قانوني تمامًا، فإن منصة إيجار تحرص على تقديم تلك الخدمة بصورة مرنة للغاية كل ما عليك أن تقوم باتباع الخطوات التي تتم على النحو التالي:

  • بداية عليك زيارة منصة إيجار المختصة في استلام الطلبات التي من خلالها يتم فسخ العقود الخاصة بالإيجار إلكتروني، كل ما عليك أن تقوم بالدخول على الموقع من هنا.
  • هناك قائمة مختصة بالعقود والتي تقوم بالدخول عليها من خلال خانة المستفيد في الموقع، والتي تتضمن إمكانية التسجيل في حالة ما إن كنت المستأجر أو صاحب العقار بكل سهولة والتي تتطلب البيانات المتعلقة بالحساب الذي قمت بإنشائه.
  • أثناء العمل على إلغاء العقد يمكنك الدخول الآن على الأيقونة الخاصة بالبحث ومن خلال تلك الخانة قم بكتابة رقم العقد، ضمن القائمة الخاصة بالإيجار والعقود الخاصة بالإيجارات وفي تلك الحالة اختر العقد الذي تقوم بالضغط على عرض ومن ثم الضغط على إلغاء العقد.
  • يجب عليك أن تتأكد بأن العقد المراد إلغاؤه هو العقد الذي قمت باختياره، لكي لا يتم إلغاء أيًا من العقود بشكل خاطئ وفي تلك الحالة قم بالضغط على “إنهاء عقد الإيجار”.
  • يجب عليك أن تقوم بإدخال الأسباب التي من خلالها تريد إلغاء العقد  بالإضافة إلى ذلك تاريخ الانتهاء الخاص بالعقد، بالإضافة إلى ذلك يمكنك إدخال التعليقات في حالة ما إن كان هناك أسباب أخرى.
  • أما في حالة ما إن كان هناك دفعات باقية في الإيجار يجب عليك إدخال قرار بالتنازل عن تلك الدفعات، وتظهر تلك البيانات فقط إلى المؤجر فقط وفي النهاية عليك الضغط على إنهاء عقد الإيجار.
  • في تلك الحالة يتم الانتظار إلى أن يوافق الطرف الآخر على إنهاء العقد بينه وبين الطرف الآخر، وفي تلك الحالة يكون إنهاء التعاقد معلقة حتى تاريخ انتهاء تاريخ العقد الذي تم الاتفاق عليه.

حالات إلغاء عقد إيجار الإلكتروني بالتفصيل

هناك بعض البنود التي إن تم القيام بأحد منها يحق إلى صاحب العقار أن يقوم بإلغاء التعاقد بينه وبين المستأجر وبشكل نهائي، ذلك في إطار النظام السعودي الذي يضمن الحفاظ على الحقوق الخاصة بكافة الأطراف والتي تشمل التالي:

  • يستطيع المستأجر أن يقوم بفسخ التعاقد في حالة ما إن قام بالانتقال بمكان العمل الخاص به من مكان العمل إلى مكان آخر، وفي حالة ما إن كان يعجز عن سداد الرسوم الخاصة بإيجار الوحدة.
  • ويمكن أن يقوم المستأجر بأن يفسخ العقد بينه وبين صاحب العقار في حالة ما إن كان المكان غير مطابق للمواصفات المكتوبة في العقد المبرم بينه وبين المالك.
  • إن كان يشعر المستأجر أنه يشعر بحالة من التهديد أو أن العقار به أيًا من المشكلات التي قد تسبب في أي ضرر على المستأجر أو الأفراد من العائلة.
  • يتم إلغاءه بشكل سلس من قبل المستأجر في حالة من إن وجد أن صاحب العقار قد قام بكتابة عقد غير قانوني يحصل من خلاله الإيجار الخاص به، لكن يجب أن يقوم بإثبات ذلك بالمستندات.

إلغاء عقد الإيجار الإلكتروني من أبرز الخدمات التي تحصل عليها من خلال منصة إيجار والتي قمنا بعرض لكم كافة المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى استعراض أبرز الخطوات التي من خلالها تقوم بتلك الخدمة، بالإضافة إلى الحالات التي يمكن تقديم فيها طلب إلغاء التعاقد من خلال طرف واحد والاستثناءات المتعلقة بها بالإضافة إلى طريقة رفع دعوى إلغاء التعاقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!