نبات بحرف ض … جميع اسماء النباتات بحرف الضاد

نبات بحرف ض يساعدك على تكوين حصيلة لغوية لا مثيل لها. ذلك لأن حرف الضاد يعتبر من حروف اللغة العربية الثقيلة والتي يصعب على غير العرب نطقها بسهولة. بالإضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من النباتات التي تبدأ بهذا الحرف. كما أن لكل منهم عدد من المميزات والخصائص التي ينفرد بها.

جميع اسماء نباتات بحرف الضاد  ( نبات بحرف ض ) :

مما لا شك فيه أن الكون من حولنا يمتلأ بالنباتات الجميلة. خاصةً أن هذه النباتات تختلف في الخصائص التابعة لها. ذلك بجانب أن لكل نبات اسم تم إطلاقه عليه في المنطقة التي تم اكتشافه به. ومن الأمور التي قد لا يلم بها بعض الأشخاص هي وجود عدد كبير من النباتات التي تبدأ بحرف ض. كما تنحصر أهم الأسماء فيما يلي:

أولاً: نبات الضمران

عندما نتحدث عن نبات بحرف ض من المهم أن نذكر أيضًا الضمران. فهو يندرج من الفصيلة القطيفية من العائلة الرمرامية. كما يعرف باسم علمي وهو Traganum ويتميز بالأوراق الخضراء الحادة والأغصان بيضاء اللون. بالإضافة إلى أن الشجيرة الخاصة به تمتاز بالأوراق المتشابكة والسيقان المرنة.

أما عن موطنه الأصلي فهو شبه الجزيرة العربية ويوجد أيضًا في بلاد الشام وبلاد المغرب العربي وجمهورية مصر العربية. وينفرد بقدرته على تحمل البرودة وجميع درجات الحرارة العالية والجفاف. كما يتكيف بسهولة في المناطق الصحراوية لذا ينصح بزراعته بها. ويمكنك التعرف إليه بسهولة لأن طوله يصل إلى مترين تقريبًا.

يتميز أيضًا بأن له رائحة ذكية للغاية تنتشر بسهولة ويتم زراعته من خلال البذور. كما أن بذوره تكون بحاجة إلى الرطوبة أثناء الاستنبات. ولا تحتاج البذور إلى كمية كبيرة من الماء عقب النمو ولا ينصح خبراء الزراعة بزراعتها في أرض شديدة الملوحة. كذلك يمنع سقيه بمياه ذات ملوحة عالية. ويفضل زراعته في الربيع.

يوجد منه أنواع متعددة وأشهرهم الضمران العاري والذي يوجد في جميع دول الوطن العربي تقريبًا. كما استخدمه أهل الحجاز عن طريق خلطه مع السمن البلدي حتى يمنح نكهة لذيذة. واشتهر بقدرته على علاج المشكلات الجلدية مثل حكة الجلد والإكزيما عبر وضعه على المكان المصاب. كذلك استخدم في تخفيف السعال عبر غليه مع الماء وتناوله.

ثانياً: نبات الضرم

يأتي الضرم في بداية قائمة النبات الخاصة بحرف الض. ذلك نتيجة عن كونه ليس معروف بهذا الاسم بشدة فهو يعرف باسم اللافندر أو الخزامي. كما يتميز بكونه من النباتات العطرية الشهيرة والمحببة لفئة كبيرة من الأشخاص. ذلك لأنه يمتلك رائحة عطرية مميزة وفريدة من نوعها. وينحدر الضرم من عائلة لامياسي وهي نفس العائلة التي تنحدر منها الريحان والنعناع.

أكثر ما يتميز به الضرم أنه يعيش فترة طويلة قد تصل إلى 20 عام تقريبًا. بالإضافة إلى أنه ذو طول متوسط يصل إلى حوالي 60 سم. ويعرف أيضًا بزهوره أرجوانية اللون التي تسر كل من يراه. بجانب رائحته الزكية التي تجعله يدخل في صناعة العطور. وتحتوي زهوره كذلك على كميات كبيرة من الرحيق والتي تجذب النحل إليه بشكل مستمر.

كما أسلفنا مسبقًا أن الضرم يأتي في طول متوسط وبشكل ساق تنفرد عن بعضها بعضًا. وتحمل هذه الساق أوراق خضراء تظهر في صورة رقم ثمانية وتكون خشنة الملمس. وتستمر في النمو والتغير حتى تصبح باللون الأرجواني المميز الذي نعرفه. كما أنه ينمو خلال فصل الربيع وحتى نهاية فصل الصيف.

كذلك الضرم يوجد منه حوالي 39 نوع. حيث يوجد الضرم المسنن والذي يزرع في بلاد الشام وأسبانيا. وهناك أيضًا الضرم الصحراوي والذي يمكنك العثور عليه داخل المغرب العربي. بجانب الضرم ضيق الأوراق والذي ينتشر بصورة كبيرة في إيطاليا وفرنسا أسبانيا. كذلك يوجد الضرم المكور والذي يوجد في بلاد الشام وبلاد حوض البحر المتوسط والمغرب العربي.

أقرأ أيضاً:  تنبعث الألكترونات من مهبط خلية ضوئية عندما يكون ( الإجابة النموذجية )

في حالة الرغبة في زراعته بالمنزل للاستفادة من فوائده المتعددة يحتاج إلى زراعته في وقت معتدل ودافئ مع وجود أشعة شمس مناسبة. وستتمكن من زراعته في المنزل بسهولة والاستفادة من فوائده في التخلص من البكتيريا والجراثيم والتخلص من الشعور بالاكتئاب. بالإضافة إلى رفع معدل تدفق الدم إلى الأوعية الدموية وبالتالي شعور الجسم بالنشاط. مع حل مشكلات سوء الحالة المزاجية وما قد ينتج عنهم.

ثالثاً: نبات الضريع

يعتبر الضريع أحد النباتات الفريدة في قائمة نبات بحرف الضاد. هذا لأنه قد ذكر في القرآن الكريم تحديدًا في سورة الغاشية الآية رقم 6. حيث قال الله عز وجل { لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ} وكان المقصود هنا طعام أهل النار. فالضريع هو مليء بالشوك وطعمه مر للغاية وذكر أنه أكثر مرارة من طعم الصبار.

ليس الأمر فقط بل إن رائحته نتنة بل تكون أنتن من الجيفة. كما أنه ينبت في شجرة بأشواك صلبة ولا يوجد بها أوراق. كما عرف قديمًا باسم نبتة الشيطان التي لا يتم سقيها بالماء واشتهر باسم شجرة البلوط. وتتغذى عليه الإبل ما دام كان رطبًا وطريًا يمكن مضغه. لكن بمجرد أن يصبح يابس لا تتمكن من أكله.

كذلك الضريع في الآخرة يعتبر كالسم القاتل لا يمكن تناوله مهما حدث. وهو مخصص للكافرين ولن يجدوا طعامًا غيره. كذلك يتم تعذيب الكفار في نار في طبقات فهناك من يأكلون الضريع وأيضًا من يأكلون الغسلين. الذي يعد شجر يتناوله أهل النار ليغسل بطونهم ثم يخرج من أحشائهم أو يسيل عبر أجسادهم.

كما أن الضريع يعرف بكونه لا يسمن ولا يغني من جوع حتى إنه لا يمكن إلا للحيوانات الاستفادة منه في الدنيا. وإذا كان يابس لن يتمكنوا من تناوله ويتركوه ويبدأوا في البحث عن طعام آخر أفضل.

رابعأً: نبات الضرو

لا يسعنا أن نتحدث عن أفضل قائمة من أجل النبات التي تبدا بحرف الضاد بدون أن نذكر الضرو. خاصةً أنه يُعرف بالعديد من الأسماء والتي منها المستكة والبطم والمصطكي. الموطن الأصلي له دول حوض البحر المتوسط. حيث إن ارتفاعه يتراوح بين مترين وحتى 6 متر وينمو بالمناطق الجبلية الجافة.

كذلك يتميز بكونه دائم الخضرة ويتميز بالأزهار العلوية التي تأتي باللون الأحمر. أكثر ما يتميز به أنه يقدر على منح الشفاه النعومة والترطيب الذي تحتاجه ويمنع تشققها. كما أنه يحمي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان القولون. كما يتميز بقدرته على التغلب على مشكلات البشرة وعلاج الحروق والجروح.

يستخدم أيضًا في علاج الإكزيما والحساسية ويدخل في صنع مرطبات البشرة لقدرته على ترطيبها بشكل فعال. وعرف أيضًا بقدرته على علاج جميع الأمراض التي تظهر في الفم من خلال قتل البكتيريا التي تنتقل من الطعم إلى الفم. كذلك يمنع استخدامه للحد من خطر الإصابة بنزلات الأنفلونزا والبرد وطرد البلغم نهائيًا وعلاج أي مشكلة من مشكلات الصدر.

كذلك ينصح خبراء الطب البديل باستخدامه في حالة المعاناة من تقلصات المعدة لكونه ملين طبيعي. ولم تتوقف فوائده الصحية عند هذا الحد فهو يعالج الروماتيزوم وأمراض اللثة ويحمي من مخاطر الإصابة بالتسوس. كما يمكن استخدامه للحصول على أسنان بيضاء ناصعة لأنه يدخل بصناعة أنواع كثيرة من معجون الأسنان والعلك التي تعمل على التبييض. كل المطلوب استخدامه بشكل صحيح فقط.

خامساً: نبات الضدح

جاء في قائمة نبات بحرف ض الضدح والذي اشتهر منذ وقت بعيد بسبب الفوائد المتعددة التي يمكن الاستفادة منها من خلاله. كما يتميز بكونه متسلق وينمو بصورة سريعة ويتحمل جميع الظروف البيئية القاسية. وهذا بجانب تحملها الأجواء الباردة أو الحارة والأراضي عالية الملوحة أيضًا. كما أنه ظهر مؤخرًا في وادي بالأردن.

أقرأ أيضاً:  الحشرات لها هيكل خارجي صلب يحمي أجسامها ( إجابة صحيحة أم خاطئة )

كذلك تمكن المهتمين بالزراعة من ملاحظة أنه ينمو بصورة سريعة في أي أجواء مناخية ويتحمل الجفاف الكبير. كما أن الأغنام تقبل على تناوله وتجذب زهوره النحل. وتم دراسته مخبريًا وتم إظهار أنه هاجر من بيئات بعيدة والتي في الغالب تكون بمناطق من جنوب أفريقيا نتيجة عما يتحمله من ظروف.

يدعى النبات بالصدح الإفريقي وهو من رتبة القرنفليات فصيلة الشبّية. ويوجد أيضًا في شمال الكاميرون بالقرب من المحيط الهندي وجزر القمر ومدغشقر وجزيرة مايوت. كذلك يوجد في السودان وجزيرت ريونيون وموريشيوس. وأكثر ما يتميز به أنه دائم الخضرة ويتحمل العطش أيضًا مع التمكن من البقاء بدون ماء لمدة أشهر.

ليس ذلك فقط فهو ينمو بصورة سريعة حتى يتمدد خلال فترة 6 أشهر فقط إلى مساحة تصل إلى 10 متر تقريبًا. وأوراقه يوجد به نسبة بروتين تتراوح بين 26: 30%. ويمكنه تحمل درجات الحرارة المرتفعة والتي تصل حتى 50 درجة مئوية. كذلك يتمكن من الإزهار أكثر من مرة في العام الواحد مما يجعل النحل ينجذب إليه نتيجة عن كمية الرحيق الكبيرة.

سادساً: نبات الضيمران

من أهم النباتات في القائمة هو الضميران. فهي نبتة تعرف باسم الريحان البري وفي اللغة الإنجليزية تعرف باسم Wild Basil. كما أنها نبتة مختلفة بالكامل عن الريحان المتعارف عليه. لكنها تشبهه في الاستخدام حيث تستخدم كتوابل وتحضير أنواع من الأطعمة. بالإضافة إلى أنها قد تستخدم في العلاجات.

تأتي النبتة من عائلة الشفويات وهي نفس عائلة النعناع. ذلك لأنها نبتة عشبية برية وموطنها الأصلي أمريكا الشمالة ورجحت بعض الدراسات أنه أوروبا. هذا نابع عن انتشار النبتة في نطاق واسع في الجنوب من أوروبا. كما أنها تستخدم في تزيين الحدائق. وتصنيع الأصباغ على الرغم من اللون الأرجواني إلا أن اللون الناتج عنها يكون أصفر أو بني.

يمكن التعرف إلى نبتة الضيمران بكل سهولة لأن أزهارها تنمو  بشكل منفصل على الجزء العلوي من النبتة. في الأطراف الخارجية فقط وذكر أنها تمتلك أوراق بلون أخضر باهت وشعر قليل. كما أن الأوراق تنمو بصورة أزواج متقابلة وارتفاع الريحان البري يتراوح طوله بين 20: 60 سم تقريبًا. ويوجد في الساق شعر خفيف للغاية.

بينما يبلغ انتشار النبتة الأفقي ليصل حتى 10: 50 سم. كما تتميز بأنها تزرع في الترب الرملية أو الطفالية أو الطباشيرية. بالإضافة إلى أنها تنمو في الترب المحايدة أو القلوية وفي مكان تتعرض له الشمس بصورة مباشرة. كذلك ينمو في عدد كبير من مناطق العالم العربي المختلفة نتيجة للاستخدامات الطبية التي يدخل بها.

سابعاً: نبات الضفالي

من أشهر أسماء نبات بحرف ض هو الضفالي. كما أنه يتميز بكونه من أنواع الخضراوات التي تتيمز بلونها الأخضر الداكن. كذلك يحتوي على مجموعة كبيرة ومختلفة من العناصر الغذائية المفيدة. ويدخل في الكثير من الأكلات الشعبية داخل العديد من الدول العربية.

ذلك بالإضافة إلى أنه يستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض الصعبة خاصةً التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي بشكل مستمر. كذلك ينصح بضرورة استخدامه بصورة صحيحة للتمكن من الحصول على الفوائد. وأكثر ما يتميزه به هذا النبات هو إمكانية زراعته بكل سهولة وعدم الحاجة إلى الكثير من الأمور.

ثامناً: نبات الضميري

من أهم أسماء نبات بحرف ض هو الضميري. والذي يعد من الفاكهة الصيفية الموجودة في العديد من الدول العربية. حيث يعرف في المملكة العربية السعودية بهذا الاسم بينما في مصر يشتهر باسم الشمام. وفي بعض البلدان الأخرى قد يعرف باسم البطيخ الأصفر أو الكانتلوب فهناك العديد من الأسماء.

أقرأ أيضاً:  من الأعلام المعاصرين ... الإجابة بالتفصيل هي

كل هذه الأسماء لا تنكر الفوائد العديدة التي يمكنك الحصول عليها عند تناوله. في المرتبة الأولى قدرته على حمايتك من الإصابة بالسرطان. ذلك لكونه غني بالمصادر الغذائية المهمة مثل البيتا كاروتين. وهي من العناصر الأساسية التي يكون الجسم بحاجة إليها دائمًا. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للغاية لفيتامين أ وهو مضاد أكسد قوي ويرتبط بمنع أنواع كثيرة من السرطانات.

يدعم صحة الجهاز المناعي والتي تساهم في التغلب على الجذور الحرة في الجسم. ويوجد به أيضًا كميات كبيرة من فيتامين سي والتي تمثل خط دفاع قوي للجهاز المناعي. كما أن هذا الفيتامين يعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على تدمير البكتيريا والفيروسات. مع الحماية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

كما يساهم في دعم صحة الجلد بسبب البيتا كاروتين بكونها مضاد أكسدة قوي يحفز نمو الخلايا الجديدة والتغلب على الخلايا الميتة. ويحمي الجلد من التعرض لأي سموم أو أضرار ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد. ومنع الإصابة بالتهيج أو الاحمرار لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الخصائص المهدئة التي تساعد على ذلك.

دليلك للتعرف علي طعام بحرف ض

كذلك يجب التنويه أيضًا بوجود أنواع كثيرة من الأطعمة التي تبدأ بهذا الحرف. والتي تأتي من عدة دول مختلفة من حول العالم. كما أن كل نوع منها يتميز بمجموعة من الخصائص التي تجعله فريد من نوعه. وتنحصر أهم هذه الأطعمة في النقاط التالية:

  • ضفيرة: وهي أكلة تشبه المعجنات. ولكن أكثر ما تتميز به المكونات المتعددة التي تحتوي عليها في نفس الوقت. بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في أوقات الغداء أو العشاء بكل سهولة. وتنتشر في عدة دول عربية أيضًا ويمكن وضع الدجاج أو اللحم أو الخضراوات به والاستمتاع بها دائمًا.
  • الضيافة: هي أكلة تتكون من عدد من المكونات والخضراوات. فنجد بها حمص مسلوق وزيتون مخلل وتونة معلبة. بجانب الطماطم المقطعة إلى شرائح وفلفل أخضر وبصل مفروم. بجانب الكزبرة الخضراء المفرومة والثوم المفروم والزعتر المجفف. جميع هذه المكونات تمنح طعم رائع ومميز. وتنتشر في بلاد الشام.
  • ضباب: وهي وجبة تقليدية موجودة في بلا المغرب. كما تتكون من قطع صغيرة للغاية من الخبز المحمص. ويتم أيضًا تغطيته باللحم المفروم والبصل المقلي والتوابل المختلفة.
  • ضيفة: عبارة عن وجبة شعبية موجودة في عدد معين من الدول العربية. ويتكون أيضًا من الأرز المطهو مع الدجاج ومجموعة من الخضار وبهارات متنوعة.
  • ضاوية:  يجب العلم أيضًا عن أكلة الضاوية. وهي أكلة مغربية أيضًا من الخبز المحمص والبصل المقلي والبيض المسلوق.
  • ضيدان: وهي وجبة شعبية منتشرة خاصةً في دول الخليج وتتكون من أرز مطهو مع الزعفران. بالإضافة إلى البهارات واللحم أو الدجاج أو الخضار المتنوع.
  • ضب مشوي: وهي وجبة لذيذة للغاية يتم تحضيرها في عدد من الدول العربية. من خلال لحم الضب ويتم شويه على الفحم أو النار.
  • ضرس البحر: هي أكلة بحرية وتتكون من نوع محدد من الأسماك الصغيرة. والتي تعيش بمياه البحار المالحة. ويتم تحضيرها بأكثر من طريقة سواء القلي أو الشوي.
  • ضنكل: وهو فاكهة مشهور في دولة المغرب. كما أنها تتميز باللون الأحمر وحجمها متوسط. بالإضافة إلى الاستدارة الكبيرة التي تظهر عليه. كذلك يدخل في عدة وصفات طبيعية ويمكن تناوله عند اتباع أي حمية غذائية بسبب سعراته الحرارية القليلة.

هناك أسماء عديدة لنبات بحرف ض والتي يمكن الاستعانة بها بالكثير من الحالات. كما أن لكل منهم عدد من الخصائص التي ينفرد بها عن غيره.

قد يعجبك أيضا