من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة الإجابة ( الصحيحة )

إن من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة.. أكمل بالإجابة الصحيحة، وهو من الأسئلة الهامة الموجودة في مادة الدراسات الاجتماعية لطلاب الثالث متوسط في الفصل الدراسي الأول، وهو من أكثر أسئلة الفصل التي يتم تداولها في مؤشرات البحث في المملكة العربية السعودية وسنجيب عليها بشكل تفصيلي عن طريق سطور هذا الموضوع.

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة الإجابة ( الصحيحة ) :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في التوزيع السكاني داخل الملكة العربية السعودية وهي المناطق التي تتواجد فيها المياه بشكل كبير وكذلك ذات المناخ المناسب والموقع الجغرافي المتميز.

ماذا يُقصد بمصطلح التوزيع السكاني؟

يُعد التوزيع الإقليمي هو عبارة عن تقسيم لمجموعة من البشر في مساحات مختلفة من البلد أو المنطقة التي يعيشون فيها، وكذلك يتم توزيعهم بحسب المساحة والمتطلبات التي تتعلق بالمنطقة عن الأخرى، والكثافة العددية تختلف من مكان لآخر وفقًا للعوامل التي تتحدد فيها من مناخ ومياه وموقع جغرافي.

فالمناطق التي تكون فيها المياه وفيرة ومناخها مناسب معظم أيام السنة وتقع في موقع جغرافي متميز فتجد بأن نسبة البشر المقيمين هناك بها أكبر، على عكس تلك التي مناخها سئ فيفر منها الإقليميون إلى المناطق التي تناسبهم أكثر.

حدد العوامل التي تتحكم في التوزيع السكاني

هناك نوعين من العوامل التي من الممكن أن تؤثر في الكثافة البشرية في المملكة العربية السعودية وهي إما عوامل طبيعية أو بشرية، وسنناقش كل نوع من الأنواع فيما يلي:

عوامل طبيعية تتحكم في التوزيع السكاني

بالنسبة للعوامل الطبيعية التي تؤثر في التوزيع المقيمين في أي دولة من الدول هي التي تنتج من تفاعل الكائن البشري مع البيئة التي يعيش فيها، والتي تتمثل في كل مما يلي:

  • التضاريس ومظاهر السطح : من أهم العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع الدولة و تضاريسها ومظاهر السطح الخاصة بها.
  • حيث أن الإنسان يقصد المناطق القابلة للعيش فيها التي تكون مفتوحة وسهولها منبطحة، وتكون هي المناطق الأكثر كثافة سكانية.
  • ونظرًا لأن تلك المناطق تكون الحركة فيها سهلة ومناسبة لمختلف الأنشطة من الناحية الاقتصادية وكذلك التجارية.
  • فالإنسان لا يُفضل أبدًا المناطق التي تكون فيها مناطق جبلية ومرتفعات لأن الحركة تكون فيها صعبة والتنقلات فيها غير متاحة ولا تلائم الأنشطة التجارية والاقتصادية.
  • إن ارتفاع الضغط قد يتسبب في إصابة الإنسان بمشاكل صحية خاصة المصابين بدوار المرتفعات ولكن قد تكون هناك عوامل مناخية تشجّع على زيادة الكثافة البشرية في تلك المناطق.
  • وهناك بعض الأحيان التي تؤدي إلى تواجد الإنسان في الجبال هربًا من تواجده في مناطق حرارتها مرتفعة أو باردة جدًا خاصة في المناطق الاستوائية.
  • وقد تظهر علاقة كبيرة من التضاريس مع توزيع الإنسان عن طريق نسبة الكثافة فيها، ويشغل في تلك المناطق نسبة 90% من عدد البشر الكلي فيما يقل عن 400متر من مستوى سطح البحر.
  • المواد المعدنية الطبيعية: هناك دور هام للموارد المعدنية الطبيعية من مصادر الطاقة والمعادن في استقطاب عدد كبير من الناس بطرق متعددة.
  • حيث أنه من الأمثلة على المعادن التي تجذب الكائن البشري كانت الألماس والحديد والذهب، وبالنسبة إلى مصادر الطاقة فتتمثل في النفط والبترول والوقود وهي عوامل مباشرة.
  • أما العوامل الغير مباشرة فتتمثل في الموارد الطبيعية حيث أنها تجذب الإنسان نظرًا للصناعات التي يتم عملها من خلال هذه المصادر.
  • الطقس والمناخ: هناك ترابط قويًا بين المناخ والتوزيع السكاني، فالمناطق التي تتميز بمناخها المتميز والمتوسط تجد أنها أكثر كثافة سكانية عن غيرها من المناطق الأخرى.
  • فهو يؤثر في العوامل الأساسية للحياة والتي تتمثل في التواجد الحيواني وغطاء النبات تأثيرًا إيجابيًا وفعّالًا.
  • والإنسان يبتعد دائمًا عن المناطق التي مناخها متطرّف كالمناطق الاستوائية وفي القطبين الشمالي والجنوبي، وكذلك عن المناطق الحارة كالصحاري.
  • أما الأماكن التي تتواجد فيها البشر بغزارة هي المناطق الممطرة، حيث أن عامل المطر يؤثر في الأماكن التي تعتمد على الأنشطة الزراعية.
  • عامل التربة: والتربة أيضًا أحد أهم عوامل الطبيعة تأثيرًا في توزيع السكان حول العالم، فهي أول المكونات الهامة في الأنشطة الزراعية.
  • إذ أن وجود تربة صحراوية وجبلية وتندرا تؤدي إلى هروب السكان من المناطق التي تتواجد فيها لأنها أساسًا لا تصلح للزراعة.
  • والسكان تتزايد أعدادها في المناطق التي تربتها خصبة التي تتواجد فيها البراكين والفيضانات وخصوباتها مرتفعة.
  • ومن أهم الترب الخصبة تربة بالتبراروسا والتربة السوداء التي تزداد فيها السهول مثل سهل الميسيبي وسهول أوكرانيا وهناك تربة صفراء تتواجد في سهول الصين.
أقرأ أيضاً:  اداه تستخدم لقياس ضغط الغاز المحصور ما هي ( الإجابة بالتفصيل )

عوامل بشرية تتحكم في التوزيع السكاني

أما بخصوص العوامل البشرية فهي تؤثر في توزيع مقيمي المنطقة وفقًا لسياسة التي تعتمدها الدولة وكذلك الحالة الاقتصادية والاجتماعية وكل ما يتم بفعل البشر، ومن أبرزها كل مما يلي:

  • الحِرف المختلفة: و يُقصد بالحرف هنا هي حرفة الزراعة والصيد وأي حرف أخرى يقوم بها الإنسان والتي من شأنها أن ترفع اقتصاد المنطقة وتطوّرها.
  • حيث أن تلك الحرف تحتاج إلى مساحات واسعة والعديد من المقومات والمصادر التي تساهم في قيام الدولة وتطوّرها.
  • إذ أن الأراضي الزراعية والبحار تحتاج إلى مسافات طويلة حتى تتم ممارستها فيها، وتزداد احتياجًا للمساحات مع تطوّرها وتقدّم العالم من حولها.
  • فالحرف البدائية تطوّرت بعد ذلك إلى الصناعة، حيث أن هناك العديد من المناطق الصناعية التي تتميز بكثافتها العددية العالية.
  • ويزداد السكان في تلك المناطق التي تتطوّر صناعيًا وبالتالي تجد الإنسان يأتي إليها من مختلف المناطق في العالم نظرًا لتطوّر الصناعة.
  • النقل والمواصلات: بينما عامل النقل والمواصلات أهميته تكمُن في سهولة التنقل للبشر من مكان إلى آخر، وبذلك تجد هناك تزاحمًا سكانيًا في تلك المناطق.
  • فالمقيمون في البلاد يتجهون إلى المناطق التي ترتبط بشبكة طرق يسهل الوصول إليها من سكنهم الخاص، وبالتالي ستجد العديد من التجمعات السكانية تم إنشائها بحيث تكون قريبة من المواصلات.
  • عادات وتقاليد البلاد: وبالنسبة لعادات وتقاليد البلاد، فبالطبع هناك دورًا هامًا في عملية التوزيع العددي، فالإقليميون يتوافدون إلى المناطق التي تشبهها في العادات.
  • فالمناطق التي تمتهن مهنة الزراعة وتربية المواشي تجد بأن نسبة المواليد فيها كبيرة وبالتالي يزداد عدد المقيمين فيها.
  • أما المجتمعات التي تمتهن مهن صناعية ومناطق عملية وتجارية فتجد أن عدد المواليد فيها أقل وبالتالي التزاحم سكانيًا بشكل أقل.
  • وترتفع معدلات الوفاة في المناطق التي تكون فيها أمراض منتشرة عن تلك التي يعيش الناس فيها حياة سليمة.
  • تاريخ الدولة وسياستها: وتاريخ الدولة نفسه يلعب دورًا كبيرًا في الكثافة السكانية وتوزيع التعداد البشري في تلك المنطقة وكذلك وفقًا لسياسة تلك المناطق.
  • حيث أن الأحداث التاريخية لها دور قوي في التوزيع، إذ أنه في حالة وجود استعمار في دولة ما، فيؤثر ذلك أحيانًا بشكل سلبي على تواجد البشر.
  • والعوامل السياسة من الصراعات التي تعيشها البلاد والحروب تؤدي إلى حدوث هجرات كبيرة وجماعية من المناطق المستعمرة إلى مناطق أخرى حرة للبحث عن الاستقرار والأمان.
  • التعليم: نظرًا لأن كل الطلاب تسعى إلى الحصول على أعلى الشهادات حتى تحصل على فرص عمل مناسبة تستطيع من خلاله أن تثبت نفسها وتحسّن دخلها.
  • فنجد أن المناطق التي توفر ظروفًا تعليمية أفضل تعّج بالسكان أكثر من تلك التي لا تتواجد فيها الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية.
  • وهنا يلعب التعليم دورًا هامًا عامل من العوامل البشرية المؤثرة في التوزيع السكاني، وبذلك نجد أن المناطق الحضرية أعلى في عدد الكائنات البشرية.
أقرأ أيضاً:  اي من الاوساط الاتيه ينتقل فيها الضوء اسرع .. تعرف علي الإجابة الصحيحة النموذجية

كم يبلغ عدد مقيمي دولة المملكة العربية السعودية؟

يبلغ العدد الإجمالي لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ما يصل إلى “32,552,336” نسمة من مختلف المواطنين الأجانب وأبناء الدولة الأصليين، وهناك ثلاثة فئات موجودة داخل المملكة وأبرزهم:

  • فئة الحضر والتي تبلغ نسبتهم حوالي “51.36%” من إجمالي عدد السكان.
  • يليها فئة الريف التي نسبتها تبلغ حوالي “26.87%” من العدد الكلي.
  • والفئة الثالثة هي فئة البادية ونسبتها تبلغ “21.77%” من عدد المقيمين في الدولة.

إذ أن نسبة المواطنين الأصليين في المملكة تبلغ “69.9%” من إجمالي العدد الكلي في السعودية، وما تبقى منهم من الوافدين إليها من مختلف الجنسيات، وتنقسم هذه النسبة بين ذكور وإناث، إذ أن نسبة الذكور تبلغ “50.9%” أما نسبة الإناث فتبلغ “49.1%” من نسبة العدد بشكل كلي، وبالتالي نجد بأن نسبة الرجال تجاوز النساء.

رّتب المدن السعودية من حيث عدد سكانها

وفي هذه الفقرة سنقوم بترتيب المدن في المملكة العربية السعودية من حيث عدد الأشخاص فيها والتوزيع السكاني، حيث أنها بالفعل تعتمد على تلك العوامل المؤثرة في التوزيع التي ذكرناها في الفقرات السابقة، ويمكننا ترتيبها كالآتي:

الرياض: فالرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، ويشغل عدد سكانها من إجمالي عدد سكان المملكة حوالي ربع العدد الكلي والذي يبلغ 7.6 مليون نسمة، ومع التوقع الإحصائي فإنه من المتوقع أن يزداد التعداد ليصل إلى 8.7 نسمة بحلول عام 2030م.

جدة: تأتي بعدها في الترتيب مدينة جدة، وهي المدينة الواقعة في غرب المملكة، والمُطلّة على ساحل البحر الأحمر، وعدد سكانها يبلغ حوالي 3 مليون و976.368 نسمة، و هي من أكبر مدن المملكة و أكثرها تمركزًا للمراكز التجارية والمالية.

أقرأ أيضاً:  يستخرج النفط في الربع الخالي الجواب ( صواب أم خطأ )

مكة المكرمة والمدينة المنور: وكلًا من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فيمكننا حصرهما في الترتيب الثالث، وهما من أكبر المدن أيضًا وأكثرهما أهمية بالنسبة للمسلمين من مختلف بلدان العالم، حيث أنهما يحتويان على المقدسات الإسلامية التي يقصدها المسلم من بقاع العالم ليأتي إليها في مواسم الحج والعمرة، وعدد السكان في مكة المكرمة يبلغ حوالي “1.578.722” نسمة ، بينما عددهم في المدينة المنصور يصل إلى “1.287.542” نسمة.

إلى أي الأسباب ترجع الزيادة السكانية في الرياض؟

وبالنسبة للأسباب التي من الممكن أن تكون أدت إلى وجود عدد كبير من الناس في منطقة الرياض، سواء كانوا سكان المملكة الأصليين أو أولئك الذين يتوافدون إليها باحثين عن العمل، فهي كالآتي:

  • أول الأسباب هو الزحف العمراني، ونظرًا لأنها من المدن الكبيرة في المساحة والتي تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية، فبالتالي يكون عدد السكان بها أكبر، فالرياض تضم تطورًا عمرانيًا وزحفًا ملحوظًا في المباني والخدمات المقدمة فيها، وكلمة زادت رقعتها زادت الكثافة السكانية فيها.
  • والعامل الثاني هو المشاريع الاقتصادية الضخمة والمتطورة التي تتم فيها باعتبار أنها العاصمة، وبالتالي يزحف إليها السكان بهدف العمل فيها لكونها من أكثر الدول تطوّرًا ومن أبرز تلك المشاريع هي أبراج الراجحي ودرة الرياض وقطار الرياض الكهربائي، ومن المتوقع أن تزداد الأعداد السكانية بحلول عام 2030م بشكل كبير جدًا عن العدد الحالي نظرًا للتطور الضخم الذي سيحدث لها مع المشاريع المستقبلية التي من المقرر تنفيذها فيها.

كم يبلغ عدد السكان الأصليين في السعودية؟

نظرًا للإحصائيات الأخيرة التي تم اتخاذها في عام 2022م حول عدد المواطنين الأصليين في المملكة العربية السعودية، فنجد أنها تبلغ حوالي “35.8 مليون” مواطن سعودي ومواطنة، وكما ذكرنا فإن سكانها الأصليين ينقسموا إلى فئات الحضر والريف والبادية.

حيث أن نسبة الكثافة السكانية كان في إحصائيات عام 2020م يبلغ “20.5 مليون” نسمة من المواطنين السعوديين، فنجد أن الزيادة كانت هائلة خلال سنة واحدة، وعدد الذكور يبلغ “10.575.95” مواطنًا سعوديًا، بينما عدد الإناث وصل إلى “10.192.732” مواطنة سعودية، و بالتالي نجد أن عدد الرجال والفئة الشبابية تتجاوز الإناث منها.

التعداد السكاني للأجانب في المملكة السعودية

ومن المعروف أن المملكة هي من أكثر البلدان التي يتوافد إليها سنويًا عدد كبير جدًا من الزوّار والمقيمين فيها إما للبحث عن العمل أو لتأدية مناسك الحج والعمرة، فبالتالي يزداد التعداد سكانيًا للأجانب، حيث أنه مع إحصائيات عام 2020م فإن عدد المقيمين الأجانب وصل إلى 12.6 مليون نسمة، والذكور تشغل حوالي 8.6 مليون ذكرًا والإناث تبلغ 4 مليون من النساء والفتيات.

بذلك قدمنا لكم الإجابة النموذجية والصحيحة علي من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع الإنسان في المملكة وأيضا عرضنا لكم جميع العوامل الطبيعة والبشرية التي تتحكم بها.

قد يعجبك أيضا