طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم الإجابة ( صحيحة أم خاطئة )

نوضح اليوم من خلال هذا الموضوع مدى صحة العبارة: طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم.. فهو من ضمن أسئلة مادة العلوم الطبيعية لطلاب مدارس المملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسي الأول للصف الثاني متوسط، وسنقوم بطرح الإجابة النموذجية لجميع الطلاب الذين يبحثون عنها من خلال مصادر رسمية تابعة لوزارة التعليم.

طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم الإجابة ( صحيحة أم خاطئة ) :

أجابت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على هذا السؤال هل طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم؟ من خلال ما ورد في الكتاب المدرسي بأن “العبارة صحيحة”، حيث أن طاقة الوضع هي عبارة طاقة تكمن داخل الجسم

ما هو مفهوم طاقة الوضع؟

تُعتبر طاقة الوضع أو الطاقة الكامنة هي عبارة عن حالة الكرة المرفوعة، وهي طاقة مختزنة داخل الجسم نظرًا لموضعه من السكون، حيث أن حالة الكرة وهي مرفوعة تكون في السكون وعندما تسقط للأرضي فهي تتحول من طاقة وضع ساكنة إلى طاقة حركية، وتعتمد طاقة الوضع على كتلة الجسم.

العوامل المؤثرة في طاقة الوضع والأشكال التي تكون عليها

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في طاقة الوضع الكامنة، حيث أنها تتأثر بعاملين هامين واللذان تم استنتاجهما من خلال قانون الطاقة الكامنة، حيث أنها تتأثر بعامل الكتلة وعامل الارتفاع، حيث أن كتلة الجسم تتناسب طرديًا معها، وتتناسب طرديًا كذلك مع ارتفاع الجسم، أما بالنسبة للأشكال التي تكون عليها طاقة الوضع فهي:

  • طاقة وضع كيميائية، حي أنها تتواجد بشكل أكبر في الروابط الكيميائية، وتساهم في التفاعلات التي تحدث بين المركبات وتكوين الحرارة أو الضوء.
  • كما أنها تكون على هيئة طاقة وضع فيزيائية، حيث أنها تختزن داخل طاقة الجاذبية، والتي تحدث بسبب وضع الجسم في أماكن ترتفع بمسافة معينة عن سطح الأرض، وعندما تسقط هذه الأجسام تصبح طاقتها حركية من السكون.
  • وأخيرًا تكون على هيئة طاقة وضع كهربائية، وهذه الطاقة تتواجد على الأكثر في البطاريات وتعتمد على تفاعلات كيميائية تحدث في البطاريات من خلال شحناتها.
أقرأ أيضاً:  أي من القطع التالية هي وتر للدائرة تعرف علي الإجابة الصحيحة هي :

قانون لحساب طاقة وضع الجسم

  • وكان القانون الذي نحتسب من خلاله طاقة وضح الجسم هو حاصل ضرب كل من ارتفاع الجسم في سرعة العجل الأرضية في كتلة الجسم، ويتم احتسابه من خلال القانون ع * ت * ك.
  • والوحدة المستخدمة في قياس طاقة الوضع هي الجول، والكتلة تُقاس بـ “الكيلو جرام” أم الارتفاع فيقاس بالمتر والسرعة بالمتر تربيع على الثانية.
  • النابض يخضع لقانون هو، ففي القانون تكون القوة وطاقة الوضع في تناسبًا طرديًا، وذلك في حالة امتداد الجسم، وهناك قانون مستخدم له هو حاصل ضرب ثابت النبض في الاستطال (ض * س).

أمثلة حياتية على طاقة الوضع

يوجد الكثير من الأمثلة الحياتية التي توضح لنا مفهوم طاقة الوضع، ويمكننا توضيح أكثر من مثال يوضح المفاهيم حيث:

  • وجود كرة ساكنة على الكرسي، فإن حالة الكرة من السكون هي طاقة الوضع، وبعد أن تتحرك الكرة بفعل الجاذبية تتحول من طاقة وضع إلى طاقة الحركة، ولكن كلما كانت كتلة الكرة كبيرة كلما أصبحت الجاذبية أكبر.
  • ومن أبرز الأمثلة عليها هو الروابط الكيميائية التي تتواجد في الذرات المختلفة، وتحدث هذه الروابط بسبب تقارب أو تباعد الإلكترونات داخل الذرة الواحدة، وتكون حالتها هي طاقة الوضع.

ما هي طاقة الحركة وتعريفها؟

أما بالنسبة إلى طاقة حركة الجسم، فيمكننا توضيحها من خلال المثال على وجود مناطق مختلفة في دول العالم التي تحدث فيها الأعاصير والرياح الشديدة، فهذه الظواهر حالتها متحركة، ولدى هذه الظواهر مقدار كبير جدًا من الطاقة التي قد تؤثر في الأرض وتؤدي إلى تدمير العديد من المناطق السكنية والأراضي الزراعية.

وبمجرد أن تتدفق المياه إلى الشلالات، وبحدوث الفيضانات في مناطق معينة، فإن هذه المياه تصبح قدرتها وقوتها عظيمة، إذ أن هذه القوة قد تسمح لها أن تقوم بقلب السيارات وتتدفق داخل السفن، وهذه الطاقة الحركة تنتج بسبب حركة هذه الأجسام، وتقاس طاقة الحركة بوحدة الجول.

أقرأ أيضاً:  المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى ... تعرف علي ( الإجابة الصحيحة )

حيث أن طاقة الحركة هي إحدى الكميات الفيزيائية التي يتم التعبير عنها من خلال قيمة عددية ولها وحدة قياس معينة، وتقوم أساسًا بناءً على حركة الأجسام ، وتعتمد على سرعة الجسم وكتلته، فهي تتناسب تناسبًا طرديًا مع الكتلة، إذ أنه كلما زادت الكتلة زادت طاقة الجسم الحركية.

فهناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تنتج بسبب حوادث السير التي تحدث في الشاحنات الكبيرة التي تسير بسرعة تصل إلى “50” كيلو متر خلال الساعة الواحدة، فهذه الأضرار التي تنتج أكبر بكثير من تلك التي تتسبب فيها السيارات الصغيرة حتى وإن كانت تسير بنفس السرعة.

تطبيقات حياتية على طاقة الحركة

في حياتنا العملية هناك العديد من التطبيقات على الطاقة الحركية، حيث يمكننا رؤيتها في الحياة بصورة عينية، وأبرز هذه التطبيقات كل مما يلي:

السيارات المتحركة : عندما تسير سيارة ما بسرعة محددة، فإن لهذه السيارة طاقة حركة، حيث أن هذه السيارة لها كتلة معينة وسرعة تسير بها، ووفقًا للقانون الخاص بالطاقة الحركية فإنه تتناسب طرديًا مع السرعة وكذلك مع الحركة.

طواحين الهواء:  بالنسبة للطاحونة الهوائية فإن الهواء عند ضربها تتحرك شفراتها، وذلك يؤدي تلقائيًا إلى دوران الطاحونة، فتتولد طاقة كهربائية ناتجة من الرياح، والهواء الذي يتحرك بداخل الطاحونة يتحول إلى طاقة حركية والتي تتحول بعد ذلك إلى طاقة ميكانيكية.

السير أو الجري: كل جسم من الأجسام لديه طاقة سكون عند سكونه وطاقة حركية تنتج من حركته، وحركة الإنسان تتمثل في المشي أو الجري، وكلما كانت سرعة الإنسان كبيرة كلما كانت طاقته الحركية عالية، وبالتالي تزداد الطاقة الحركية مع المشي بسرعة عالية، وهذه العملية هي التي تقوم بتوليد حرارة داخل جسم الإنسان حيث أن طاقته الكيميائية الداخلية تتحول إلى طاقة حركة.

حركة الطائرات: تتحرك الطائرات التي تطير في الهواء بطاقة حركية عالية، حيث أن كتلة الطائرة كبيرة جدًا وكذلك السرعة التي تتحرك بها كبيرة، وبالتالي تكون طاقة الحركة عالية نظرًا لارتفاع قيمة الكتلة والسرعة، وهذا هو السبب الرئيسي لقدرة الطائرة للوصول إلى الأماكن العالية في السماء.

أقرأ أيضاً:  بلاد بحرف ز ... 17 بلد بحرف الزاي

في أي شئ تُستخدم الطاقة الحركية؟

يتم استخدام طاقة الحركة في العديد من المجالات في الحياة، حيث أن أبرز مجالات استخدامها هو مجال توليد الطاقة الكهربائية، واهتم بدراستها العلماء حيث أنهم حاولوا لإيجاد طرق بديلة تنتج الطاقة الكهربائية من خلالها بدلًا من استخدام البترول والفحم الحجري.

حيث أن هناك العديد من الدول التي تستخدم المراوح الهوائية وطاحونة الهواء الكبيرة، ومن خلالها تنتج الطاقة الكهربائية بفعل حركة الرياح، وهناك دول أخرى قامت ببناء السدود الضخمة، والتي تنتج الطاقة الكهربائية فيها عن طريق توربينات مائية تتواجد في أسفل تلك السدود، بمجرد أن يتدفق الماء في التوربين، فإن ذلك يؤدي إلى حركة المولد الموجود في داخله، مما يؤدي إلى الحصول على طاقة كهربائية نظيفة.

ما هو مفهوم مصطلح نقل الطاقة؟

وهناك مصطلح هام يتوجب على دارسي مواد العلوم الطبيعة إلى معرفته وهو نقل الطاقة، حيث أن أي جسم حولنا له طاقة، وقد تكون الطاقة نوعين إما طاقة حركية أو طاقة كامنة، وهناك طاقة تؤثر في الجسم، وعندما تنتقل الطاقة من جسم إلى آخر فإن هذا الجسم تتغير حالته.

الطاقة تنتقل مباشرة عندما تضع أقدامك على الأرض وتنتقل بصورة سمعية مباشرة، وعندما تنتقل الطاقة التي تأتي بفعل الرياح للأشجار فإن أوراقها تتحرك بصورة تلقائية، والأماكن التي تطلها أشعة الشمس تصبح ساخنة وهذه صورة من صور نقل الطاقة.

وفي نهاية المقال نكون وصلنا إلى مفهوم الطاقة الحركية والوضع وآلية نقل الطاقة من جسم إلى آخر، ونتمنى أن نكون قدمنا الإجابة التي نالت فهمكم حول سؤال صواب أم خطأ: طاقة الوضع هي طاقة مختزنة في الجسم.

قد يعجبك أيضا