اي مما يلي يفسر حدثا في العالم الطبيعي ( اختر الجواب الصحيح )

اي مما يلي يفسر حدثا في العالم الطبيعي، فهذا العالم هو تغير أو حدث معين يطرأ على العالم في فترات زمنية متفاوتة، وهذا هو الذي يحدث التوازن البيئي، وسنقوم بالإجابة على هذا السؤال باختيار الخيار المناسب من بين عدة خيارات متعددة.

اي مما يلي يفسر حدثا في العالم الطبيعي .. اختر الجواب الصحيح

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك أن تختارها للإجابة على سؤال: اي مما يلي يفسر حدثا في العالم الطبيعي  .. وهي التكنولوجيا أو النظريات العلمية أو التجارب العلمية أو القوانين العلمية، والجواب المناسب والصحيح هو “النظريات العلمية”.

ما هو مفهوم مصطلح النظرية العلمية؟

إن النظرية العلمية هي البنية الخاصة بالتفكير المنتظم الذي يتمّثل في الخيال البشري بشكل واسع، وتتضمن العديد من القوانين التجريبية التي تنظم أحداثًا وأشياءً يمكن افتراضها، وهذه النظرية تشرح القوانين بشكل واقعي ومُقنع مستخدمة الصور والملاحظات الدقيقة التي تخدم العلماء والباحثين في دراساتهم وتجاربهم.

يمكن أن يتم استخدام تلك النظريات في النظريات التفسيرية المنهجية التي يستخدمها العلماء في تفسير أي حدث يحدث لنا، وكذلك في التعبير عن العلاقة التي تستمر بين الأشياء وتكشف عن سلوكياته، ويتوجب تقديم النظريات العلمية أو الخطط المنهجية حتى تتعرف على آلية حدوثها، فهي موثوقة ولا يتم اعتبارها من التخمينات أو الفرضيات كالنظريات الأخرى.

إن الرابطة الأميركية للعلوم المتقدمة تم التعرّف عليها من خلال منظور علمي يعتمده العلماء، فهي شرحًا مدعومًا بالأدلة التي تشير لجانب من جوانب العالم الطبيعي، ولكنه مبني على الحقائق المثبتة التي تم التحقق منها باستخدام تجارب متنوعة من المراقبة وإجراءها وتسجيل الملاحظات فيها.

الخصائص التي تتسم بها النظرية العلمية

وهناك العديد من الخصائص التي تتميز وتتسم بها النظريات العلمية والتي لابد وأن نذكرها لكم حتى تكون النظرية واضحة من جميع الجوانب، ومن أبرز خصائصها كل مما يلي:

  • من أبرز خصائصها هي أنها تتوافق مع كل العلوم الأخرى الموجودة في الحياة، ولها ارتباط وثيق بفروع معرفية أخرى.
  • تعتمد على اختبارات دقيقة يتم إجراءها، ويمكن أن تُعاد هذه الاختبارات لأكثر من مرة حتى تصل إلى نتائج معينة.
  • كما أنها تعمل على أن تتنبأ بما من الممكن أن يحدث في العالم وتقدم شرحًا يوضح ذلك حتى تتعرف عليه أكثر.
  • تختصر تلك النظريات طرقًا بسيطة وتعتمد عليها، وتساعدك في أن تشرح الأسباب التي أدت إلى حدوث بعض الأمور.
  • هي نظرية شمولية، فهي تحرص على تقديم مختلف الشروح التي تتعلق بالظواهر المختلفة، ومن الممكن أن تكون متاحة للتطبيق بشكل واسع بدون أن تضع استثناءات أو حالات خاصة.

ما الأهمية التي تمثلها النظرية العلمية؟

أما فيما يتعلق بالأهمية التي تمثلها النظريات العلمية، فبالطبع هناك فائدة وأهمية من وجودها، فهذه الفوائد تساعدك في أن تتفهمها أكثر ومن بينها كل مما يلي:

  • هي إحدى المراجع الهامة للدراسة والتي يمكن الاعتماد عليها.
  • تساهم في تزويد بحثك بنماذج مفاهيمية واضحة.
  • تلخيص المعلومات يتم بشكل أسرع من خلالها.
  • الخلاصات المعرفية هي أبرز ما تقدمه.
  • أن تتنبأ بالكثير من الحقائق والإثباتات.
  • تساعد في أن تكتشف فجوات من خلال رحلات للبحث عن المعرفة.
  • هناك دراسات مخطط لها تقوم النظرية بالاعتماد عليها.
  • يمكن اللجوء إليها أحيانًا حتى تجد علاج جديد لمختلف الأمراض والعدوى.
  • تتطور الاختراعات من خلالها بشكل يُعتمد عليه.
أقرأ أيضاً:  نبات بحرف ض ... جميع اسماء النباتات بحرف الضاد

هناك علاقة بين النظرية العلمية والخبرة الحسية وضّحها

  • من خلال المفهوم المعاصر لتلك النظرية، فهي التي تجعلنا أن نبتعد عن رأينا الكلاسيكي الذي يقوم بناءً على أسس معينة تشير بأن النظرية لها علاقة بالخبرات الحسية.
  • فإن المفاهيم التي كانت سائدة حول النظريات الكلاسيكية والتقليدية فكانت تشير بأنه فهمًا واضحًا للنظريات العلمية وارتباطها بالخبرة الحسيرة عبر ما يُعرف بـ “الاتجاه الاستقرائي” و “الاتجاه الاستنباطي”.
  • بالنسبة للاتجاه الاستنباطي، فهو يبدأ من النظريات العلمية، وبعدها يصل إلى التجارب والخبرات الحسية بهدف اختبار تلك النظرية باشتقاقاتها.
  • هناك مفهومًا تقليدًا حولها وهي أن المفاهيم النظرية خُلقت أساسًا من الإبداعات الفردية، ويقوم العقل البشري بصياغتها.
  • فهي تطابق بطريقة ما مع الخبرات الحسية، حيث أن الكثير من الفلاسفة الدور الرئيسي للخبرات في صياغتها من خلال وضع الفروض والتوقعات.
  • ثم يتم إجراء اختبارات من خلال الاستعانة بالتجارب والخبرات، وقاموا بالتأكيد على وجود علاقة قوية بين كلًا منهما عن طريق طرق استنباطية تعتمد على الإبداع والخيال العلمي في بنائها.
  • حيث أنه خلال الربع الأخير في القرن الـ20 الميلادي، تم إنتاج التصورات الثورية في الفلسفة من خلال التطورات التي حدثت خلال تلك الفترة.
  • حيث أن هذه التصورات أظهرت أنه هناك إمكانية لتصوّرها بدون أن تعتمد على خبرات حسية، ولكن العلماء أكدوا بأنه خلال هذه الثورات تمت مشاهدة أشياء مختلفة عند النظر بنفس الآلات التي ينظرون بها كل مرة.
  • والسبب الرئيسي وراء التغيير للنموذج القياسي، أن العلماء إذا رغبوا في الوصول إلى نتائج تفيد بأن العلماء بعد الثورة العلمية استجابوا للعالم بشكل مختلف تمامًا عما كان عليه قبل الثورة وبالتالي لا ضرورة للخبرة الحسية.

السبب وراء نقص إثبات النظريات العلمية

إن السبب وراء نقص الإثباتات حول النظريات العلمية بالرغم من أن هناك أدلة موجودة تثبت كل ذلك، فقد تكون تلك الأدلة غير كافية حتى تحدد استنتاجات فعلية تساعد العلماء في الدراسة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك، في حالة أن معرفتنا تقتصر على أن هناك شخص قام بإنفاق عشرات الدولارات لشراء الفواكه مثل الخوخ والمانجو، وفي حالة تكلفة ثمرة المانجو الواحدة 2 دولارًا والخوخ دولارين اثنين، فهذا لن يكفي في حالة أنه يرغب في شراء مانجو واحدة فقط وسبعة تفاحات.

والمثال السابق يفيد بأن هناك علاقة منطقية بين شيئين، وهذه العلاقة ليست بالضرورة تشير بأن هناك سببًا بين الأمرين، وهناك علاقة قوية بين الرسوم المتحركة التي يمكن مشاهدتها وسلوك الأطفال العنيف، وهذا يشير بأنه من خلال مشاهدة هذه الرسوم فإن الأطفال تصبح أكثر عنفًا في أفعالها وتصرفاتهم، وهناك بالطبع احتمالات أخرى لحدوث كل ذلك بالأدلة المثبتة، حيث يمكننا عكس الأمر بأن يكون هناك رغبة وميلًا لتلك الأطفال في أن تشاهد الرسوم المتحركة بالنسبة لأطفال آخرين، وقد يكون هذا العنف نتيجة لتعنيف الآباء لهم أو مشاكل أسريّة.

أقرأ أيضاً:  بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية كانت الأوضاع الأمنية غير مستقرة (صح أم خطأ )

كيف لعبت النظرية العلمية دورًا في محاكاة بحوث التعليم؟

وكان هناك دورًا كبيرًا للنظرية العلمية لعبته في محاكاة بحوث التعليم، حيث أنها تقوم بتقديم التفسيرات المنتظمة جراء ما يحدث في العالم من عمليات مختلفة، وتوّضح أيضًا آلية الحدوث، ويتم إثباتها من من خلال أدلة كثيرة ولكنها مؤكدة ومثبتة علميًا، وتتسم هذه النظريات بأن لها قدرة على محاكاة البحوث كما في قدرتها على التوّسع وإمكانيتها على التفسير وكذلك كميات الأدلة الموجودة ودرجات التفسير، وهذه النظرية مع التطبيق تُعرف بـ “نظرية منحى التعلُّم”، حيث أنه يستخدمها الباحثين والمؤلفين حتى يوضحوا خصائص هامة لها وطريقة وضع أسس برامج البحوث التي تقوم على المحاكاة.

الفروع التي تنقسم إليها العلوم الطبيعية

وتنقسم العلوم الطبيعية إلى فرعين أساسيين أو مجالين وهما: العلوم الفيزيائية والعلوم الحيوية، حيث سنقوم بشرح كل نوع وما يتفرّع منه من خلال السطور التالية:

أولًا: العلوم الفيزيائية – Physical Science

تهتم العلوم الفيزيائية بدراسة العالم المادي الخالي من الكائنات الحية، وتدرس أيضًا أي ظاهرة طبيعية تحدث فيه وفقًا للعديد من القوانين العلمية، وهذه العلوم تضم مجموعة مجالات متنوعة وهي علوم “الفلك، الفيزياء، الكيمياء والأرض”، وهذه المجالات تنقسم إلى مجالات فرعية منها علوم المعادن والأرصاد الجوية حيث:

  • Astronomy – علم الفلك هو العلم الذي يهتم بمختلف أنواع الكواكب والنجوم الموجودة في الفضاء وكذلك القمر والشمس والمجرات الفضائية، وكذلك يضم كل الغازات والغبار الكوني، ويهتم بدراسة الظواهر التي لا تحدث على الأرض وما فيها من أجسام.
  • Physics – الفيزياء أما الفيزياء فهي تدرس المبادئ الرئيسية التي تهتم بحكم العالم المادي، ومن خلاله يتم تفسير الظواهر التي تحدث في الكون بشكل طبيعي، ويتم النظر إليها بأنها من العلوم الهامة جدًا وهي أساس لمختلف العلوم الأخرى.
  • Chemistry – الكيمياء  هو علم يختص بالمادة ومميزاتها وخصائصها، وآلية حدوثها والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وكذلك اتحاد المواد أو انفصالها عن بعضها البعض حتى تتشكل المواد الأخرى وتقوم بدراسة التفاعلات التي تحدث بين الطاقة والمواد.
  • Earth sciences – علوم الأرض وعلوم الأرض من المجالات التي تدرس مجالات دراسية معنية بخصوص الأجزاء المائية واليابسة التي تحدث على سطح الكرة الأرضية، وكذلك الهواء المحيط، وتضم العلوم التي تدرس طبقات الأرض والمياه والغلاف الجوي.

ثانيًا: العلوم الحيوية – Biological Science

أما العلوم الحيوية، فهي تهتم بكل ما يخص الكائنات الحية والعلوم الحياتية، وتختص بدراسة مختلف الأحياء وكيفية الحياة بينها وبين بعضها وآلية التكيف مع الظروف المعيشية، وتضم مجموعة مجالات مختلفة منها “الكيمياء الحيوية وعلوم الأحياء التطوري والأحياء الدقيقة، حيث:

  • Biochemistry – الكيمياء الحيوية علم الكيمياء الحيوية هو العلم الذي يربط بين علمين ومجالين وهما الكيمياء والأحياء، فهو علم فرعي تتم دراسة العمليات الكيميائية من خلاله، وتحدث خلال الأجسام داخل الكائن الحي، وأي عمليات أخرى تتعلق به، وتتم دراسة العمليات داخل المختبر، ويتم فهم المشكلات البيولوجية وحلها عن طريق معرفة علوم الكيمياء.
  • Microbiology – علم الأحياء الدقيقة هو من أهم العلوم التي تختص بدراسة المخلوقات الحية الدقيقة وهي كائنات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة “الميكروبات، ويضم الفيروسات والفطريات والعتائق وأنواع البكتيريا والطحالب والأوليات، وتساهم في السلاسل الغذائية وآلية تحللها البيولوجي وكيفية تغير المناخ والأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأمراض وكيفية التخلص منها ومعالجتها باستخدام التكنولوجيا الحيوية.
  • Evolutionary Biology – علم الأحياء التطوّري العلم التطوري يقوم بدراسة طريقة عمل العمليات التطورية، وتنتج منه كائنات حية مختلفة، وتبدأ العمليات منذ العديد من السنوات ولا تزال قائمة حتى الآن.
أقرأ أيضاً:  500+ اسئلة عامة ثقافيه سهلة وصعبة للمسابقات واجابتها 2024

اشرح مفهوم و خصائص العلوم الطبيعية

بالطبع هناك العديد من الخصائص التي تتسم بها العلوم الطبيعية، وسنوضح لكم كل خاصية من تلك الخصائص بشكل مفصل فيما يلي:

1. الحقائق العلمية التي تحتمل التغيير والتعديل من أهم خصائصها أنها تشرح حقائق علمية فيما يختص بالتعديل أو التغيير، فهي ليست ثابتة وتتغير من وقت إلى آخر. هناك احتمالية للخطأ في وجود هذه الحقائق التي كانت متواجدة في وقت ما، ومن الممكن أن يتم اكتشاف معلومات جديدة تهتم بتعديل حقائق قديمة.

2. كونها علومًا عالمية والعلم هو عبارة عن مادة عالمية، فيتم اكتشاف الحقائق العلمية ومختلف النظريات والتطبيقات العلمية التي يضعها العلماء من مختلف بلدان العالم قديمًا وحتى وقتنا الحالي.

3. علمًا تراكميًا وتاريخيًا هو أحد العلوم التاريخية التراكمية، حيث أنها تتقدم بشكل واضح مع مرور الزمن، وهذه العلوم تتراكم منذ قرون ماضية في مختلف الفروع الطبيعية.

4. من العلوم التي تعتمد على الأدلة والتجارب هذا العلم يعتمد على الدلائل والتجارب والاختراعات، حيث أن النظريات تعطي نتائج علمية، فإن كل ما يتم تقديمه للعلم لابد من وجود دليل معه ليثت صحته وحقيقته. فالعلماء من كل أنحاء العالم تهتم بعمل التجارب والدراسات لمراجعة القوانين حتى يتم التأكد من أنها صحيحة كلها قبل أن يتم استخدامها في التجربة والبحث. حيث أن ذلك يساعد في وجود نتيجة واحدة من خلال هذه التجربة وفقًا للنظريات، فهذا الدليل يشير إلى صحة النظرية وانطباقها على أخرى.

5. تصنيفًا للعلوم  إن النظريات تعتبر تصنيف للعلوم وهذا من أبرز مميزات العلوم الطبيعية، فهي علوم متكاملة ومرتبطة ببعضها البعض. لا يمكن فصل العلوم أو تجزئتها، والهدف منها تبسيط الدراسة بحيث تصبح مفهومة وسهلة، وكذلك تختصر الموضوعات من خلال دراسة أشياء تشبهها وهذا ساعد في تفسيرها أكثر.

قد يعجبك أيضا