العوامل المحددة هي عوامل الإجابة الصحيحة هي ( عوامل حيوية أو لا حيوية )

نجيب من خلال هذا الموضوع على سؤال: العوامل المحددة هي عوامل الإجابة الصحيحة هي ( عوامل حيوية أو لا حيوية )؟ حيث أنه من ضمن ما يبحث عن إجابة له طلاب المدارس في المرحلة المتوسطة، والإجابة التي سنقوم بتقديمها هي إجابة نموذجية وواضحة من مصادر موثوقة تمامًا.

العوامل المحددة هي عوامل الإجابة الصحيحة هي ( عوامل حيوية أو لا حيوية )

إن العوامل المحددة هي عبارة عن عوامل حيوية.

ما مفهوم العامل الحيوي؟

يُعد العامل الحيوي هو العامل الذي يدل على المكونات التي يتكون منها النظام البيئي، ويتعلق تمامًا بالمخلوقات الحية، ومن أبرز الأمثلة على العوامل الحيوية هي التربة أو الغلاف الجوي أو ضوء الشمس أو التربة أو درجات الحرارة وهذه العوامل تندرج تحت نوع العوامل الفيزيائية، وهناك أمثلة أخرى يقوم بها هذا العامل وهو رفع درجة الحرارة، ويؤدي إلى التبخر وندرة الماء من النبات، وعندما تنخفض درجات الحرارة فتصبح أوراق الأشجار والنباتات متجمدة وبالتالي تتلف الخلايا ويموت النبات.

تعريف العامل اللاحيوي وتوضيح مفهومه

أما العامل الاحيوي، فيمكننا تعريفه بأنه هو العامل الذي يقوم عليه المجتمع الواحد، ويؤثر هذا العالم في التزايد السكاني، ومن الممكن أن يهدد الأنظمة البيئية وتشير إلى عناصر غير حية في التجمعات البيئية، ومثال على ذلك الماء والمناخ أو الهواء أو درجة الحرارة، وعندما يحدث أي خلل في النظام البيئي يتأثر المجتمع والسكان بشكل سلبي، حيث تؤثر عليه الغازات التي تضر البشرية والملوثات التي تخل النظام.

حيث أن النظام البيئي الصحي هو نظام مرن ويتغير باستمرار، وبقاء الكائنات الحية فيه يعتمد على قابليتها للتكيف مع كل ما هو موجود في الطبيعة من كائنات حية وكائنات غير حية في المجتمع، ومن أشهر العوامل الحيوية هي حرائق الغابات، ظاهرة المد والجزر، فهذه الظواهر تؤثر على كميات الماء وعلى النبات أيضًا مما تتأثر بها التربة، وهناك عوامل لا حيوية أخرى منها البراكين والزلازل والأعاصير وأي مواد تؤدي إلى تلوث الهواء، فالهواء له أهمية عظيمة للكائنات الحية وعليه تقوم الحياة.

أقرأ أيضاً:  اي من الادوات التاليه يمكن ان تستخدم لقياس الوزن الإجابة الصحيحة... هي "الميزان الزنبركي"

أنواع العوامل الحيوية في البيئة

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية ينقسم إليها العامل الحيوي في النظام البيئي والتي تتمثل في كل مما يلي:

منتجات

وهي كائنات تصنع غذائها الخاص بنفسها، حيث أنها تستخدم مواد غير عضوية بالإضافة إلى مصادر الطاقة للحصول على الغذاء.

مستهلكات

أما المستهلكات فهي ثاني مكون من السلسلة الغذائية، ولا تقوم هذه الكائنات الحية من المستهلكات بصنع غذائها بنفسها، بل تعتمد في التغذية على كائنات أخرى سواء كانت حية أو ميتة، ومن الممكن أن تتغذى على مستهلكات مثلها أو منتجات.

محللات

أما النوع الأخير من العوامل الحيوية هي المحللات، وتعتمد على مركبات عضوية من مستهلكات ومنتجات وتعتبر هي مصادر الطاقة الخاصة بها.

إلى أي شئ ينقسم العامل المحدد

والعوامل المحددة في النظام البيئي تنقسم إلى قسمين هامين وهي عوامل تعتمد على الكثافة وعوامل أخرى لا تعتمد على الكثافة، ويمكننا توضيح ذلك في السطور التالية:

عوامل محددة تعتمد على الكثافة

وهي عبارة عن العوامل الحيوية التي لها ارتباط وثيق بالكائنات الحية الأخرى، وأبرز الأمثلة عليها هي الأمراض، فهي ترتبط بعوامل معتمدة على حجم وكثافة السكان وتؤثر عليهم بشكل إيجابي أو سلبي، حيث أنه إذا زاد حجم السكان من خلال هذه العوامل فهذا الترابط إيجابيًا، بينما إذا نقص حجم وكثافة السكان فإن الترابط سلبيًا، حيث أنه عند الكثافة المنخفضة يصبح النمو السكاني بسيط أو محدود، وكلما نمى كلما أصبح أقل محدودية، ومن أبرز العوامل التي تعتمد الكثافة عليها كل مما يلي:

الغذاء

  • فهو العامل الذي يعتمد على الكثافة وتوثر في عدد السكان وحجمهم عبر إحداثها لتغيرات في عمليات الوفاة والتكاثر.
  • والغذاء يمكنه التحكم في معدلات التكاثر، ومثالًا عليها حيوان السنجاب الأحمر وأنواع معينة من القوارض القانطة في الغابات الآسيوية والأوروبية.
  • حيث قام بعض العلماء بدراسة التأثير الذي يؤثر به الغذاء على معدلات التكاثر، ووجد العلماء أن ندرة الغذاء استطاعت أن تجبر السناجب على خفض مستوى التكاثر.
أقرأ أيضاً:  الحشرات لها هيكل خارجي صلب يحمي أجسامها ( إجابة صحيحة أم خاطئة )

ظاهرة الافتراس

  • لا يُقصد بهذه الظاهرة المخلوقات الحية المفترسة بالنسبة للأرانب القطنية، بل هي الكائنات الحية التي تعيق نمو كائن آخر وتكاثره، ومن ضمن تلك الظواهر الاحتلال.

الهجرة والوفيات

  • تتأثر الوفيات والهجرة بعوامل تعتمد على الكثافة، حيث أن العالم الشهير كلوتون بروك أكد بأن معدل الوفيات التي حدثت بين الغزلان الصغيرة أثرت تأثيرًا معنويًا عن البالغين منها.
  • يمكننا أن نستنتج مما سبق أن العوامل التي تعتمد على الكثافة تؤثر تأثير قوي على عدد السكان سواء كان العدد كبير أم صغير.
  • بغض النظر أيضًا عما إذا كان التأثير في منطقة واحدة أو في عدة مناطق أو حتى في كل العالم، ومثال على ذلك الحرائق التي حدثت في منطقة معينة أثرت على كل سكان العالم.

عوامل محددة لا تعتمد على الكثافة

نأتي إلى العوامل المحددة التي لا تعتمد على الكثافة، وهي التي تؤثر في نمو السكان بالسلب وتحد منه بغض الطرف عن الكثاف، ومثال عليها تلك الكوارث التي تحدث في البيئة، فهي تكون عوامل غير حيوية منها التلوث البيئي والغذاء وظواهر المناخ، حيث أنه عندما تقل جودة الطعام يزداد الضغط البيئي، ووفقًا للدراسات التي أُجريت من قبّل بعض العلماء على البحيرة الشهيرة لورنتيان، وهي بحيرة تحتوي على مياه عذبة، فأثبتت الدراسة أن الطحالب نمها يقل نظرًا لوجود عنصر الفسفور، فكلما زاد معدل وجوده قل عدد الطحالب.

أنواع العوامل اللاحيوية في البيئة

أما العوامل اللا حيوية في النظام البيئي، فهي تنقسم أيضًا إلى عدة عوامل وأنواع ومن بينها:

الضوء ودرجات الحراة

  • يؤثر كل من الضوء ودرجات الحرارة عل كل الكائنات الحية من الإنسان والحيوان والنبات داخل النظام البيئي.
  • ومثال على ذلك أن الإنسان من الممكن أن يموت في درجات الحرارة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا فهو لا يتحمل بعض الدرجات مما يؤدي إلى وفاته.
أقرأ أيضاً:  100 نكتة .. ” نكته تضحك ” ㋡ ⇽ هقول لك نكته مستحيل ما تضحك 2024

المياه

  • الماء هو من أهم العوامل في حياتنا بشكل عام، ونسبة المياه الموجودة على سطح الكرة الأرضية تبلغ حوالي 70% تقريبًا.
  • وبالتالي نسبة المياه كبيرة جدًا نظرًا لأهميتها لبقاء الكائنات على قيد الحياة، فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بدونها وكذلك الحيوان والنبات.
  • وبالنسبة للمناطق التي تقل فيها كمية المياه لا يوجد حياة عليها إلا تلك المخلوقات التي يمكنها أن تعيش بكميات ماء قليلة.
  • ولكن من الشائع أن المناطق الصحراوية لا حياة فيها لندرة المياه وبالتالي تؤدي إلى وفاة الإنسان وأي مخلوق عليها طالما ليست هناك مياه.

الغلاف الجوي

والغلاف الجوي هو من أهم عوامل البيئة الحيوية، حيث أنه يحافظ على حياة الكائنات الحية في الكرة الأرضية.

العنصر الكيميائي

  • والعناصر الكيميائية تساعد المخلوقات الحية بشكل كبير جدًا على أن تنمو، فوجود بعض العناصر داخل التربة له أهمية كبيرة في نمو بعض النباتات.
  • وهناك عدة عناصر كيميائية هامة بالنسبة للعوامل الحيوية وهي الزنك والنحار، وأيضًا تعتبر هي كل العوامل اللا حيوية.

الرياح

هناك بعض التأثيرات التي تؤثر بها الرياح على مختلف العوامل اللا حيوية منها درجة الرطوبة ودرجة الحرارة، وتؤثر على عوامل حيوية أخرى منها بذور النباتات فهي تساعد في عملية تلقيح النباتات.

ما هو الفرق بين البيئة والنظام البيئي؟

يختلف مفهوم النظام البيئي عن البيئة نفسها، حيث أن البيئة هي المكان الذي يناسب الكائن الحي ليعيش فيه، وتختلف بيئة الإنسان عن بيئة الحيوان عن بيئة النبات بكل ما يحيط بها، أما النظام البيئي فهو يشير إلى التفاعلات التي تتم بين كل المخلوقات الحية في البيئة، فهذه التفاعلات هي التي يتشكل من خلالها النظام البيئي بغض النظر عن بيئة الكائن.

قد يعجبك أيضا