الزخرفه من اوراق الشجر زخرفه هندسيه الإجابة ( صواب أم خطأ )

إذا كن أحد الباحثين عن إجابة السؤال: الزخرفه من اوراق الشجر زخرفه هندسيه.. فنحن سنقوم بتقديم الإجابة الصحيحة والنموذجية حول السؤال، فهو من الأسئلة التي تتردد كثيرًا على الطلاب في الاختبارات من مادة التربية الفنية واليوم سنقدم إجابة واضحة عنه.

الزخرفه من اوراق الشجر زخرفه هندسيه الإجابة ( صواب أم خطأ ) :

الإجابة علي سؤال هل الزخرفه من اوراق الشجر زخرفه هندسيه هي “صواب”، بالفعل الزخرفة من أوراق الشجر هي نوع من أنواع الزخرفة الهندسية.

ما هي الزخرفة الهندسية ( التعريف )

تعتبر الزخرفة الهندسية هي أحد أنواع الزخرفة الإسلامية، وبدأت تنتشر أكثر في عصر الدولة الأموية، وكانت من أشهر الفنون في تلك الفترة، وكان الإبداع الذي ظهر في هذه الزخارف ساعد في أن تتخطى نظيرها من نفس النوع، وحازت على شعبية كبيرة بالرغم من أنها كانت بسيطة وكان يتم استخدام أبسط الأشكال الهندسية فيها، والألوان المستخدمة فيها تضفي عليه جاذبية، ومن أكثر ما استخدمه فنانيها في تلك الفنون هي الأطباق النجمية التي يتم تزيين الأسطح والمصنوعات الفنية بها.

ما هو مفهوم مصطلح الزخارف؟

أما بالنسبة إلى مصطلح الزخارف، فيمكننا أن نوضحه من خلال النقاط التالية:

  • كانت الزخارف هي أحد الأشكال الهندسية التي تتكون من خطوط وأشكال متنوعة في علم الهندسة من الدوائر والمربعات والمثلثات، وعندما يتم استخدامها في الفنون تصبح الزخرفة أكثر جاذبية وتسحر الأنظار، وهناك الكثير من الزخرفات التي نحتفظ بها ونقوم بإهداء بعضنا البعض بها.
  • هناك العديد من أشكال وأنواع الأشكال الهندسية التي يتم استخدامها في فن الرسم والزخرفة، فمنها الأشكال والخطوط التي تتداخل في بعضها البعض، وتلك المنقوطة والتي تقوم برسم الحيوانات والنباتات والأشكال المتنوعة الأخرى.
  • يمكن لفنانو الزخرفة أن يستخدموها ويقوموا برسمها على أي شئ مهما كان، ومن أبرز الاستخدامات لها هي فن النحت، حيث يتم نحت الزخارف على جدران المباني والعمائر والمساجد والقصور للأمراء والملوك، و كذلك على الكنائس العديد من المناطق الأخرى خاصة الأثرية.
  • يقوم فن الزخرفة أساسًا على العلوم فهي عبارة عن علم، ويتم استخدامها في مختلف العلوم وأبرزها الفلسفة، وتستخدم خطوطًا متنوعة و ألوانًا مختلفة لتحقيق الهدف المطلوب.
أقرأ أيضاً:  أي التغيرات التالية تغير كيميائي ... ( الإجابة الصحيحة ) هي ..

 ما هي طريقة تعلم فن الزخرفة الهندسية؟

هناك العدد من الزخارف الهندسية التي يمكن أن تختار ما يعجبك من بينها، ولكن هناك طريقة تساعدك في تعلُم أساسيات الفن حتى تكون فنانًا جيدًا مدركًا للمبادئ التي يقوم عليها الفن، ويتم التعلم أولًا من خلال معرفة الأدوات وهي الأقلام الرصاص، مسطرة، دفتر أوراقه بيضاء وممحاة للقلم الرصاص، مع المزيد من الألوان، أما طريقة الرسم فهي باتباع الخطوات التالية:

  • أول خطوة هي أن تقوم بإحضار الدفتر أو الورقة الألوان، وبعدها قم بتسطير الورقة برسم إطار يحيط بجميع جوانبها عبارة عن مستطيل أو مربع كبير.
  • قم بتقسيم الورقة إلى نصفين نصف أفقي وآخر رأسي بشكل متساوي، ثم قم بتحديد حوالي 6سنتيمتر من كل النواحي.
  • صل النقاط حتى تحصل على شكل مربع، وبعدها قسّم المربع إلى 2سنتيمتر، بدءًا من نقطة المنتصف أو مركز كل جانب من جوانب المربع.
  • ضع نقطة على مسافة حوالي 4سنتمتير من المركز وتقسيمها إلى قسمين ثم أربعة أقسام، وصل كل نقطة بالنقاط التي توازيها.
  • احرص على أن تمر الخطط بمركز النقاط، وكذلك أن تخرج بشكل متساوي من المربع، مد كل الأطراف حتى يحد التقاء بين الأطراف والخطوط التي تصل بينها.
  • ستجد أن الشكل الناتج في النهاية هو عبارة عن نجمة هندسية متميزة، امسح أي زوائد خارجية أو داخلية حتى يتم إيضاح النجمة.
  • ابدأ في تلوين النجمة بالألوان التي تحبها وبأي نوع من أنواع الألوان، و يجب أن تكون الألوان متناسقة ولائقة ببعضها البعض، كما يجب ألا تتجاوز خط النجمة.
  • يمكنك أن تترك أي زوائد داخلية حتى تضيف إليها شكلًا متميزًا ومختلف عن النجوم التي نتجت في البداية، يمكنك أن تترك الزوائد الخارجية.
أقرأ أيضاً:  كلام عن الصداقة.. اجمل العبارات عن الصداقه والأخوة الحقيقة مع صور رائعة
قد يعجبك أيضا