الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية ( الإجابة الصحيحة )

نوضح لكم الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية، فهو أحد أسئلة مادة العلوم لطلاب المملكة العربية السعودية من الصف الرابع الابتدائي خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول، ولمعرفة الإجابة كاملة حول الاختلاف والتشابه تابع معنا سطور المقال التالية.

ما هو الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية :

إن الاختلاف بين التشابه والاختلاف بين الخلية النباتية والحيوانية هو أن النباتية تحتوي على مادة الكلوروفيل ولها جدار خلو، بينما وجه التشابه يكون بين الخليتين هو احتوائهما على غشاء خلو ونواه والكروموسومات، الميتوكندريا والسيتوبلازم.

حدد أوجه الاختلاف والفروق بين الخليتين الحيوانية والنباتية

يتمثل وجه الاختلاف بين الخليتين الحيوانية والنباتية في أن الخلية النباتية تختلف تمامًا في أشكالها، حيث أنها من الممكن أن تشكل على هيئة مستديرة أو مكعبة أو مستطيلة الشكل، بالإضافة إلى أنها متساوية في الحجم، بينما الخلية الحيوانية تأخذ أشكالًا متشابهة في أن معظمها يكون شكل مستدير منتظم، وبالنسبة لهيكلها الخارجي فهي غير منتظمة.

حجم الخلايا النباتية يكون أكبر بعض الشيء من الخلايا الحيوانية، إذ أن حجم الخلايا الحيوانية يتراوح بين 0.001 حتى 0.003 سنتيمتر، أما الأحجام في الخلايا النباتية تتراوح بين 0.001 حتى 0.01 سنتيمتر، وتنمو الخلايا الحيوانية من خلال تكاثر خلاياها، والخلايا النباتية تنمو من خلال زيادة حجم خلاياها نفسها، حيث أن نمو الخلايا يتم من خلال امتصاص المياه.

تقوم الخلايا الحيوانية بتخزين الطاقة على هيئة الغلايكوجين، أما النباتية تخزنها على هيئة نشا، وهذه الاختلافات التي ذكرناها أوضحت أبرز الفروق بين الخليتين، ولكنهما في نفس الوقت يشتركان في العديد من الأشياء التي سنوضحها في الفقرة التالية.

أقرأ أيضاً:  تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي بـ ( الإجابة النموذجية )

ما هي أوجه التشابه بين كل من الخلية الحيوانية والخلية النباتية؟

بالنسبة إلى أوجه التشابه بين الخليتين، فهما يتشابهان في عدد من العضيات التي توجد بداخلهما، ومن بين العضيات المشتركة بينهما كل مما يلي:

  • الغشاء البلازمي، وهو عبارة عن غشاء رقيق مهمته أنه يحيط بالخلية سواء كانت حيوانية أو نباتية، ويتميز بأنه يسمح بالنفاذية الاختيارية، ويسمح بدخول مواد تحتاج إليها الخلية، وتمنع دخول أي مواد إليها طالما أنها ليست بحاجة إليها.
  • النواة، وهي من أهم العضيات التي تتواجد داخل الخلية، ولها دور هام جدًا في تنظيم نموها، وهي عضية مؤثرة وتتحكم في تكاثر الخلية، كما أنها تحتوي على المادة الوراثية DNA، وتحاط النواة بغشاء يفصلها عن مادة السيتوبلازم.
  • السيتوبلازم، وهي الجزء المسؤول عن ضم عدد من العضيات للخلية، والنواة هي العضية الأكثر بروزًا فيها، وهي من أهم العضيات التي توجد في أي نوع من نوعي الخلية.
  • الميتوكوندريا، أما هي فمسؤولة عن عملية التنفس، ومسؤولة عن إنتاج الطاقة التي تجعل الخلية تقوم بمهامها وأنشطتها الهامة والضرورية، ولها دور فعال في تكاثر الخلية ونمو خلاياها بانقسامها.
  • الشبكة الإندوبلازمية، هي عبارة عن شبكة أغشية موجودة بداخلها، ولها أهمية كبيرة في إنتاج الكربوهيدرات والدهون والأغشية وأيضًا البروتينات، وتد الخلية بالطاقة اللازمة لتنفيذ أنشطتها.
  • جهاز غولجي، هو العضية اللازمة في تصنيع منتجات الخلية، تنقل الخلية من مكانها إلى مكان تخزينها، وهي جزء حيوي هام داخل الخلية.
  • الرايبوسومات، هي عبارة عن واحدة من العضيات الحرة التي توجد في السيتوبلازم، وترتبط بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة، وتتكون من البروتينات والأحماض النووية الرايبوزي ويطلق عليها RNA، وهي هامة لتصنيع أهم البروتينات للخلية.
  • الهيكل الخلوي، هي عبارة عن جزيئات ليفية، تعمل على مّد الخلية بأشكال محددة، ولها أهمية في حركة العضية داخل الخلايا وكذلك دور كبير في حركتها.
أقرأ أيضاً:  من المعارك التي حدثت في عهد الخلفاء الراشدين .. الإجابة ( بالتفصيل )
قد يعجبك أيضا